إعلان

عزاء الأحزاب في وفاة الحريري.. مَرثية في تاريخ مناضل

09:22 م الخميس 04 سبتمبر 2014

تقرير- علاء أحمد:

تقدمت الأحزاب المصرية بالعزاء، في وفاة السياسي أبو العز الحريري، الذي وافته المنية أمس الأربعاء، بعد صراع طويل مع المرض.

وبدت بيانات الأحزاب كأنها قصائد رثاء لأبو العز الحريري، فالبيانات الصادرة لم تكن مجرد برقية عزاء لشخصية سياسية، ولكنها حملت كلمات تصف حياة الرجل ونضاله السياسي وكفاحه لمواجهة الفساد، وثباته على مبادئه.

أيقونة نضالية

توجه حزب الكرامة بخالص العزاء للشعب المصري في رحيل واحد من أخلص الرموز الوطنية هو المناضل الكبير أبو العز الحريري، بحسب وصفهم.

وقال حزب الكرامة الشعبي الناصري، في بيان صادر اليوم الخميس، إنه إذ ينعي رحيل المناضل الكبير، فإنه يثمن المسيرة النضالية الطويلة التي بدأها الراحل منذ شبابه، في السبيعينات في مواجهة نظام السادات، ومعارضة اتفاقية كامب ديفيد، مرورًا بمحطات العمل السياسي والبرلماني التي مثل فيها أهل دائرته بالإسكندرية في البرلمان لأكثر من دورة، حتى بات أيقونة نضالية، للدفاع عن حقوق العمال الفلاحين والبسطاء، في مواجهة سلطة تجور عليهم، وتتصالح مع العدو الصهيوني، فكان نموذجًا لما يجب أن يكون عليه النائب الوطني المدافع عن الناس، حاملًا لهموهم، دون أن يشغله ذلك عن الدفاع عن ثوابت الأمة واستقلالها.

و أشار الحزب إلى أن أبو العز الحريري، الذي كان في طليعة النخبة المصرية التي واجهت فساد مبارك ورجال نظامه، وسيناريوهات توريث الحكم لنجله، وكان أحد القلائل الداعين للثورة للخلاص من حكم الاستبداد والفساد، وتقدم صفوف المتظاهرين في 25 يناير، وخاض بعدها انتخابات البرلمان والرئاسة بشرف وبسالة، وكاد يدفع حياته ثمنا لمواجهته لجماعة الاخوان وإرهابها، ونضاله لاسقطا حكمها حتى ثورة 30 يونيو، لا تكفيه كلمات الرثاء، ولا بيانات النعي، وعزاؤنا فيه، أن محبيه ورفاقه سيظلوا قابضين على الثوابت الوطنية، وأهداف الثورة في العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية، والاستقلال الوطني التي عاش من أجلها المناضل الراحل.

ستظل مبادئه وأفكاره بيننا

نعى الربان عمر المختار صميدة، رئيس حزب المؤتمر والمجلس الرئاسي للحزب، المناضل اليساري، أبو العز الحريري، مؤكدًا أنه قضى عمره في المطالبة والدفاع عن حقوق البسطاء.

وقدم الحزب فى بيان رسمي له اليوم، خالص تعازيه للشعب المصري وللرفقاء وأسرة الفقيد، مؤكدًا أنه كان رمزًا للشرف والشجاعة، وقد رحل بجسد سيظل بيننا إلى الأبد بأفكاره ومبادئه، وستظل مبادئه تحيا بين الشباب الذي كان يعتبرة مثلًا وقدوة.

المدافع عن البسطاء

نعى رئيس حزب الشعب  الجمهوري، حازم عمر، في بيان صادر اليوم الخميس، المناضل أبو العز الحريري، مؤكدًا أنه ترك خلفه أجيال تحمل فكر المناضل الكبير ومبادئه، وعزائنا جميعًا أنه ستظل ذكراة خالدة بين أبناء الشعب المصري، حيث كان مدافعًا عن الديمقراطية والبسطاء من أبناء الشعب.

مناضلًا شريفًا

قال الوفد في بيان صادر الخميس، "ينعي حزب الوفد فقيد الوطنية المصرية المناضل أبو العز الحريري الذي عاش حياته مناضلاً شريفاً من أجل الحرية والديمقراطية والكرامة الإنسانية".

وقدم الدكتور السيد البدوي، رئيس الوفد، بخالص العزاء للأسرة ويسأل الله أن يتغمد الراحل بواسع رحمته جزاء ما قدم لوطنه وأن يلهم الأسرة الصبر والسلوان.

مثال الوطنية

نعى حزب المصريين الأحرار الشعب المصري، الحريري، الذي انتقل إلى جوار ربه بعد صراع مع المرض.

وقال الحزب في بيان صادر الخميس، "كان الفقيد مثالًا للوطنية والشجاعة حتى أخر يوم في حياته.. حارب الظلم والفساد وناضل ضد الفاشية الدينية وإرهاب الإخوان، وقد فقدت مصر برحيله نموذجاً للنزاهه والشرف ومدافعًا عن الديمقراطية والدولة المدنية.. "رحم الله الفقيد الكبير واسكنه فسيح جناته وألهم أهله ومحبيه ورفاقه الصبر والسلوان".

مدافع عن قضايا بلده

نعى المهندس طارق نديم، رئيس حزب الصرح، أبو العز الحريري الذي وافته المنيه عن عمر يناهز ٦٨ عام.

وأردف نديم قائلًا: "إن هذا الرجل كان شغوفا ومدافعا عن قضايا بلده وقضايا الشعب الكادح وعاش حياته كلها وهو يبحث عن الحق وينطق به ويدافع عنه ويقف في وجه الظلم والجور على حقوق العامل والمواطن البسيط و لديه من المواقف الكثير التي وقف بها امام انظمة حاولت طمس الحقيقة وتغيبها وهذه الموافق  شاهده على ان هذا الرجل فقدته مصر وفقدته الحياة الحزبية والبرلمانية فقد كان فارسا بمعني الكلمة".

وأنهى النديم حديثه داعيًا المولى آن يتغمد الله الفقيد برحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم آهله وزويه الصبر والسلوان.

المناضل

قال التيار الشعبي في بيان له الأربعاء، "ننعي ﺑﺒﺎﻟﻎ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻷﺳﻰ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﻤﻨﺎﺿﻞ والبرلماني السابق  أبو العز الحريري ﺳﺎﺋﻠﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، أﻥ ﻳﺘﻐﻤﺪ ﺍﻟﻔﻘﻴﺪ ﺑﺮﺣﻤﺘﻪ ﻭ أﺳﺮﺗﻪ
ﻭﻣﺤﺒﻴﻪ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﺍﻥ".

المكافح الثوري

قال حزب الدستور في بيان "بكل الأسى والحزن والأسف ينعي حزب الدستور المناضل السياسي و المكافح الثوري  أبو العز الحريري".
وأضاف البيان، "نرفع أصدق التعازي والمواساة في فقيد مصر ونسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويرفع درجاته في عليين ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان ويجزيهم أجر الصابرين" .

عاشقًا لوطنه

قال الحزب في بيان صادر الخميس، "كان أبو العز طوال حياته نموذجا للمناضل المثالي العاشق لوطنه، الأمر الذي يجعل من وفاته فاجعة كبرى تصيب قلوب كل الوطنيين".

يشار إلى أن الحريري قد توفى مساء الأربعاء، عن عمر يناهز 68 عاما بعد صراع مع المرض، حيث أعلن نجله المهندس هيثم الحريري، نبأ وفاته عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
 
وكان الحريري قد دخل مستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية منذ عدة أيام، بعد تدهور حالته الصحية، وأصدر وزير الدفاع قرار بعلاجه على نفقة الدولة نهاية أغسطس الماضي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان