إعلان

محلب: لماذا لا نكون ضمن أكبر 30 دولة اقتصاديًا في العالم؟

09:50 م الأحد 07 سبتمبر 2014

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

كتب - محمد غايات:

قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إنه ''من دواعي سروري التحدث عن مستقبل مصر وأحياء دورها التاريخي في الريادة وأن تكون لاعبًا فاعلًا دوليًا وأن تلبي احتياجات أبنائها الآمنة وهذا حق أصيل لشعب قام بثورتين ودفع دماء أبناء شهدائها وتحمل الكثير خلال السنوات الماضية ومازال يواجه التحديات.

وأضاف محلب في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي تحت ''مصر.. طريق المستقبل''، اليوم الأحد، أنه يتحدث عن رؤية قيادة وحكومة وشعب، داعيًا للتشارك جميعًا لصياغة هذه الرؤية، داعيًا إلى عدم نسيان الرؤية للوطن خلال السنوات القادمة، قائلًا: ''لماذا لا نكون ضمن أكبر 30 اقتصاد دولة في العالم ومن حيث التنافسية؟ يجب أن تكون الرؤية ضمن خطة واضحة بالتخطيط''.

وتابع ''نحتاج لرؤية وبدونها نضيع ونفقد الدستور.. نحتاج لرؤية لتكون بمثابة خارطة طريق للوطن.. فالرؤية الواضحة والتخطيط السليم أساس تقدم الدول، كما أن الرؤية الواضحة تؤدي إلى بارقة الأمل وتحدي المصريين الصعاب وتعمل على تصحيح المسار والتعرف على إمكانيات مصر وقدرتها التنافسية وتمكين كل الأطراف من المشاركة والمتابعة والمحاسبة''.

ونوه محلب أنه بغض النظر في تغيير الحكومات إلا أن الرؤية يجب أن تكون مستمرة، وأنه خلال الأيام القادمة سيتم التحدث عن الاقتصاد والعدالة الاجتماعية والسياسات المالية والاقتصادية والقطاعية.

وقال محلب إن جلسات المؤتمر ستناقش السياسات الاقتصادية، أولًا بالنسبة للسياسة الداخلية دولة ديمقراطية مبنية على التعددية والحزبية ودمج كل فئات وتيارات المجتمع طالما آمنت بمصريتها، واحترام حقوق الإنسان والمواطنة وعدم الزج بالدين والسياسة، دعم اللا مركزية وتنفيذ القرار وتقوية دول المؤسسات والمجتمع المدني''.

وبالنسبة للأمن القومي والاستقرار السياسي، قال محلب ''رؤيتنا أن مصر تكون ذات سيادة وهيبة وأن يعود الاستقرار والتصدي لأي محاولات لاختراق الأمن القومي المصري.

وطالب بتطوير أداء الجهاز الأمني وتغيير اسم أمن النظام إلى أمن المواطن والدولة والتوسع في التدريب الأمني وتوفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية لأفراد الأمن.

أما بالنسبة للسياسة الخارجية، قال ''رؤيتنا أن تستعيد مصر ريادتها ودورها الإقليمي والدولي مع احترام السيادة المصرية وتواكب حركة العولمة بما لا يتناقض مع ثقافتنا وديننا ومجتمعنا ''الانفتاح مع العالم وتحقيق التوازن في العلاقات وإقامة علاقات اقتصادية على مبدأ الشراكة وتحقيق المصالح المتبادلة، وإقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل والحفاظ على حقوق مصر المائية''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان