إعلان

جابر نصار يفتح لمصراوي: الملفات الشائكة داخل جامعة القاهرة - (صور)

06:17 م الثلاثاء 13 أكتوبر 2015

حوار-وليد العربي ونورهان محسن:

تصوير-علياء عزت:

"قضايا وأزمات عدة" تواجه الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة مع بداية العام الدراسي الجديد.

"رفض المجلس الأعلى للجامعات لمقترح جامعة القاهرة بقبول 150 طالب من أوائل الثانوية العامة بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام، منع المنتقبات من التدريس، تعليقه على الانتخابات البرلمانية القادمة، هجوم حزب النور عليه".. وغيرها من الموضوعات ناقشها الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، في حواره مع مصراوي.

وإلى نص الحوار: 

تعليقك على رفض "الأعلى للجامعات" لقرار جامعة القاهرة بقبول 150 طالب من أوائل الثانوية؟

رفض المجلس الأعلى للجامعات لاقتراح جامعة القاهرة هو أمر يخصه، وهو بالنسبة لنا ليس فيه أي مشكلة على الإطلاق، فجامعة القاهرة عندما أثيرت فكرة الأثار المرتبطة على التوزيع الجغرافي والاقليمي بأنها حرمت بعض الطلاب المتفوقين من طلاب الصعيد والأرياف والفلاحين في المحافظات الأخرى خارج النطاق الجغرافي بجامعة القاهرة، ونشأ عن ذلك وضع لا يتسم بالعدالة، فمثلا الطالب الحاصل على 93% يستطيع أن يدخل كلية الاقتصاد والاعلام لأنه يسكن في محافظة القاهرة أو الجيزة، في حين أن الطالب الحاصل على 99% غير قادر أن يدخل كلية الاقتصاد والإعلام لأنه خارج نطاق القاهرة والجيزة، وهذه المسألة تطورت إلى أن أصبحت قضية رأي عام فكان اقتراحي على مجلس الجامعة وتم مناقشته وأنا شديد الاعتزاز به الذي اعتز به، وأن المجلس الأعلى للجامعات بيستثنى 300 طالب من الأوائل، وكان ذلك الاقتراح لتقليل حدة الغضب والاحتقان لدى الناس.

هل اقتراح جامعة القاهرة يتعدى على اختصاصات المجلس الأعلى للجامعات؟

نحن نؤمن تماما بأن التنسيق من اختصاص المجلس الأعلى للجامعات، والاقتراح تم عرضه على المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب ووافق عليه المجلس، ثم بعد ذلك تم عرضه على الأعلى للجامعات ورأى عدم الموافقة وهذا حقه، والذي استطيع أن اؤكد عليه أن جامعة القاهرة لم تتجاوز في هذا الاقتراح، فهي لم تقرر وإنما اقترحت على صاحب الاختصاص، وانتهى الموضوع بنسبة لنا كجامعة القاهرة عندما تم رفض هذا المقترح.

بماذا تفسر تغير رأي وزير التعليم العالي عندما وافق على مقترح الجامعة في اجتماع الأعلى لشئون التعليم والطلاب ورفضه له في الأعلى للجامعات؟

أنا لما أحضر اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب، والمجلس الأعلى للجامعات هو صاحب الاختصاص في الموافقة أو عدم الموافقة، والجامعة كانت قد أجلت البت في هذا الأمور إلى موافقة المجلس الأعلى ولكن هناك طالب تسرع وأحضر الملف الخاص به وحلت مشكلته عن طريق دخوله برنامج الساعات المعتمدة، إنما الحالات الأخرى رجعت إلى جامعتها، وجامعة القاهرة جامعة شفافة ملتزمة بالقانون وليس لدينا أي مشكلة، أن الأعلى للجامعات عندما يكون غير موافق على مقترح جامعة القاهرة فهذا حقه ومسئوليته أمام الناس.

هل هناك مشاكل بين رئيس جامعة القاهرة وأعضاء المجلس الأعلى للجامعات؟

جامعة القاهرة ورئيس جامعة القاهرة في المجلس الأعلى للجامعات يناقش ويقول رأيه وبعد ذلك القرار يتخذ بآلية ديمقراطية، أنا غير مسئول أن كل شخص يفسر المسألة كما يريد، مجلس الجامعة كان له رؤية والأعلى للجامعات كان له رؤية مختلفة، حتى عندما تكلمت عن موضوع الاستثناءات من قبل لم اتكلم عن أحد في المجلس الاعلى للجامعات وعندما تحدثت لأحدي القنوات في هذا الموضوع كنت شديد الاحترام ولا يعنى أن كان لجامعة القاهرة موقف ورأي مخالف أن تكون أزمة، أنا شخصيا ليس لدي مشكلة مع المجلس الأعلى للجامعات.

تعليقك على وصف محامى عضوات المنتقبات بجامعة القاهرة بأن القرار غير قانوني ودستوري؟

من حقه أن يقول، لكن جامعة القاهرة قدرت أن المصلحة العامة بين الأستاذة والطالب والمصلحة العملية والتعليمية وتم اتخاذ هذا القرار، هذا القرار يرتب أعباء على بعض أعضاء هيئة التدريس فهو يلزمهن برفع النقاب داخل قاعات الدرس وإذا كانوا يروا أن القرار غير قانوني ودستوري عليهم الذهاب للمحكمة، ولكن القرارات التي تصدر عن الجامعة أو رئيس الجامعة تنفذ منذ صدورها.

هل الجامعة راجعت الدستور والقانون قبل إتخاذ هذا القرار؟

أخذنا هذا القرار ونرى أنه موافق للقانون والدستور والذي يحكم بيننا هو القضاء ونحن نثق في موقفنا القانونى ونرى أن القانون لا يصادر حق بل ينظم حق لأن أي حرية تخضع للتنظيم مثل حرية التنقل واللبس، من حقها ارتداء النقاب في الجامعة على أن يتم خلعه في قاعات الدرس لاعتبارات التواصل بين الطلاب، فهو حق الجامعة أن تنظم هذا الأمر خاصة وأن المتفق عليه أن النقاب مباح وليس فرض فيحق لولي الأمر أن يقيد المباح للمصلحة العامة فهذا أصل من أصول الدين، "النهاردة دول الخليج بتقيد زواج الخليجي والخليجية بأن هو ميتجوزش غير من الخليج علشان يحصل على الميزات اللي بيقدمها الدولة"، وأنا المسئول عن الجامعة على الرغم من أن المنطقة التي نعمل فيها ليست مشكلة دينية بل مشكلة تعليمية.

عدد المنتقبات الذين نفذوا قرار الجامعة؟

في حدود 96 منتقبة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

هل من الممكن التراجع عن القرار؟

التراجع عن القرار مسألة غير واردة.

هل طلب وزير التعليم التعليم العالي مذكرة بخصوص هذا الشأن؟

هذا القرار اتخذ لمسألة تعليمية ولا يخص المجلس الأعلى للجامعات، ولم يطلب الوزير مذكرة بخصوص هذا الموضوع.

لماذا قرارات جامعة القاهرة تُحدث ضجة إعلامية وفي الوسط الجامعي؟

جامعة القاهرة تأخذ القرارات حسب ما تمليه مصلحة الجامعة وهناك سؤال مهم هل قرارات جامعة القاهرة الذي تحدث ضجة صح أم خطأ، نحن ندير الجامعة بطريقة غير تقليدية ونتصدى لمشكلات معمرة في الجامعة لم يقترب منها أحد، قرارات جامعة القاهرة تواجه مشاكل حقيقية، لاننا ندير الجامعة خارج اطار المنظومة الروتينية الموجودة واليوم نعمل كل ما ترتضيه مصلحة جامعة القاهرة وافق البعض أو لم يوافق هذا المسألة لا تعنينا.

ما هو رأيك فيما طرح إليك في ورشة قانون تنظيم الجامعات الجديد؟

"مافيش قانون" ليس هناك أي ملامح للقانون فكلها مجرد أفكار تطرح تتعلق بالفكر الاستراتيجي والقانوني واللاوائح، ولا يوجد لجنة صياغة ومفيش قانون ولذلك الورشة انتهت إلى إنها مجموعة أفكار مطروحة، ولكي يكون هناك قانون جديد يجب أن يتم عمل دراسة للقانون الحالي وظهور مواطن القوة والضعف، وفي حالة تغير القانون يجب عمل دراسة علمية بقوم بها متخصصون ودراسة لقوانين التعليم العالي في الدول المتقدمة مثل "ألمانيا وانجلترا وفرنسا"، والدول التي لها ظروف مثل مصر مثل "الهند والصين"، وبعد عمل هذه الدراسة تبدأ تحدد ما يحتاجه التعليم العالي فصناعة القانون هي علم ولابد الاطلاع على القوانين للمقارنة.

هل انتهت الصيانة في المدن الجامعية؟

كان هناك 3 مباني خرجت من الخدمة هذا العام، وهناك 4 أخرين دخلوا الخدمة، واعتقد أن الصيانة مستمرة في وجود الطلبة، وهناك متابعة للمرافق بالمدينة، فمدينة القاهرة من أحسن المدن على مستوى الجمهورية.

وكم تكليف الصيانة في المدن الجامعية؟

تكلفة المدن قلت كثيرًا نتيجة لضبط إطار التسكين بالاضافة إلى ضبط عملية التغذية للأعداد الفعلية الموجودة لعدم اهدار المال العام.

كم عدد الطلاب الذي ستسقبلهم المدينة هذا العام؟

حوالي 9500 طالب، لأن بعض الطلاب الذي لم يتوافر فيهم شروط النطاق يسكن برسوم أعلى قد تصل إلى 500 جنيه

وكم طالب ثبت عليه تحليل المخدرات حتى الآن؟

حتى الآن حالة واحدة في أول يوم ، وحتى الآن تم تسكين 200 طالب.

هل ستشارك في الانتخابات مجلس الشعب القادمة؟

نعم سأشارك، وبدعو كل المواطنين إنهم يشاركوا في الانتخابات لأن المشاركة واجب وطني "شارك حتى لو مش عجبك ابطل صوتك" لا يصلح المقاطعة والعيش في الفضاء الالكترونى فلا شيء يعجب الناس 100%، أرى أن مصر وصلت لحالة لابد أن يتكاتف الجميع للنهوض بها.

كيف ترى المرشحين لانتخابات مجلس الشعب؟

ليس لدي أى تتبع لفكرة المرشحين لانى كرئيس جامعة والجامعة لابد عليها الحياد وأنا لا يوجد تداخل في العملية الانتخابية أو إجراءاتها.

ما رأيك في انتقاد حزب النور لك في قرار المنتقبات؟

بالفعل، استخدم حزب النور لقرار جامعة القاهرة في الدعاية الانتخابية مخالف للقانون وعلى اللجنة العليا للانتخابات أن تواجهه، يجب أن يكون حزب النور حزب سياسي ولا علاقة له بالدين، وليس من اختصاصته أن يقول قرار جامعة القاهرة مخالف للشريعة هذا من اختصاص مشيخة الأزهر ودار الافتاء، وإذا كان يستخدم اللافته الدينية فعليه أن يخلع اللافته الحزبية ويتكلم في الدين، فهو غير مؤهل للحديث فالدين، فليس كل من أطلق لحيته وقصر جلبابه يتحدث في الدين، فالذي يتحدث في الدين هو الأزهر ودار الافتاء ولذلك فموقف حزب النور ملتبس بين أشخاص موافقين وعارضين، وشخص يتحدث بكلام غير صحيح أن جامعة القاهرة ليست في التصنيف الدولي، نحن نقول له "صحي النوم"، انك تكره جامعة القاهرة لدرجة انك لا تريد أن ترى نجاحتها واما انك مغرد لا تريد أن تتحدث بالحقيقة فجامعة القاهرة الجامعة الوحيدة في التصنيف الدولي وفي الـ 500 الأوائل على مستوى العالم ورقمها 401.

هل ترى حزب النور سيحل محل الإخوان في البرلمان القادم؟

"ولا هياخد حاجة"، حزب النور نسبة تمثيله فى البرلمان لا تتعدى أصابع اليد الواحدة .

هل ترى أن البرلمان القادم هو عودة للحزب الوطني مرة أخرى؟

مصر في مرحلة لا يمكن أن يعود إليها الحزب الوطني جديدة والتخاوفات البالغ فيها غير صحيحة وغير حقيقية.

هل سيتم إجراء انتخابات اتحاد الطلاب خلال هذا الفصل الدراسي؟

الجامعة مستعدة لإجراء انتخابات الاتحاد، وتحديد مواعيد الانتخابات قرار الوزارة، وإجراء الانتخابات خلال هذا الفصل شيء مهم لأن اجراءها يؤدي إلى وجود ممثل للطلاب للتحدث معهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان