إعلان

الري: خطة محكمة لتوزيع التصرفات المائية لنهر النيل في الحدود الآمنة

05:54 م الجمعة 23 أكتوبر 2015

وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان- (أ ش أ):

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، حرص الوزارة على توفير كافة احتياجات البلاد المائية ومنها مياه الشرب عبر خطة محكمة، ومنظومة دقيقة لتوزيع التصرفات المائية في الحدود الآمنة، التي تتراوح يوميا بين 250 مليون متر مكعب في حدها الاقصى (في موسم أقصى الاحتياجات في الصيف) و90 مليون متر مكعب في حدها الادنى (في موسم اقل الاحتياجات في الشتاء).

وقال وزير الموارد المائية والري -في تصريحات اليوم الجمعة على هامش جولة تفقدية لمشروعات الري بمحافظة أسوان- إن الوزارة تتولى توفير مياه الشرب لحوالي 900 محطة شرب مقامة على شبكة القنوات المائية لنهر النيل وفروعه بمختلف محافظات الجمهورية، وإن حدوث مشكلة بإحدى محطات الشرب -كما حدث مؤخرا بمحافظة الجيزة- لا علاقة له بمنسوب المياه في نهر النيل، لأن المحطة المذكورة (رقم 454) تقع خلفها 450 محطة مياه شرب وأمامها عدد مماثل ولم تواجه بقية المحطات أية مشكلات في منسوب المياه.

في الوقت نفسه، أعلنت وزارة الموارد المائية والري أن المنصرف خلف السد العالي بلغ اليوم الجمعة 155 مليون متر مكعب لتوفير اﻻحتياجات المائية للبلاد في مختلف مجالات الزراعة والصناعة والاستخدامات المنزلية في إطار خطة الوزارة لتقييم الاحتياجات كل عشرة أيام بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى وخاصة وزارة الزراعة.

وفي ذات السياق، أكد وزير الموارد المائية والري -في كلمة ألقاها خلال حضوره ولأول مرة حفل تسليم وتسلم منصب رئيس هيئة السد العالي بين الرئيس الجديد المهندس أحمد فؤاد والرئيس السابق المهندس عماد ميخائيل- أن مدرسة الري المصرية مليئة بالكفاءات المهنية التي شهد بها العالم أجمع وتخرج منها العديد من أكفأ المهندسين المصريين والعرب والأجانب.

وأعرب وزير الري عن تقديره الشديد للجهود التي بذلها المهندس عماد ميخائيل خلال فترة توليه منصب رئيس هيئة السد العالي في خدمة وتطوير أعمال ومشروعات الهيئة وتقوية العلاقات بينها وبين محافظة أسوان والنهوض بمستوى أداء العاملين والمهندسين، مؤكدا أمله أن يكون المهندس أحمد فؤاد، خير خلف لخير سلف، وأن يواصل أداء وتكملة الرسالة التي بدأها المهندس ميخائيل في تكريس معاني الإخلاص والحب لمهنة الري وهيئة السد العالي.

بدوره، قال اللواء مصطفى يسري محافظ أسوان إن العلاقة بين وزارة الري والمحافظة تتسم بالخصوصية لأن السد العالي وهو صمام الأمان لمصر كلها، جزء من محافظة أسوان ويتبع وزارة الري، مشيرا إلى وجود خط ساخن بينه وبين وزير الري.

يشار إلى أن المهندس عماد ميخائيل سوف يتولى منصب رئيس الهيئة المصرية لمشروعات الصرف بالوزارة، بينما كان المهندس أحمد فؤاد يرأس قطاع التطوير بوزارة الموارد المائية والري.

يذكر ان مغازى قام بجولة تفقدية في مشروعات وزارة الري بمحافظة أسوان زار خلالها السد العالي وخزان أسوان، وأكد أن السد العالي يتمتع بأعلى مستوى حماية وتأمين باعتباره خط الدفاع الأول عن أمن مصر المائي، وأنه يجري تحديث منظومة تأمينه على مدار الساعة في ضوء أحدث التقنيات العالمية في مجال التنبؤ والوقاية والإنذار المبكر والتطور التكنولوجي المتغير.

وقال الوزير إنه يتم عبر منظومة تأمين جسم السد العالي تسجيل دبة النملة من أجل تأمين جسم السد وخزان أسوان القديم من الكوارث ومخاطر الألغام البحرية والأجسام الطافية والغاطسة القابلة للانفجار، باعتبارهما مرفقين استراتيجيين يحققان الأمن المائي المصري.

وأضاف أن أجهزة الوزارة نفذت حزمة أعمال تطوير وتحديث في مجال المراقبة الإلكترونية والتحكم لمنظومة التأمين الفني لجسم السد العالي ومداخل الأنفاق، تضم أحدث التقنيات العالمية في مجال المراقبة والاتصال.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان