إعلان

"شباب توك": العادات والتقاليد صنم يجب تحطيمه

11:54 ص الأربعاء 28 أكتوبر 2015

برنامج شباب توك

كتبت-عبير القاضي:

قام برنامج "شباب توك" بزيارة قصر البارون، لمناقشة تأثير العادات والتقاليد على حياة العديد من الشباب المصري، وعلى مستقبله وقرارته، مثل عادات وتقاليد الزواج، كضرورة تقديم الشبكة والمهر والتوفر على الشقة، وكذا التقاليد التي تقيد المرأة في الاستقلال عن أسرتها والدراسة في الخارج أو التأخر في الإقدام على خطوة الزواج.

واعتبر المخرج المصري عمرو سلامة، أن التقاليد والعادات هي صنم يجب تحطميه في الطريق إلى الحرية، في حين اعتبر الداعية الإسلامي شريف شحاتة أنه ينبغي الاحتكام إلى العقل وإلى الشريعة في النظر إلى العادات والتقاليد.

من جانبها تحدثت الكاتبة المصرية غادة عبدالعال مؤلفة كتاب "عايزة اتجوز"، عن تجربتها الخاصة مع العادات والتقاليد، التي لا تعطي للمرأة الفرصة في اختيار شريكها بالشكل التي تتمناه.

كما شهدت الحلقة عدة نقاشات حادة بين الضيوف التي اختلفت وجهات نظرهم حول العديد من المواضيع كتأخر المرأة في العودة إلى بيتها، أو قرارها الاستقلال عن بيت أهلها. إذ دخل المخرج المصري عمرو سلامة والداعية الإسلامي شريف شحاتة في نقاش ثنائي في برنامج شباب توك حول الموضوع.

ففي الوقت الذي يرى فيه عمرو أن من حق المرأة العيش بمفردها وباستقلالية يرى شريف أنه ليس من حقها إذا لم تكن لديها أسباب منطقية. بينما رأت غادة عبدالعال إن المرأة البالغة من حقها أن تكون لديها اختياراتها الخاصة.

كما تطرق في برنامج شباب توك  إلى موضوع العلاقات العاطفية بين الفتاة والشاب وما تفرضه العادات والتقاليد من حدود في علاقتهما إذ قال المخرج المصري عمرو سلامة بهذا الشأن إن الشباب المصري حاليا يعيش أكبر حالة كبت جنسي في التاريخ، وأن الشباب المصري يفكر كل 6 ثواني بالجنس.

في حين دعي الداعية الإسلامي شريف شحاتة أولياء الأمور إلى ضرورة التخفيف عن الشباب وعدم إثقال كاهلهم بالطلبات كالشبكة والشقة وغيرها، بينما قالت الكاتبة المصرية غادة عبد العال مؤلفة الكتاب الشهير "عايزة اتجوز" إنها فقدت الرغبة في الزواج، قائلة "ما بقاش عندي نفس".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان