إعلان

صحف القاهرة: مصر خالية من "العشش" والأماكن الخطرة خلال 3 سنوات

07:51 ص الإثنين 02 نوفمبر 2015

القاهرة - (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.

فقد اهتمت صحيفة "الأهرام" بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة الندوة التثقيفية العشرين التي نظمتها القوات المسلحة تحت عنوان "أكتوبر الإرادة والتحدي بمناسبة الذكرى الـ 42 لانتصارات أكتوبر المجيدة".

وأشارت الصحيفة إلى أن الندوة بدأت بعرض فيلم تسجيلي بعنوان "بطولة ملحمة كبريت"، تناول ملحمة الصمود والتحدي لأبطال معركة "كبريت" والتي تعد واحدة من أكثر المعارك التي أظهرت بسالة وتضحية المقاتل المصري خلال حرب أكتوبر حيث صمد أبطال الكتيبة في موقعهم الذي كان مقرا لإحدى القيادات الإسرائيلية تم الاستيلاء عليه، واستبسالهم في الدفاع عن الموقع لمدة 114 يوما واستشهاد العديد من الأبطال بينهم المقدم إبراهيم عبد التواب خلال المحاولات الإسرائيلية اليائسة لاستعادة الموقع في أطول حصار خلال الحرب.

في بداية حديثه، طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي الحضور بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة التي سقطت على أرض سيناء، مشيرا بعدها إلى أنه توجه بالعزاء باسم مصر وشعبها وحكومتها للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والشعب الروسي وأسر الضحايا.

وأشار السيسي، أنه في حديثه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتقديم واجب العزاء، إلى ترحيب مصر بالتعاون الروسي في التحقيقات حول الحادث وملابساته وعلى الرغم من أن مصر هى المعنية بالقضية والتحقيق فيها، ولكن ليس لدينا أدنى مشكلة في التعاون مع أى جهة كانت، فالأمر ليس بسيطا فهناك أكثر من 200 ضحية والموقف يتطلب الوقوف على الأسباب.

وأوضح السيسي أنه تحدث أثناء فترة ترشحه لرئاسة الجمهورية عن التحديات التي تواجهه الدولة المصرية وأنه لم يخف شيئا عن الشعب، والآن لا يوجد تحد واحد يقلقنا سوى الحفاظ على وحدة المصريين، فطالما كان الشعب المصري على قلب رجل واحد سنتصدى للمشاكل التي ستواجهنا مهما كان حجمها، وسنستطيع عبورها بنجاح.

وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل قرر توفير 800 مليون جنيه لاستكمال الأعمال الجارية لتطوير المناطق العشوائية ذات الخطورة الداهمة والمهددة للحياة بمحافظة القاهرة.

وناقش رئيس الوزراء مع وزير الإسكان خطة إخلاء البلاد من العشش والمناطق الخطرة خلال 3 سنوات بتكلفة 6.12 مليار جنيه تسدد الخزانة منها 3 مليارات والباقي من عائد مشروعات التطوير الحالية و25% من دخل الضريبة العقارية والمنح والهبات الأخرى.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء بأن المهندس شريف إسماعيل أكد الأولوية القصوى لتطوير المناطق العشوائية في برنامج الحكومة خاصة وأنها تعود بالنفع المباشر على المواطن البسيط.

وطالب رئيس الوزراء بدء إجراءات تطوير منطقة تل العقارب بحي السيدة زينب فورا وعقد اجتماع عاجل يضم وزيري الأوقاف والإسكان، بالإضافة إلى محافظ القاهرة ورئيس هيئة الأوقاف لاتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء تطوير منطقة المنيل القديم.

من جانبه، قدم محافظ القاهرة عرضا عن خطة تطوير المناطق العشوائية بالعاصمة، مشيرا إلى مشروعات ومساكن لسكان المناطق المهددة وذات الخطورة الداهمة خاصة في منشأة ناصر واسطبل عنتر وعزبة خير الله وبطن البقرة. ومناطق الخطورة من الدرجة الثانية مثل عزبة أبوحشيش وأبوقرن وحكر السكاكيني ورملة بولاق وعرب الحصن.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حضر الاجتماع وزراء الإسكان والمالية والتضامن الاجتماعي والبيئة والتنمية المحلية والصحة والثقافة ومحافظ القاهرة.

واهتمت صحيفة "الأخبار" بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل وأكد خلاله أن الحكومة ملتزمة بتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بوضع استراتيجية متكاملة تضمن تحقيق انطلاقة اقتصادية خلال السنوات القادمة من خلال تنمية موارد الناتج القومي وتقليل نسبة البطالة وخفض عجز الموازنة بنسبة 5ر1% سنويا.

وقال قابيل إن الوزارة وضعت خططا محددة لمواجهة المشاكل والبيروقراطية لضمان تحقيق معدلات أداء مرتفعة، مؤكدا أنه تم تشكيل لجنة لبحث مشكلة الأراضي الصناعية وتوفيرها لضمان جذب المستثمرين من خلال التعامل المشروط والمحدد بين الحكومة والمطور الصناعي.

وأضاف قابيل أن الحكومة رصدت 150 مليون جنيه لإعادة تشغيل بعض المصانع المتعثرة والبالغ عددها 871 مصنعا منها مصانع قابلة للإصلاح ومصانع أخرى توقفت وترفض البنوك التعامل معها لسوء أوضاعها.

وأوضح وزير التجارة والصناعة أننا سنمنح المنتج المصري أولوية وسنعمل على ترشيد الاستيراد من خلال ضوابط وطبقا للأنظمة العالمية باعتبارنا جزءا من المنظومة التجارية العالمية، وذلك من خلال زيادة تعميق الصناعة في السلع التي تتمتع فيها بمزايا تنافسية.

من جانبها، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن وزيرة التعاون الدولي سحر نصر عرضت على رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل أمس نتائج المباحثات التي أجرتها خلال الأيام الماضية مع البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية، وكان آخرها أمس بالقاهرة حول القرض الذي تتفاوض مصر للحصول عليه من المؤسستين بقيمة 4.5 مليار دولار.

وكشفت الوزيرة عن الوصول إلى اتفاق مبدئي على تسلم شريحة أولى من المؤسستين بقيمة 5ر1 مليار دولار قبل العام الجاري منها مليار دولار من البنك الدولي و500 مليون دولار من البنك الأفريقى، إلى أنه من المنتظر أن يعرض وفدا المؤسستين على مجلسي إدارتهما نتائج المفاوضات للحصول على القرض الذي يعد جزءا من مساهمة مصر وحصتها في البنك الدولي.

وقالت نصر - في تصريحات خاصة لـ "المصري اليوم" - إن مصر ستحصل على باقي قيمة القرض خلال 3 سنوات بفائدة 86ر1%، ويتضمن فترة سماح في سداد 3 سنوات على أن يتم سداده على 35 عاما، مشيرة إلى أن لجوء مصر إلى المؤسسات الدولية يأتي باعتبارها عضوا بها ولها مساهمات مالية وحصص وأن القرض التي تسعى مصر للحصول عليها تعتبر خطوات مهمة لدعم برنامج الحكومة الإصلاحي.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي أنها ستزور واشنطن وعددا من العواصم الأوروبية لعرض برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، والذي يعرض رؤية متكاملة للحكومة للتعامل مع التحديات الاقتصادية دون إغفال البعد الاجتماعي ورعاية محدودي الدخل، لافتة إلى أن شهادة المؤسسات الدولية ستعزز الثقة في الاقتصاد المصري.

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن فرق الإنقاذ المصرية والروسية واصلت أمس، عمليات البحث عن حطام الطائرة الروسية المنكوبة التي سقطت في منطقة جبلية شمال سيناء، وراح ضحيتها 217 راكبا، بالإضافة إلى أفراد طاقمها السبعة.

وأكد مصدر أمني مسئول، أن الفرق تبحث عن الأشلاء والحطام بين ممرات جبلية ضيقة ووديان يرجح تناثرها بها، وذلك بواسطة معدات حديثة.

وأشارت الصحيفة إلى وصول 3 طائرات روسية أمس تقل عددا من المسئولين الروس، على رأسهم وزراء النقل والطوارئ والطيران المدني، بالإضافة إلى أطقم البحث والتحقيق والإنقاذ والمعدات اللازمة لعمل الفريق الروسي للمشاركة في عمليات البحث وكشف ملابسات الحادث.

وقال المصدر إن القوات تمكنت من انتشال 179 جثة حتى الآن، وتم نقلها من خلال الإسعاف الطائر إلى مطار كبريت العسكري الذى يتم من خلاله نقل الجثامين إلى القاهرة.

وفي السياق ذاته، أنهت النيابة العامة برئاسة المستشار عماد دهشان المحامى العام لنيابة شمال سيناء معاينتها لموقع الحادث، حيث كشفت عن أن أجزاء الطائرة تحطمت نتيجة ارتطامها بالأرض، مما يؤكد استبعاد أى شبهة جنائية وراء الحادث.

ومن جانبه، أصدر النائب العام قرارا باعتبار النطاق المكاني لحطام الطائرة، محل تحقيقات وقرر حظر الوجود به أو إجراء أي تدخلات أو رفع أجزاء منه إلا بعد انتهاء المعاينات وبتصريح من النيابة، ضمانا لسلامة التحقيقات، كما قررت النيابة التحفظ على كاميرات المراقبة بمطار شرم الشيخ، لتفريغها وتسليم الصندوقين الأسودين للجان الفنية لتحليلهما.

وفي السياق ذاته، توقع وزير السياحة هشام زعزوع تأثيرا محدودا لحادثة سقوط طائرة الركاب الروسية على السياحة الوافدة من موسكو، موضحا في تصريحات خاصة لصحيفة "الشروق" أن ردود أفعال منظمي الرحلات الروس حول استمرار رحلاتهم إلى مصر ستتضح بدءا من اليوم الاثنين في تزامن وقوع الحادث مع فترة الأجازة الأسبوعية.

وقال زعزوع " أتمنى ألا تحدث تأثيرات سلبية، وإذا تم إلغاء بعض الحجوزات القادمة إلى مصر، فأتوقع أن تكون في الحد الأدنى، وأن يتم تداركها خلال فترة قصيرة"، لافتا إلى أن إلغاء بعض الحجوزات ليس مؤشرا على حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

وبحسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفع عدد السائحين الوافدين من جميع دول العالم إلى مصر بنسبة 2ر8% ليصل إلى 8ر4 مليون سائح خلال النصف الأول من 2015، مقابل 4ر4 مليون سائح خلال الفترة المناظرة من عام 2014

وحول استعداد الوزارة للرد على الحادث، أوضح زعزوع أنه تحدث إلى المسؤلين في شركة العلاقات العامة، وأكد أنهم أشادوا بالطريقة التى تم بها التعامل في إدارة الأزمة فور حدوثها، مضيفا سنجرى اتصالات هاتفية معهم للاتفاق على الرسائل التي سيتم إيصالها للخارج خاصة وأن هذه الأيام تشهد عقد فعاليات المعرض الدولي للسياحة.

ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدعاية الانتخابية تنطلق صباح غد بمحافظات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب وتشمل القاهرة والقليوبية والمنوفية والغربية والدقهلية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وشمال وجنوب سيناء.

حددت اللجنة العليا للانتخابات ضوابط وقواعد الدعاية وأهمها الالتزام بسقف الدعاية بما لا يزيد على 500 ألف جنيه للفردي و7 ملايين و500 ألف للقائمة ذات الـ 45 مقعدا و2 مليون و500 للقائمة ذات الـ 15 مقعدا.

وحذرت اللجنة من استخدام المساجد والكنائس وأسوار المدارس والجامعات والمستشفيات ووسائل المواصلات العامة والحياة الخاصة للمرشحين.

وفي السياق ذاته، خصص مرشحو هذه المرحلة ما يقرب من ملياري جنيه للدعاية والمؤتمرات والتحركات وتنافس المرشحون والقوائم على حجز الأماكن المتميزة في الطرق الرئيسية والميادين خاصة الأوت دور والبانرات والبوسترات المجمعة والفردية.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن لجنة استقبال أعضاء المجلس الجدد تبدأ أعمالها غدا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء بشكل يومي حتى انتهاء المرحلة الثانية من الانتخابات لتسجيل بيانات الأعضاء وحصولهم على كارنيهات العضوية بعد تلقي المجلس من اللجنة العليا للانتخابات الأسماء الكاملة للنواب الجدد الذين فازوا في المرحلة الأولى بنظامي الفردي والقوائم.

وفي الشأن الرياضي، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الأهلي خطف ثلاث نقاط غالية بعد أن فاز على بتروجت بهدف نظيف في المباراة التي اقيمت بينهما أمس باستاد السويس في الأسبوع الثالث للدوري الممتاز لكرة القدم.

أحرز هدف الأهلي الوحيد عماد متعب في الدقيقة 91 ليعتلي الأهلي الصدارة، بينما تجمد رصيد بتروجت عند ثلاث نقاط.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من نجاح فريق بتروجت في مراقبة مفاتيح لعب الأهلي خاصة عبد الله السعيد وحسام غالي، واعتمد على المرتدات، ولاحت له عدة فرص، إلا أن خبرة عماد متعب حسمت المباراة باحراز هدف الفوز للأهلي.

وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الشروق" أن البنك المركزى ثبت سعر بيعه للدولار للمرة السادسة على التوالي في عطاء أمس عند مستوى 93ر7 جنيه. بعد أن رفع قيمته خلال الأسبوعين الماضيين بنحو 20 قرشا وفقا لبيانات البنك، كما ثبتت البنوك المحلية سعر الدولار عند 03ر8 جنيه للبيع وسعر الشراء عند 93ر7 جنيه.

وقد ارتفعت أسعار العملة الخضراء في السوق الموازية (السوداء) خلال تعاملات أمس بنحو 5 قروش لتصل إلى 35ر8 للبيع و31ر8 للشراء، ورفع البنك المركزي سعر الدولار في الربع الأول من العام الحالي بمقدار 30 قرشا، ثم عاد في يوليو الماضى ليرفعه مرة أخرى بمقدار 20 قرشا.

وبدأ البنك المركزى السماح للدولار بالزيادة مقابل الجنيه منذ نهاية عام 2012، وفى نفس الوقت بدأ سياسة العطاءات المنتظمة 3 أيام في الأسبوع منذ 31 ديسمبر من نفس العام لتخفيف الضغط على الدولار ولمحاربة السوق السوداء.

وقال أحد العاملين بشركة صرافة بمنطقة وسط البلد " مازالت حالة الركود تسيطر على تعاملات سوق الصرافة وخاصة العملة الأجنبية نتيجة لعدم إقبال المتعاملين على بيع ما لديهم من عملات "، مشيرا إلى أن هناك إقبالا على شراء العملة الأجنبية في ظل تراجع عمليات البيع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان