إعلان

الخارجية: قرار بريطانيا "مُنفرد" وتفاعلنا بإيجابية مع شواغلهم

02:31 م الخميس 05 نوفمبر 2015

كتب – سامي مجدي:

قالت وزارة الخارجية إن قرار بريطانيا بشأن تعليق رحلاتها الجوية من وإلى شرم الشيخ جاء بشكل منفرد ولم يتم التشاور عليه مع الحكومة المصرية، رغم من الاتصالات رفيعة المستوى التي تمت بين الجانبين قبل ساعات من اتخاذ القرار.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن الجانب المصري قد تفاعل بإيجابية مع الشواغل الأمنية وحالة القلق لدى الجانب البريطاني، وقام بتعزيز الإجراءات الأمنية في مطار شرم الشيخ.
ويتواجد الرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة البريطانية في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام. ومن المقرر أن يلقي مع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون اليوم الخميس.

وأشار في تصريحات صحفية أن ذلك جاء من منطلق اقتناع مصر بأن تعزيز الإجراءات الأمنية يعد اجرءً مفيداً وايجابياً بشكل عام، ويتم تفعيله بشكل دوري، وليس مؤشراً لأسباب سقوط الطائرة أو استباقاً بأي حال من الاحوال لنتائج التحقيقات الجارية، والتي تتم بكل شفافية ومهنية وبمشاركة خبراء دوليين.

كان وزير الخارجية سامح شكري قد قال في تصريحات لشبكة سي إن إن الاخبارية مساء الأربعاء، إن القرار البريطاني مثير للدهشة. وأن رد فعل الحكومة البريطانية مبالغ فيه.

وأوقفت بريطانيا الرحلات من وإلى شرم الشيخ مما أدى إلى بقاء آلاف البريطانيين محاصرين، عقب ورود معلومات استخبارية لبريطانيا تفيد بأن قنبلة قد تكون هي السبب وراء تحطم الطائرة الروسية، وقتل 224 راكبا كانوا على متنها.

وقال وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، إنه كان هناك 19 رحلة مقررة إلى بريطانيا الخميس، لكنها علقت.

من ناحية أخرى، كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية عن اتصال تم بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيري، أكد خلاله كيري على أن ما تم تناوله اعلامياً بشأن تقديرات أمريكية لأسباب سقوط الطائرة لا يعبر عن موقف الإدارة الأمريكية، والتي لم يصدر عنها أي تصريح رسمي في هذا الشأن.

ورجح مسؤولون بريطانيون وأمريكيون أن يكون سبب تحطم الطائرة الروسية "زرع عبوة ناسفة" على متنها.

في هذه الأثناء، نقلت وكالة اسوشيتدبرس عن مسؤول أمريكي رفض الكشف عن اسمه قوله إن "أجهزة الاستخبارات الأمريكية استنتجت، بشكل مؤقت، أن تكون جماعة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في سيناء زرعت عبوة ناسفة على متن الطائرة".

وأكد المسؤول الأمريكي أن أجهزة الاستخبارات لم تصل بعد إلى استنتاج نهائي بشأن الحادث.

بيد أن الرئاسة الروسية وصفت الفرضيات المطروحة بشأن أسباب سقوط الطائرة الروسية في سيناء بأنها مجرد تخمينات.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بريسكوف، في مؤتمر صحفي، إن "أي رواية لما حدث لا يمكن أن تصدر إلا عن جهة التحقي".

وتحدث بريسكوف ردا على تصريحات مسؤولين أمريكيين وبريطانيين بأن معلومات استخباراتية تفيد بأن الطائرة سقطت بفعل تفجير داخلي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان