إعلان

السيسي : مصر لن تعود إلى الوراء وأنها ماضية على مسار الإصلاح

03:52 م الخميس 05 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - إبراهيم عياد :

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، بمقر إقامته في لندن مجموعة من أعضاء مجلسي العموم واللوردات، كاللورد بويل أوف بيزوتر، و جوليان لويس، و نديم زهاوى، وعدد من المفكرين الاستراتيجيين ورجال الدولة السابقين كالسير جون سورز رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية السابق، والسير مالكولم ريفكند وزير الخارجية الأسبق وعضو مجلس العموم، وكبار الإعلاميين زانى مينتون بيدوز رئيسة تحرير جريدة الإيكونيميست، وفرانك جاردنر كبير محرري محطة البى بي سي. وأدار اللقاء جون شيبمان رئيس المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، في بيان صحفي، اليوم الخميس، بأن الرئيس ألقى كلمة في بداية اللقاء تناول فيها الرؤية المصرية للوضع الاستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط وأهمية تضامن كافة أطراف المجتمع الدولي في مواجهة أخطار الإرهاب، فضلاً عن أهمية الحفاظ على مفهوم الدولة الوطنية في المنطقة.

وأعرب المشاركون في اللقاء عن تقديرهم للسيد الرئيس ولدور وثقل مصر السياسي والثقافي داخل محيطها الإقليمي، كركيزة أساسية لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر السفير علاء يوسف، أن اللقاء شهد نقاشاً حول أبرز المستجدات الداخلية والإقليمية، أكد فيها الرئيس أن مصر لن تعود إلى الوراء وأنها ماضية على مسار الإصلاح وستنضج تجربتها الديمقراطية مع مرور الوقت، مشيراً إلى أهمية إدراك الأطراف الدولية لما شهدته مصر من تغيرات كبيرة سيكون لها انعكاساتها الإيجابية على شكل ومستقبل الدولة الحديثة في مصر، منوهاً إلى أهمية عدم النظر للمتغيرات في مصر من منظور غربي ومراعاة التباين الثقافي والاقتصادي وما تواجهه مصر من تحديات للتصدي لخطر الإرهاب وبناء دولة القانون.

واستفسر عدد من المشاركين عن تقدير الرئيس لمستقبل الأوضاع الاقتصادية في مصر وطبيعة دور القطاع الخاص في دفع عملية التنمية، حيث أكد الرئيس التزام الدولة بآليات السوق الحر وتوفير البيئة المناسبة لمجتمع المال والأعمال للاضطلاع بمسئولياته في المشاركة في عملية التنمية.

ونّوه الرئيس، إلى أن رؤية الدولة الاقتصادية تقوم على تشجيع كافة الاستثمارات بمختلف أنواعها وتطوير البنية التشريعية الخاصة بالاستثمار للقضاء على البيروقراطية والفساد، مشيراً إلى أنه تم إقامة منطقتين صناعيتين في إطار مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وفقا لقانون خاص سيقدم تسهيلات إضافية للمستثمرين.

وأضاف السفير علاء يوسف، أن الحضور استفسر عن تقدير الرئيس لسبل التعامل مع الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وأشار إلى أهمية تكثيف الجهود لإيجاد مخرج لمختلف الأزمات في المنطقة واستعادة مفهوم الدولة الوطنية من أجل حماية الشعوب في مواجهة تهديدات الإرهاب، موضحاً أن سقوط الدول يوفر أرضية خصبة لمد أذرع الإرهاب وإطلاق أفكار التطرف.

وأكد الرئيس أن مصر لديها مواقف متوازنة من مختلف القضايا الإقليمية تقوم على دعم قوى الاعتدال في المنطقة والقضاء على كافة مسببات التطرف.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن الحضور استفسروا عن ملابسات سقوط الطائرة الروسية والبيان الصادر عن الحكومة البريطانية في هذا الشأن، حيث أكد الرئيس أهمية استباق نتائج التحقيقات حتى يتم الوقوف على ملابسات الحادث بدقة والتي سيتم إعلانها في إطار من الشفافية والوضوح.

وأكد الرئيس، أن هناك تعاون وتنسيق أمنى مع المملكة المتحدة، حيث سبق استقبال وفد أمنى بريطاني منذ عشرة أشهر بمطار شرم الشيخ والذى أبدى ارتياحه لاستجابة مصر لكافة الإجراءات الأمنية الاحترازية التي تقدم بها لتأمين المطار، معرباً عن حرصه على الاستمرار في التنسيق مع الجانب البريطاني خلال الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان