إعلان

صحف القاهرة: مليارات "تحيا مصر" لإنقاذ الإسكندرية والبحيرة

08:14 ص الإثنين 09 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، وجاءت في المقدمة الجولة المفاجئة التى قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح أمس الأحد إلى الإسكندرية لمتابعة التطورات التي شهدتها المحافظة مؤخرا، والتداعيات السلبية التي تعرضت لها بسبب الأمطار الغزيرة والأحوال الجوية السيئة.

فذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام صباح أمس بجولة مفاجئة في محافظة الإسكندرية، حيث زار مشروع توسعة محطة معالجة الصرف الصحي الشرقية بالمدينة، كما تفقد جوا الأراضي الزراعية المتضررة من سوء الأحوال الجوية بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة.

ونقلت الصحيفة تصريح للسفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قال فيه "إن الرئيس السيسي وجه بتخصيص مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر" لتمويل خطة عاجلة تنفذها الوزارات المعنية بالتعاون مع القوات المسلحة لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحي والزراعي بالإسكندرية والبحيرة، وتشمل أعمال الإنشاءات وتطهير وتعميق المصارف وتزويد محطات الصرف بالطلمبات وجميع المُعدات اللازمة، فضلا عن إزالة التعديات على الترع والمصارف، على أن يتم الاِنتهاء من جميع الأعمال خلال فترة تتراوح بين 7 و10 أيام قبل موعد النوّة القادمة.

وأعرب الرئيس - خلال تفقده الأراضي الزراعية المتضررة بالمحافظتين برفقة رئيس الوزراء - عن أسفه البالغ للأضرار التي شهدتها المناطق الزراعية، وأولى اهتماما كبيرا بمعالجة الأضرار التي لحقت بالمزارعين جراء سوء الأحوال الجوية، حيث وجّه بمساعدة المزارعين الذين أضيروا بواقع ألفي جنيه للمُزارع، وفقا للقواعد المنظمة لهذا الشأن وطبقا لمساحة الأراضي المتضررة لكل منهم.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس وجّه بأهمية التنسيق بين الوزارات المعنية والقوات المسلحة فيما يتعلق بالمشروعات الخاصة بتطوير ورفع كفاءة شبكة الصرف الصحي.

وفي السياق ذاته، أعلن وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر مضاعفة المبلغ الذي تم تخصيصه من صندوق "تحيا مصر" لإصلاح وصيانة شبكات الصرف الزراعي من مليار إلى 2 مليار جنيه على مستوى الجمهورية والبالغ أطوالها أكثر من 50 ألف متر.

وأضاف مغازي - في تصريحات نشرتها صحيفة "الجمهورية" اليوم - أنه من المنتظر أن يتم خلال 48 ساعة تحديد المطالب وفقا لحاجة محطات الري والصرف لأعمال التأهيل والإحلال لوحدات الطلمبات والوحدات المتعطلة، بالإضافة إلى تحديد أطوال جسور المصارف التي تحتاج لإعادة تأهيل في إشارة منه إلى وجود لجنة من هيئة الصرف الفعلي تقوم منذ 4 أسابيع بعمليات مراجعة شاملة للمصارف.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التصريحات جاءت على هامش حضور وزير الري الجلسة الأخيرة لاجتماعات لجنة سد النهضة التي استمرت يومين بالقاهرة.

وتحت عنوان "الرئيس يبحث مع أبومازن مستجدات الأوضاع في الأراضي المحتلة"، اهتمت صحيفة "الأخبار" باللقاء الذي عقده أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والوفد المرافق له بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وبحضور وزير الخارجية سامح شكري، واللواء مصطفى شريف رئيس ديوان رئيس الجمهورية، واللواء خالد فوزي مدير المخابرات العامة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي أكد على الأهمية التي توليها مصر للقضية الفلسطينية ودعمها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مشددا على مواصلة مصر لمساعيها الدؤوبة من أجل إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، موضحا أن التوصل لتسوية عادلة وشاملة من شأنه أن يخلق واقعا إقليميا جديدا سيساهم في الحد من الاضطراب الذي يشهده الشرق الأوسط.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس الفلسطيني أكد أن بلاده تثمن الجهود المصرية الصادقة والمساعي المُقدرة للتوصل إلى تسوية سلمية للقضية الفلسطينية وتهدئة الأجواء المشحونة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة في الوقت الراهن.

وأضاف المتحدث أن الجانبين بحثا التحركات العربية القادمة لتدعيم السلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى المساعي الإقليمية والدولية الرامية إلى استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

حادث الطائرة الروسية

شدد السفير أحمد بن حلي نائب أمين عام جامعة الدول العربية على رفض الجامعة الحملة الغربية التي تتعرض لها مصر حاليا في أعقاب حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء.

ودعا بن حلي - في تصريحات لصحيفة (المصري اليوم) على هامش الاجتماعات التحضيرية لقمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بالرياض - الدول العربية إلى مساندة مصر، موضحا أن استقرارها ينعكس إيجابيا على استقرار المنطقة.

وأضاف قائلا " ما ينشر في بعض وسائل الإعلام الغربية حول أسباب حادث الطائرة ما هو إلا تسريبات وتحايلات حاولت بعض الأطراف استغلالها للمساس بمصر"، وتابع " مصر دولة مهمة ليس فقط للعالم العربي وإنما لمنطقة الشرق الأوسط وأي شىء يمسها لابد أن يكون له متابعة واهتمام من الجامعة العربية ويجب على الدول العربية مساعدتها والوقوف إلى جانبها".

وأوضح بن حلي أن الجامعة العربية ترفض هذه الجملة من بعض الأطراف الغربية، ومصر ستتجاوز هذه المرحلة بشعبها وقيادتها الواعية وبمساعدة أشقائها وأصدقائها.

وفي السياق ذاته، أعلن وزير الطيران المدني الطيار حسام كمال أن مطار شرم الشيخ شهد أمس سفر 86 رحلة دولية وداخلية، كما استقبل 82 رحلة دولية وداخلية، مشيرا إلى أنه تم تسيير 93 رحلة بمطار الغردقة.

وأشار الوزير - في تصريحات نشرتها صحيفة "الشروق" - إلى أن مطار شرم الشيخ الدولي شهد أمس الأول استقرارا في حركة السفر والوصول، حيث وصلت 68 رحلة تنوعت بين 21 رحلة روسية و9 رحلات انجليزية و6 رحلات ألمانية و5 إيطالية و4 أوكرانية و4 سعودية ورحلتين سويدية ورحلة من كل من الدنمارك وتركيا وكازاخستان والكويت ولاتفيا ورومانيا و11 رحلة داخلية نقلت إجمالا 3270 سائحا.

وعن مطار الغردقة، أكد وزير الطيران أن الحركة كانت منتظمة هى الأخرى أمس الأول، حيث استقبل المطار 100 رحلة من بينها 25 رحلة روسية و17 رحلة ألمانية و6 من كل من تركيا وهولندا و5 أوكرانية و4 من كل من استراليا وعمان.

واهتمت صحيفة "الأهرام" بكلمة الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي خلال مشاركته في الندوة الاستراتيجية العلمية السنوية للقوات المسلحة، والتي نظمتها هيئة البحوث العسكرية بمسرح الجلاء أمس تحت عنوان " الاستراتيجية القومية المقترحة لمجابهة تداعيات ظاهرة الإرهاب المحلي والإقليمي والدولي"، والتي أكد خلالها أن القوات المسلحة تدرك جيدا مخاطر التطرف والإرهاب على الشعوب وتسعى جاهدة بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة لاقتلاع جذوره من كل شبر في ربوع الوطن.

وأشاد وزير الدفاع بنجاح أبطال القوات المسلحة والشرطة في القضاء على العديد من البؤر الاجرامية خلال الفترة الأخيرة، وبجهود الشباب ودورهم في تحقيق أمن الوطن واستقراره، مؤكدا أن وعي الشباب تجاه ما يحيط بنا من مخاطر هو سند هذه الأمة وسبيلها للعبور بمصر إلى آفاق المستقبل، واثنى على التعاون بين أهالي سيناء الشرفاء وقوات انفاذ القانون والسعي مع الدولة يدا بيد لتحقيق الأمن والتنمية الشاملة لشبه جزيرة سيناء.

وأشارت "الأهرام" إلى أن الندوة بدأت بعرض فيلم تسجيلي بعنوان "أصل الحكاية" تناول تداعيات ومخاطر تنامي ظاهرة الإرهاب على المجتمع وتأثيرها على كافة دول المنطقة.

تحت عنوان: "الأخبار" تنفرد بنشر ملامح قانون التأمينات الجديد، ذكرت الصحيفة أن وزارة التضامن الاجتماعي تبدأ 12 ديسمبر المقبل إجراء الدراسات الاكتوارية على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، وتبدأ بعدها لجنة الخبراء في تعديل المشروع في ضوء الدراسات الاكتوارية، لينطلق حوار مجتمعي عليه، ويتم حاليا الإعداد لعقد مؤتمر دولي لإصلاح نظام التأمين الاجتماعي في مصر بحضور ممثلين لجهات مختصة ومؤسسات دولية ذات صلة بالتأمينات الاجتماعية والمعاشات وخبراء نظم التأمين الاجتماعي.

وأشارت الصحيفة إلى أن المشروع سوف يعرض على مجلس إدارة الهيئة في مارس القادم تمهيدا لتقديمه إلى مجلس الوزراء في يونيو وعرضه على مجلس الدولة قبل إرساله إلى مجلس النواب.

وتنفرد "الأخبار" بنشر الملامح الرئيسية للمشروع الذي يتوافق مع دستور 2014، ويعالج الثغرات الموجودة في التشريعات الحالية، ويتماشي مع الاتفاقيات الدولية والإقليمية في مجال الحماية الاجتماعية.

ويوضح عمر حسن رئيس اللجنة المكلفة بإعداد القانون ورئيس الصندوق الحكومي أن أهم ما يميز المشروع هو الإصلاح التشريعي بدمج جميع قوانين التأمينات الحالية والسابقة في تشريع موحد، وهي 79 لسنة 1975، 108 لسنة 1976، 50 لسنة 1978 و1124 لسنة 1980، وكذلك إعداد لائحة تنفيذية موحدة وإلغاء التمييز الحالي بين الأجر الأساسي والأجر المتغير وتوحيد أجر الاشتراك التأميني في أجر موحد، واستحداث نص قانوني خاص بتصحيح أثر التضخم على القيمة الحقيقية للأجور والمعاشات، وذلك بربطها برقم قياسي مناسب ؛ مما يؤدي إلى ضمان القيمة الحقيقية للمعاش عبر الزمن، بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى معيشة أصحاب المعاشات من خلال ربط الزيادة في المعاش بالزيادة في الأجور، بمراعاة البحث عن طرق لتمويل هذه الزيادة.

كما يتضمن مشروع القانون وضع حد أدنى للمعاشات واستمرار حساب المعاش على أساس المزايا المحددة وربط المزايا بالأجور ووقف التحويلات المالية وفك علاقات التشابك المالي بين صناديق التأمين الاجتماعي والخزانة العامة.

ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الأمانة العامة لمجلس النواب أجرت تجربة عملية علي التصويت الإلكتروني بحضور وزير الشئون القانونية ومجلس النواب المستشار مجدي العجاتي، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي، والأمين العام للمجلس خالد الصدر.

وقال وزير الاتصالات إن النظام الالكتروني الجديد يبدأ بالكارت الذكي لكل عضو ليثبت به حضوره في الجلسات واللجان، كما أنه يحمل البصمة الخاصة بكل عضو، إلى جانب استخدامه في طلب الكلمة والتصويت بنعم أو لا أو الامتناع، فضلا عن إظهار حصر دقيق لعدد المصوتين داخل الجلسة.

وأشار إلى أن هذا المجلس يعكس العبق والتاريخ مع الحداثة، حيث أن قاعة المجلس لها عبق تاريخي والحداثة تتمثل في نظم التصويت الجديدة.

من جهته، أكد المستشار مجدي العجاتي أن التصويت الإلكتروني سيعمل على تنظيم العمل داخل البرلمان فيما يتعلق بتنفيذ الأصوات بشكل سلس، معربا عن شكره لوزارة الاتصالات والشركات المنفذة.

وأضاف العجاتي أن النظام الالكتروني انتظم بنسبة 95% وسيتم استكمال باقي الإجراءات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة خاصة "الإعاقة البصرية والحركية".

من جانبه، وجه خالد الصدر الأمين العام لمجلس النواب الشكر لوزيري الشئون القانونية والاتصالات والشركة المنفذة، مشيرا إلى أنه تم استخدام الشرفة المخصصة للصحفيين وزيادة عدد الميكروفونات لتتلاءم مع الزيادة التي طرأت على عدد الأعضاء، إلى جانب تزويد القاعة بشاشة كبيرة ذات جودة عالية لعرض جميع جوانب التصويت الالكتروني، فضلا عن استخدام الكارت الذكي في طلب الكلمة والتصويت.

واهتمت صحيفة "المصرى اليوم" بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور الهلالي الشربيني، والذي أكد خلاله أن الوزارة أعدت خطة قصيرة المدى للعام (2015 - 2016)، ويتم حاليا تطوير مناهج الرياضيات والعلوم ابتداء من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الثانوي والاستفادة من تجارب انجلترا وسنغافورة وفنلندا في هذا الشأن وتم تشكيل لجنة قومية لذلك من أساتذة التربية والعلوم والكيمياء والرياضيات بمختلف الجامعات المصرية وعدد من المعلمين والمستشارين بالتعاون مع مركز تطوير المناهج التابع للوزارة.

وأضاف الهلالي أن اللجنة ستراجع المناهج وتقارنها بباقي الدول وتكتب تقريرا وتصورا للتطوير حتى تواكب المناهج الدول المتقدمة وستتم مراجعة كتب اللغة العربية والدينية الإسلامية والمسيحية بالتعاون مع الأزهر والكنيسة ووضع معايير لكتب اللغة الأجنبية الثانية بالتواصل مع المركزين الثقافيين الفرنسي والبريطاني ومعهد جوته.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه تم إعداد وثيقة لمواجهة المخدرات والعنف ووثيقة أخرى للأنشطة التربوية والفنية بمشاركة أساتذة جامعات في مجال الأنشطة الموسيقية والمسرح ورياض الأطفال والتعليم الزراعي.

وأوضح الهلالي أن الوزارة تهدف إلى تدريب 20 ألف معلم وموجه ورئيس قسم وإخصائى خلال الربع الأول من العام ووضع برامج تنمية بشرية لـ 600 مدير ووكيل مدرسة، وهناك تعاون عملي مع فرنسا وألمانيا وانجلترا واليابان في الفترة السابقة ويدرس التغلب على معوقاتها وقام بالتواصل مع وزارة الاتصالات عدة مرات وخبراء التربية للوقوف على توصيات لتكون الامتحانات أمنة ومنضبطة.

وتحت عنوان " لجنة وزارية لتطوير منظومة التراخيص الصناعية "، ذكرت صحيفة (الشروق) أن رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل أصدر قرارا بتشكيل لجنة لتطوير منظومة التراخيص الصناعية برئاسة وزير التجارة والصناعة وعضوية 15 ممثلا عن وزارات وهيئات مختلفة على أن تنتهي من عملها في 31 مايو 2016.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة تتولى إعداد خطة عمل مفصلة وشاملة لإصلاح وتبسيط وتطوير منظومة التراخيص الصناعية بهدف قصر نطاق متطلبات التراخيص الصناعية على أساس تقييم المخاطر وحصرها على البنود الخمسة الآتية (الصحة - السلامة- الأمن - البيئة - استخدام الأراضي)، وفصل رسم سياسات القطاع الصناعي وتنظيم الصناعة عن إصدار التراخيص وإسنادها لجهات منفصلة وتطوير وتفعيل اللامركزية في إصدار التراخيص الصناعية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان