إعلان

صحف القاهرة تبرز زيارة السيسي لليونان

07:30 ص الخميس 10 ديسمبر 2015

  

القاهرة -أ ش أ:

 سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، الأضواء على العديد من القضايا التي تتعلق بالشأن المحلي خاصة الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتح السيسي إلى اليونان.

ففي جريدة "الأهرام"، وتحت عنوان "مصر واليونان وقبرص معا لتحقيق أمن الشرق الأوسط"، قالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن أن القمة الثلاثية، التي عقدت في أثينا، بين زعماء مصر واليونان وقبرص، أكدت التزام الدول الثلاث بالعمل معا، لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط".

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله، خلال كلمته، في مستهل المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس والرئيس القبرصي أناستسيادس، إن المناقشات خلال القمة الثلاثية أكدت وجود فرص واعدة في مجالات عديدة، على رأسها الاستثمار والطاقة والسياحة والنقل البحري بين الدول الثلاث.

ولفت الرئيس، بحسب الأهرام، إلى أن القمة أكدت أيضا التزام هذه الدول بمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، بما يضمن ترجمته على أرض الواقع.. معربا عن تطلعه لأن تشهد الفترة المقبلة إعلان تفاصيل تلك المشروعات تباعا.

وأشار الرئيس إلى أن اجتماعه مع تسيبراس وأناستسيادس عكس توافقا كبيرا في الرؤى إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وأوضح أنه تم الاتفاق على استمرار التنسيق لمحاربة الإرهاب ووقف مصادر تمويله، من منظور شامل لا يقف عند حد المواجهات العسكرية والتعاون الأمني، بل أيضا دحض وتفنيد الأسس الفكرية للجماعات الإرهابية.

وأضاف الرئيس أن القمة الثلاثية أظهرت أهمية التوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية يحقق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس المحتلة. كما أن المناقشات أوضحت أيضا أهمية العمل للتوصل إلى حلول سياسية في كل من سوريا وليبيا.

ومن جانبه، قال تسيبراس إنه تم الاتفاق على استمرار المشاورات لرسم الحدود البحرية، على أساس القانون الدولي، وعدم إقصاء دول أخرى، مشددًا على أن البحر المتوسط يجب ألا يكون بحرا لصدامات، بل بحرا للسلام والاستقرار.

ونقلت "الأهرام" عن الرئيس القبرصي قوله : إن تكتل القوى الثلاث ليس ضد أحد، وإن الثروة الطبيعية لا يمكن أن تكون سببا للاحتكاكات.

وفي الأهرام أيضا، وتحت عنوان "2.7 مليار جنيه زيادة في ميزانية التأمين الصحي"، نقلت الصحيفة عن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد تصريحه بأن مجلس الوزراء أقر مشروع القانون الجديد لزيادة ميزانية التأمين الصحي بقيمة 2.7 مليار جنيه وتم رفعه إلى رئاسة الجمهورية ومن المنتظر صدور القانون خلال فترة قصيرة.

وقال الوزير، في تصريح خاص للأهرام، إن هيئة التأمين الصحي تخدم 50 مليون مواطن وتقدر ميزانيتها الحالية بـ 6 مليارات جنيه سنويا، وهي غير كافية لتلبية الاحتياجات، لذا فقد تقرر زيادتها، حيث سيتم تخصيص مبلغ 1.4 مليار جنيه لتحسين مستوى أداء الخدمة، و 1.3 مليار جنيه لرفع المستوى المعيشي للعاملين بالهيئة، وعددهم 44 ألفا لمساواتهم بزملائهم الذين تم تطيق كادر الأطباء عليهم.

أما جريدة "المصري اليوم"، وتحت عنوان "روسيا بدلا من المجر لتصنيع القطارات"، ذكرت الصحيفة أن مصر وقعت مع روسيا عقدا لتصنيع 700 عربة مكيفة لتشغيلها على الخطوط المميزة والمطورة للسكك الحديدية بقيمة تقديرية 5 مليارات دولار بديلا عن القرض المجري الذي قررت الوزارة التراجع عنه أمس الأول.

وأضافت "المصري اليوم" أن التوقيع حضره الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي ووقع عن الجانب المصري المهندس أحمد حامد رئيس هيئة السكك الحديدية.

وقال الجيوشي، خلال توقيع المذكرة، إن العقد خطوة همة ومترجمة للعلاقات المصرية الروسية ونحن بدأنا مشوارا ناجحا في مجال التصنيع المشترك حتى نعيد بناء السكة الحديد وهذا المشروع تتبعه مشروعات أخرى.

أما صحيفة "الجمهورية"، وتحت عنوان "الداخلية تطلق مبادرة لتخفيض أسعار السلع" فقد قالت إن عددا من مديري الأمن على مستوى الجمهورية افتتحوا منافذ مشروع "أمان للمنتجات الغذائية" تنفيذًا لتوجيهات وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، والذي يهدف لتوفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة مقارنة بمثيلاتها بالأسواق.

وأضافت الصحيفة أن الافتتاح شمل منافذ بيع السلع المخفضة بكل من المنوفية "4 منافذ"، ودمياط "4 منافذ"، والشرقية "6 منافذ"، والفيوم "6 منافذ"، والبحيرة "4 منافذ"، والمنيا "4 منافذ"، والغربية "4 منافذ"، ومطروح "4 منافذ"، وبورسعيد "4 منافذ".

وشدد وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار - بحسب "الجمهورية" - علي أهمية الرقابة وتكثيف الحملات التموينية على الأسواق والمحال التجارية.

وعلى صفحات الصحيفة ذاتها، وتحت عنوان "التحفظ على 13 شركة صرافة مملوكة لجماعة الإخوان"، ذكرت الصحيفة أن لجنة إدارة أموال جماعة الإخوان الإرهابية برئاسة المستشار عزت خميس أمرت بالتحفظ على شركة النوران لتداول الأوراق المالية وإيمكو للصرافة بجميع فروعها وكذلك فروع شركات ابرامكو والرضا والبنسو والفردوس والفكهانى والمشرق العربي والبحيرة للصرافة والصباح والقدس والجنرال للصرافة بمدن القاهرة والجيزة و6 أكتوبر وطنطا والمحلة الكبرى والإسماعلية وبورسعيد والزقازيق والسنبلاوين ودسوق وكفر الشيخ وشرم الشيخ والأقصر والغردقة.

وقال المستشار محمد ياسر أبو الفتوح الأمين العام للجنة - حسبما نقلت عنه الصحيفة - إن التحفظ أسفر عن ضبط مبالغ مالية تجاوزت الـ 20 مليون جنيه مصري وعملات أجنبية مختلفة.. مؤكدًا أن جميع هذه الشركات يمتلكها ويديرها عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي.. مشيرًا إلى أن اللجنة قامت أيضًا بالتحفظ على الشركات دلتا سوفت مير التي تعمل في مجال الإلكترونيات والحاسب الآلي.

وعلى صفحات صحيفة "الشروق"، وتحت عنوان "الحكومة للبرلمان: مستعدون للتعاون من أجل الوطن والمواطنين"، أكدت الصحيفة أن الحكومة ناقشت في اجتماعها أمس برئاسة شريف إسماعيل تقريرا مجمعا عن الأداء العام للوزارات وأجهزة الدولة ودورها في تنفيذ قرارات اللجنة العليا للانتخابات وتكليفاتها في إتمام عملية انتخابات مجلس النواب 2015 في إطار الدستور والقانون.

وأعرب إسماعيل - بحسب الشروق - عن تطلع الحكومة للتعاون مع البرلمان القادم بما يحقق صالح الوطن والمواطنين.. لافتا إلى النتائج النهائية المعلنة من اللجنة العليا للانتخابات جسدت اختيار المواطنين لنوابه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان