إعلان

رئيس سابق لشركة الغاز يكشف الأسباب الحقيقية لوقف تصدير الغاز لإسرائيل

09:32 ص الأحد 13 ديسمبر 2015

كتبت-عبير القاضي:
كشف المهندس محمد شعيب، الرئيس الأسبق للشركة القابضة للغازات المصرية والذى قام بوقف تصدير الغاز لإسرائيل عن الأسباب الحقيقة لتوقف مصر تصدير الغاز إلى إسرائيل في 2012.

وقال شعيب، خلال حواره  في برنامج "هوا مصر" والذى يبث عبر فضائية "فرنسا 24"، أمس السبت، إن العقد تجارى بحت، ولا علاقة للدولة المصرية او الكيان الإسرائيلي به، لافتا الى ان الاسباب الحقيقة التي دعته لوقف تصدير الغاز لم يكن تفجير خط الغاز 13 مرة في عام 2012، ولكن لان الشركة التي تعاقدت مع الشركة المصرية القابضة للغازات، وهى شركة البحر المتوسط توقفت 4 شهور كاملة عن سداد مستحقات الشركة المصرية.

واشار الى أن العقد ينص على فسخ التعاقد في حال التوقف عن السداد، واذا كنا لم نتوقف كان هذا يعتبر موافقة ضمنية على استمرار تدفق الغاز المصري الى اسرائيل، ويعد تنازلا عن حقنا في هذا البند الواضح في التعاقد.

واكد ان العقد طبقا للقانون الإنجليزي، وهو ما يؤكد لجوء الشركة الاسرائيلية الى قانون غير المنصوص عليه في التعاقد، ويعطينا الحق في الطعن على القرار، حيث ان ما تم هم قرار وليس حكما كما أشيع في الاعلام الإسرائيلي.

وعن اتجاه مصر لاستيراد الغاز بعد ان كانت مصدره له قال ان معظم الدول تستورد الطاقة وتصدرها في نفس الوقت لافتا الى ان محطات الكهرباء التي زادت والمشاريع الكبرى استهلكت الكثير من الطاقة في الفترة الاخيرة إضافي الى تراجع الانتاج المصري من 6 الاف مليون قدم يوميا الى 4 الاف قدم وذلك بسبب الحالة الامنية المنفلتة التي اعقبت ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان