إعلان

وزير البيئة: المجموعة الإفريقية حصلت على دعم مالي بشكل استثنائي بمؤتمر تغير المناخ

02:10 م الأحد 13 ديسمبر 2015

القاهرة- (أ ش أ):
أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أن المجموعة الإفريقية هي المجموعة الوحيدة التي استطاعت الحصول على دعم مالي من الدول المتقدمة وعلى رأسها فرنسا وألمانيا وكندا، لدعم مبادرة الطاقة المتجددة في القارة السمراء مقداره أكثر من خمسة مليارات دولار، وذلك على هامش مؤتمر اﻷطراف 21 لتغير المناخ بباريس وبشكل استثنائي.

وقال فهمي - في تصريح صحفي - إن الاتفاق نص على آليات تمويلية ونقل تكنولوجيا لصالح البلدان الأكثر فقرا وتضررا ومنها مصر، مضيفا أنه ستتم مناقشة اﻹجراءات التنفيذية في إطار التحضير لمؤتمر المناخ القادم بالمغرب.

وأضاف أن اتفاق باريس بشأن تغير المناخ وضع إطارا للعمل على مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري، وألزم الدول المتقدمة بقيادة جهود مكافحة الاختلال المناخي، وأن الدول النامية تقدم مساهماتها الوطنية وفقا لقدراتها الوطنية.

كما أشار إلى أن المجموعة الإفريقية قررت دعم "اتفاق باريس" مع التحلي بالمرونة فيما يخص التمويل حفاظا على موقفها المشترك مع باقي الدول النامية، موضحا أن مبادرة الطاقة تهدف إلى مساعدة الدول الإفريقية في القفز إلى نظام الطاقة المتجددة لدعم استراتيجيات الدول في التنمية منخفضة الكربون.

وأوضح أن الدول الإفريقية تسعى من خلال المبادرة إلى الوصول إلى 10 جيجاوات من الطاقة على الأقل، وزيادة سعة إضافية للطاقة الكهربائية بحلول 2020 والوصول إلى 300 جيجاوات على الأقل كهدف طموح وزيادة كفاءة الطاقة بحلول 2030.

كما أكد فهمي أن مؤتمر باريس لم يكن مؤتمرا لتقديم مشروعات خاصة بالتغيرات المناخية وإنما الوصول إلى اتفاق بديل عن اتفاق كيوتو يكون متوازن وملزم ، يحفظ حقوق الدول النامية ويتفق مع مطالب أغلب الدول وكذلك جذب الدعم والموارد المالية للطاقة المتجددة باعتبارها أحد آليات التصدي لظاهرة تغير المناخ.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان