إعلان

وزيرة التضامن: تطور ملحوظ في قضية الإعاقة في مصر خلال السنوات الأخيرة

02:59 م الإثنين 28 ديسمبر 2015

كتبت - نورا ممدوح :

كرمت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، صباح اليوم الاثنين، الطلبة المتفوقين من ذوي الإعاقة، نيابة عن شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، في احتفالية المجلس القومي لشئون الإعاقة باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة.

اقيمت الاحتفالية بقاعة مؤتمرات القرية الذكية 58 من الطلاب المتفوقين من ذوي الاعاقة والموهوبين فنياً ورياضيا من متلازمة داون من مراحل التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي، كما تم توزيع شهادات التكريم على عدد من رواد الدمج ونماذج من قيادات التعليم بمدارس التربية الخاصة والدمج تقديراً لجهودهم المتميزة في هذا المجال.

وأكدت والي، أن قضية الإعاقة في مصر قد شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الاخيرة يتجه نحو النهج الشمولي في التعامل القائم على الحقوق واحترام خصوصية الشخص ذي الاعاقة وقدراته المختلفة، مؤكدة أن وزارة التضامن الاجتماعي قد تبنت نهجاً متكاملاً تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة يتأسس على منظور الحماية الاجتماعية المتكاملة وأن الدولة قد اتخذت حزمة من mالقرارات والقوانين لحمايتهم ومنها الحق في التأمين الاجتماعي والصحي والضمان الاجتماعي وخدمات التأهيل.

وأشارت والي، إلى برنامج كرامة وتكافل والذي قدم الحماية الاجتماعية للمعاق من خلال تقديم الدعم النقدي للفرد وتسعى الوزارة جاهدة في الحصول على تسهيلات لاستخراج شهادات القومسيون الطبي، بالإضافة إلى جهود وزارة التضامن الاجتماعي في دمج المعاقين بالجامعات المصرية التي اسفرت عن الحاق 50 طالب هذا العام من الصم وضعاف السمع على مستوى 4 جامعات ويتم التعاون مع جمعيات اهلية في دعم تلك الجامعات بمترجمي الإشارة.

و ناشدت الوزيرة، الجهات البحثية والجامعات بالتعاون لتغيير نظرة المجتمع السلبية نحو الإعاقة وضرورة العمل على تعزيز ايمان الأسرة بابنها المعاق وتعليمه ودمجه بالمجتمع وتوعية اسر المعاقين بكيفية التعامل معهم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان