إعلان

وزير الري يوضح أهم بنود "وثيقة الخرطوم" الخاصة بسد النهضة

08:10 م الثلاثاء 29 ديسمبر 2015

كتب - شريف أيمن:

قال حسام المغازي، وزير الري والموارد المائية، إن أهم ما جاء بوثيقة الخرطوم الأخيرة، هو الاتفاق على الزيارات الميدانية بين الدول الثلاثة، للإطلاع على أعمال الإنشاءات بسد النهضة والتأكد من عدم تخزين المياه بما يعود بالسلب على مصر والسودان.

ونفى المغازي - خلال مداخلة تليفونية للحياة اليوم، مع الإعلامي تامر أمين- قيام أثيوبيا بتخزين المياه وإنشاء محطات لتوليد الكهرباء من المياه المخزنة، مؤكدًا عدم قيامها بتخزين المياه ومنع مصر من حصتها المقررة من مياه نهر النيل.

وأوضح وزير الري، أنه سيتم التوقيع مع المكتبين الاستشاريين أول فبراير القادم، وقبل نهاية العام سيتم الانتهاء من الدراسة المائية للسد وفقا لوثيقة الخرطوم اليوم بما يشكل خارطة طريق للتفاوض بشأن سد النهضة.

وأشار المغازي، إلى أن هناك زيارة للخبراء إلى أديس أبابا الفترة المقبلة للاطمئنان على الخرائط والدراسات الخاصة بأعمال إنشاءات سد النهضة ميدانيا.

وأكد أنه لن تتم أعمال فردية من الدول الثلاث بموجب وثيقة الخرطوم اليوم أو قيام إثيوبيا بتخزين أي كميات من المياه إلا بعد الانتهاء من الدراسة المائية للسد.

وحول مغادرة المغازي الخرطوم اليوم وعودته القاهرة، أكد وزير الري المصري أنه وقع على الوثيقة بالخرطوم قبل سفره بالفعل، مضيفًا أنه اضطر للعودة فقط للانتهاء من إعلان افتتاح مشروع العشر آلاف فدان بالفرافرة أول بادرة لمشروع المليون ونصف الميون فدان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان