إعلان

أزمة سد النهضة والعاصمة الجديدة وتعويض إسرائيل في صدارة صحف القاهرة

09:18 ص الإثنين 07 ديسمبر 2015

القاهرة (أ ش أ)
تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، وجاء في مقدمة هذه الموضوعات الاجتماع الذى عقده الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع وزير النقل الدكتور سعد الجيوشي.

وتحت عنوان "تشديد الرقابة على الطرق حفاظا على الأرواح"، أبرزت صحيفة "الأهرام" هذا الاجتماع، قالت إن الرئيس السيسي وجه خلاله بتشديد الرقابة على الطرق ومنع الحمولات الزائدة والارتفاعات غير المسموح بها ، واتباع أعلى معايير السلامة والأمان على الطرق، حفاظا على أرواح المواطنين وصونا للمال العام وعدم إتلاف المرافق التي تقدم الخدمات للمواطنين.

كما استعرض وزير النقل الموقف التنفيذي لمشروع شبكة الطرق القومية، منوها بأنه يجرى العمل حاليا في 70 مشروعا لإنشاء وتطوير الطرق، موضحا أنه سيتم الانتهاء من بعض هذه الطرق بحلول نهاية ديسمبر الجاري، في حين سيتم إنجاز الأعمال في باقي الطرق خلال النصف الأول من العام المقبل.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة، بأن وزير النقل أوضح خلال اللقاء أن الطرق التابعة للوزارة يبلغ إجماليها 27 ألف كم، وأن المشروعات الجاري تنفيذها تشمل أعمال رفع كفاءة الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى بطول 48 كم وبتكلفة إجمالية تبلغ 160 مليون جنيه، فضلا عن رفع كفاءة طريق الصعيد الصحراوي الغربي بطول 85 كم وبتكلفة 215 مليون جنيه، وتطوير الطريق الساحلي الدولي، فضلا عن مشروعات اِزدواج ورصف الطرق.

وأضاف أن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على الجهود الجارية لتطوير شبكة السكك الحديدية التي تبلغ أطوالها 9600 كم، وتعمل في 23 محافظة باعتبارها مرفقا حيويا يقوم بنقل 540 مليون راكب سنويا.

أزمة سد النهضة 

undefined

واهتمت صحيفة "الأخبار" بتصريحات وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي أمس، والتي أكد خلالها أنه ليس هناك أي تفكير في المرحلة الحالية في إدخال أطراف إفريقية للوساطة لحل أزمة سد النهضة.

وقال "من السابق لأوانه الحديث عن اللجوء إلى التحكيم الدولي أو لغيره من الآليات الدولية ما دامت المفاوضات مستمرة مع أثيوبيا والتي تحكمها بنود اتفاقية المبادئ التي وقعها رؤساء الدول الثلاث حول السد بالخرطوم مارس الماضي".

وأضاف مغازي أن هناك تنسيقا كاملا وعلى أعلى مستوى مع وزارة الخارجية للاستعداد للاجتماع السداسي المقرر عقده يوم الجمعة القادم، مشيرا إلى أن مصر ستشارك في الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري بكل من مصر والسودان واثيوبيا لعرض عناصر القلق المصرية بكل شفافية بشأن سد النهضة الأثيوبي.

وأوضح وزير الري أنه رغم العقبات الحالية مازال يأمل في الوصول لاتفاق شامل حول جميع النقاط العالقة والتي تعرقل التوصل لآلية نهائية حول الشواغل الحالية والمستقبلية لدولتي المصب.

وأكد أن مصر حريصة على تشجيع التنمية في جميع دول حوض النيل بشرط عدم الإضرار بمصالح الشعب المصري.

المليون ونصف فدان
وتحت عنوان " خرائط الـ 1.5 مليون فدان والتركيب المحصولي.. جاهزة " .. ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزارة الزراعة انتهت من إعداد خرائط تحديد أراضي مشروع الـ 1.5 مليون فدان ، وإنجاز دراسات التراكيب المحصولية والمناخ وإعداد 10 كراسات شروط توضح سبل التعامل مع المستثمرين والشباب في المشروع.

ونقلت الصحيفة تصريحات لوزير الزراعة الدكتور عصام فايد، أكد خلالها أنه تم رصد 20 مليار جنيه لإنشاء البنية التحتية والمجتمعات العمرانية والصناعات والمراكز اللوجستية للمشروع، موضحا أنه يتم حاليا وضع التصورات النهائية بواسطة الجهة الوزارية لتحديد أسلوب عمل الشركة التي ستتولى الإدارة وتبدأ بمسئولية 550 ألف فدان وننتظر إجراءات التوزيع.

وكشف فايد عن قيام لجنة مشتركة من وزارات الزراعة والاتصالات والتخطيط والإنتاج الحربي لوضع آلية تنفيذ الحيازة الإلكترونية التي ستمنح كروت الحيازة للفلاحين ونبدأ بالإسماعيلية كمحافظة استرشادية.

حكم تعويض إسرائيل
وتحت عنوان "مصر تجمد مفاوضات استيراد الغاز من إسرائيل".. ذكرت صحيفة "الشروق" أن الحكومة المصرية قررت تجميد مفاوضات استيراد الغاز بين بعض الشركات المصرية الخاصة من الحقول الإسرائيلية بعد ساعات من إعلان شركة كهرباء إسرائيل عن حصولها على حكم دولي يقضي بدفع مصر مبلغ قيمته 76ر1 مليار دولار ، إضافة إلى الفوائد والنفقات القانونية تعويضا لها عن وقف إمدادات الغاز.

وكانت مصر تبيع الغاز الطبيعي إلى إسرائيل بموجب اتفاق مدته 20 عاما، ولكن الاتفاق انهار في عام 2012 بعد تعرض خط الأنابيب لهجمات على مدى أشهر من إرهابيين في سيناء .

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكم ألزم مصر بدفع تعويضات للشركة الإسرائيلية ، بالإضافة إلى دفع 288 مليون دولار لشركة الغاز شرق المتوسط نتيجة قرار وقف الغاز لإسرائيل .

وذكرت الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) أنهما اتخذا جميع الإجراءات القانونية للطعن على الحكم بتعويض شركة الكهرباء الإسرائيلية وشركة غاز شرق المتوسط أمام المحاكم السويسرية طبقا لإجراءات التقاضي وبالتعاون مع مكتب المستشار القانوني شيرمان اند سترلينج .

وأشارت هيئة البترول وايجاس - في بيان أمس - إلى أنهما تلقيا تعليمات من الحكومة المصرية بتجميد المفاوضات بين الشركات لاستيراد الغاز من الحقول الإسرائيلية أو منح الموافقات الاستيرادية لحين استبيان الموقف القانوني بشأن حكم التحكيم الصادر ونتائج الطعن عليه.

وفي السياق ذاته، أوضح رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل أن هناك طعنا سيتم خلال 6 أسابيع على الحكم .. مشيرا إلى أن المفاوضات ستتوقف بين إحدى الشركات الخاصة التي تتم لاستيراد الغاز من إسرائيل.

تحديات التكامل العربي 

undefined

واهتمت صحيفة "المصري اليوم" بإطلاق التقرير العربي الثامن للتنمية الثقافية الذي أصدرته مؤسسة الفكر العربي للتنمية الثقافية تحت عنوان "التكامل العربي ..تجارب وتحديات وآفاق ، والذي أقيم بمقر الأمانة العامة للجامعة أمس بحضور رئيس المؤسسة الأمير خالد الفيصل وعدد من المفكرين العرب ورجال الأعمال والإعلاميين.

وأكد الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية - في كلمته - أن ما تشهده المنطقة العربية من فوضى وإرهاب يرجع إلى تدخلات الدول الكبرى في المنطقة ، وليس إلى وجود الجماعات المتشددة فقط .. داعيا إلى ضرورة إيجاد مواجهة شاملة لما تعانيه المنطقة من تهديدات غير مسبوقة.

كما أدان العربي التدخل التركي في العراق ووصفه بـ "التدخل السافر"، حيث يتعارض مع كل المواثيق الدولية وقرارات الأمم المتحدة .. مشيرا إلى أن الجامعة بصدد إصدار بيان إدانة حول ما جرى من تدخل.

وأضاف العربي أن المنطقة العربية تشهد فوضى عارمة وتصاعدا للأعمال الإرهابية .. مشيرا إلى أن مجلس الأمن اتخذ قرارا بخصوص مواجهة الإرهاب، وهناك موافقة عامة لاتخاذ ما يمكن لمواجهة هذا الوباء.

زيارة السيسي لليونان 

undefined
ومن ناحية أخرى ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيقوم غدا بزيارة رسمية إلى جمهورية اليونان تستمر ثلاثة أيام.

ونقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قال فيه "إن الزيارة تأتي في إطار حرص مصر واليونان على دفع وتطوير علاقات التعاون الوثيقة بين البلدين والارتقاء بها إلى آفاق أرحب على جميع الأصعدة ، وتعزيز أواصر الصداقة التاريخية والممتدة بين الشعبين وما يجمعهما من تقارب ثقافي وحضاري".

وأوضح أنه من المقرر أن يتم خلال الزيارة عقد قمة ثلاثية بين مصر واليونان وقبرص بعد غد "الأربعاء" بحضور رئيس جمهورية قبرص.

كهرباء دمنهور
وتابعت صحيفة "الأخبار" مراسم التوقيع على اتفاقية إنشاء محطة كهرباء دمنهور بتكلفة ١٫٣٢ مليار دولار بمقر وزارة الاستثمار، بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ، والذي أكد أن حركة المحافظين يتم العمل فيها حاليا وسيتم إعلانها فور الموافقة عليها .. مشيرا إلى أن هذا يتوقف على ما يتم حاليا من تقييم للمحافظين الحاليين والمرشحين للمحافظات.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر أن مشروع محطة توليد كهرباء دمنهور يهدف لخدمة ٤ ملايين مواطن من سكان محافظة البحيرة بتكلفة ١٫٣ مليار دولار منها نحو ٦٠٠ مليون دولار مساهمة من بنك الاستثمار الأوروبي ، و٨٠ مليون دولار مساهمة من بنك التنمية الإفريقي و٢٠٠ مليون دولار من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ، بالإضافة إلى ٢٤٠ مليون دولار مكونا محليا يتم توفيرها من خلال المصادر الذاتية لشركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء.

اجتماع الشرطة 

undefined

واهتمت صحيفة "الجمهورية" بالاجتماع الذي عقده أمس وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار بأعضاء المجلس الأعلى للشرطة، والذي تم خلاله متابعة تنفيذ السياسات الأمنية وتقييم الأداء الأمني واستعراض المهام والأهداف الحالية والمستقبلية.

وقال وزير الداخلية إن شعار "الشرطة في خدمة الشعب" أسلوب ومنهج عمل لدى كافة رجال الجهاز .. مضيفا أن ذلك يتحقق من خلال العمل الجاد لتقديم أعلى مستويات الخدمة الأمنية وتبني الأفكار الخلاقة لخدمة المواطنين وحسن معاملتهم وفقا لمعايير حقوق الإنسان وبالاحترام والكرامة اللائقين بالشعب الذي نفخر بأن نكون جزءا منه .

وأكد أهمية تضافر كافة الجهود لاستكمال مسيرة الاستقرار والتنمية .. موضحا أن رجال الشرطة حريصون على أداء واجبهم الوطني بكل إقدام انتماء للوطن وفداء لشعبه وحماية أمنه واستقراره.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الداخلية استعرض مجمل الأوضاع وأهمية استمرار وتفاعل السياسات الأمنية مع الإيقاع المتسارع الذي تشهده المنطقة وضرورة التصدي الحازم لمحاولات القوى المتطرفة استثمار الموقف لصالح أهدافها.

وقال عبد الغفار إن للوزارة ثوابت ومرتكزات لا تعترف بالخروج عن القانون وأن أهم هذه الركائز هو الانضباط والالتزام باحترام حقوق المواطنين والحفاظ على كرامتهم ، وكذلك حقوق رجال الشرطة وفق ما حدده القانون.

وأضاف أن مسيرة التنمية الشاملة التي انطلقت لا تحتمل مساسا بما تحقق على مسارها من إنجاز، الأمر الذي يستوجب عدم السماح لبعض التصرفات والأفعال الفردية بالنيل من التلاحم بين أبناء الشعب وشرطته أو الإساءة إلى تضحيات شهدائها وجهود رجالها.

أزمة أمين مجلس النواب 

undefined

كما تابعت صحيفة "الشروق" أزمة أمين مجلس النواب، حيث قرر رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ووزير الدولة للشئون القانونية مجدي العجاتي تعيين المستشار أحمد سعد أمينا لمجلس النواب عقب اجتماع مغلق أمس في مجلس الوزراء.

وقال وزير الدولة للشئون القانونية إن القرار جاء بعد موافقة مجلس الدولة على تعيين المستشار أحمد سعد، مشيرا إلى أن الاختيار تم بناء على خبراته الواسعة في العمل البرلماني سواء في مصر أو الكويت.

وأضاف العجاتي - خلال لقاء المحررين البرلمانيين - أن المستشار أحمد سعد سيبدأ عمله منذ اللحظة التي صدر بها قرار تعيينه.

من جانبه، قال سعد إن علاقته باللواء خالد الصدر طيبة، وأنه شخص كفء انجز عددا من اللفات المهمة .. مشيرا إلى أنه على اتصال دائم به ، كما أبدى سعادته لاختياري لهذا المنصب.

وأشارت الصحيفة إلى أن أزمة بدأت في الأيام القليلة الماضية بين عدد من النواب والحكومة بسبب استقالة خالد الصدر.

العاصمة الجديدة 
من ناحية أخرى، كشف وزير الاستثمار أشرف سلمان أن الحكومة قررت طرح العاصمة الجديدة خلال الربع الأول من العام المقبل عبر اتباع نموذج أعمال مختلف والاستفادة من التجارب السابقة في القاهرة الجديدة والشيخ زايد والتجمع الخامس، معلنا ترحيب الحكومة بمشاركة القطاع الخاص في البنية التحتية.

وقال سلمان - في تصريح خاص لصحيفة "المصري اليوم" - إن الجدل بشأن قانون الاستثمار مجرد خلافات في وجهات النظر، وهناك من يريد تعطيل العمل بالنظام المستحدث، لافتا إلى أن الذين ينتقدون قانون الاستثمار بزعم منحه سلطات واسعة للهيئة ليسوا على حق.

وأوضح وزير الاستثمار أن مصر يمكنها أن تصبح مركز اقتصاديا عالميا حال إتمام تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة، وبدء مشروع تنمية محور القناة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان