إعلان

أستاذ مفاعلات نووية: تكلفة المحطة النووية 5 مليارات دولار كحد أدنى

09:34 م الأحد 15 فبراير 2015

مفاعل نووى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب- محمد عادل:

قال الدكتور محمد نصر، أستاذ هندسة المفاعلات النووية، إن تكلفة انشاء محطة نووية تحتاج 5 مليارات دولار كحد أدنى وبنائها يستغرق 3 سنوات.

وأضاف نصر فى تصريحات لمصراوى، اليوم الأحد، أن انشاء محطة للطاقة النووية يتكون من 3 مراحل "البنية الاساسية، والمهندسين والفنيين، والبناء المباشر للمحطة"، مشيرًا إلي أن مصر لديها البنية الاساسية بالضبعة المخصصة لبناء محطة نووية، وأن الطاقة النووية تتميز بالسلامة البيئية حيث أنها لا تأخذ الأكسجين ولا تعطى ثانى أكسيد الكربون ولها القدرة على انتاج مايقارب 1000 ميجاوات.

وأكد أن العقبة الوحيدة التى تقف أمام دول العالم التى تستخدم الطاقة النووية هى كيفية المعالجة وتخزين النفايات المشعة منها، مشيرًا الى أن هناك العديد من الطرق للتخلص منها وهى فصل الوقود عن اليورنيوم والبلتنيوم، لكنه لاتوجد الطريقة المثلى حتى الآن.

وفى نفس السياق، قال الدكتور محمد عبدالعزيز الرئيس السابق لهيئة الطاقة النووية، إن الطاقة النووية هى بديل عن البترول والفحم حيث أن لهم آثار بيئية مدمرة وأنها ستدعم المشروعات العملاقة التى تحتاج طاقة كبيرة مثل مصنع الالمنيوم الذى توقف لعدم توافر الطاقة وتسبب فى خسائر قدرها 600 مليون جنيه.

وأضاف أن الجيل الثالث من المفاعلات النووية يتميز بالامان النووى حيث أنها مفاعلات "متأصلة الأمان" حيث أكد أنه بمجرد حدوث عطل أو مشكلة فى المفاعل سيتوقف تلقائياً دون تدخل من المشغلين وهذا النظام الحديث تستخدمه دول عدة مثل "انجلترا وروسيا وكوريا الجنوبية" .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان