إعلان

شكري يواصل اتصالاته بأعضاء مجلس الأمن قبل انعقاد جلسته الطارئة حول ليبيا

10:26 ص الأربعاء 18 فبراير 2015

وزير الخارجية سامح شكري

كتب – سامي مجدي:

واصل وزير الخارجية سامح شكري اتصالاته مع أعضاء مجلس الأمن في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية قبيل انعقاد الجلسة الطارئة للمجلس التابع للأمم المتحدة حول ليبيا في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وتدعو مصر إلى إصدار قرار أممي يمنح تفويضا لتشكيل تحالف دولي للتدخل في ليبيا.

والتقى شكري يوم الثلاثاء (بتوقيت الولايات المتحدة) بالمندوبين الدائمين للصين الرئيس الحالى لمجلس الأمن ثم مندوبى فرنسا وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا الأعضاء الدائمين.

كما التقى بكل من مندوب اسبانيا، وماليزيا، وشيلي و انجولا.

وقال بيان لوزارة الخارجية إن ''شكري الجهد المصرى الحالى كي يضطلع مجلس الأمن بمسؤولياته ازاء الوضع المتدهور فى ليبيا بِما فى ذلك النظر فى إمكانية رفع القيود المفروضة على تزويد الحكومة الليبية بصفتها السلطة الشرعية بالاسلحة والموارد اللازمة لاستعادة الاستقرار والتصدى للارهاب اضافة لتضمين القرار إجراءات مناسبة لمنع وصول الأسلحة بصورة غير شرعية للجماعات المسلحة والإرهابية''.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزير شكري شدد خلال اللقاءات على اتاحة الفرصة للدول الإقليمية الراغبة فى دعم جهود الحكومة الليبية لفرض سلطتها واستعادة الاستقرار وأداء المهام الموكلة اليها كأى حكومة شرعية منتخبة.

وركز وزير الخارجية على دعم جهود الحل السياسي برعاية الأمم المتحدة بمشاركة الأطراف الليبية التى تنبذ العنف والإرهاب وتلتزم بذلك، بحسب البيان.

وأشار البيان إلى أن شكري تناول أيضا مخاطر إرهاب داعش الذى استفحل فى ليبيا امتداد لمخاطره فى العراق وسوريا بل ووصولا الى الصومال ومنطقة الساحل الأفريقى وضرورة عدم التفرقة بين تلك المخاطر الإرهابية أينما وجدت واهمية اضطلاع المجتمع الدولى بمسؤولياته فى التصدى لذلك الاٍرهاب المقيت.

وقد عبر كل المندوبين عن تعازى حكوماتهم وتضامنهم مع مصر حكومة وشعبا وتأييدهم للاجراءات المصرية لضمان أمنها القومى.

يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسته الطارئة بناء على طلب مصر وليبيا يوم الأربعاء للاستماع إلى الإحاطة التى يقدمها المبعوث الدولى لليبيا برناردينو ليون من تونس بالفيديو كونفرانس حول الوضع فى ليبيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبد العاطي في تصريح صحفي إن وزير الخارجية سيلقي بيان مصر أمام المجلس بعده وزير خارجية ليبيا، لتعقد بعد ذلك جلسة المشاورات الخاصة بالوضع الليبي.

تأتي جلسة مجلس الأمن بعد عدة أيام من إعدام تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ليبيا 21 مصريا كانوا محتجزين رهائن عنده.

وتوجه وزير الخارجية فى ساعة مبكرة من صباح الاثنين إلى ألمانيا فى طريقه إلى واشنطن، فى زيارة للولايات المتحدة تستغرق خمسة أيام لبحث التحرك لضبط الأوضاع في ليبيا عقب ذبح مصريين على يد تنظيم الدولة الإسلامية بها.

وبث التنظيم مساء الأحد الماضي مقطع فيديو لعمليات إعدام للرهائن المصريين الذي اختطفوا في مدينة سرت في يناير الماضي.

وظهر في الفيديو المختطفون وهم يمشون على شاطئ البحر ويرتدون بدلات برتقالية وكل واحد منهم كان مصحوبا بمسلح يخفي ملامح وجهه، وأجبر الرجال على الجلوس على ركبهم ثم أعدموا بشكل جماعي ومتزامن بقطع روؤسهم.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي الأمم المتحدة إلى استصدار قرار يسمح بتدخل قوات دولية في ليبيا.

وقال السيسي، في مقابلة مع إذاعة أوروبا 1 الفرنسية، إنه لا يوجد خيار آخر، مضيفا ''لن نسمح لهم بقطع رؤوس أبنائنا''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان