إعلان

جهود السيسى قبل المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ تتصدر اهتمامات الصحف

07:46 ص الأحد 22 فبراير 2015

الصحف المصرية

القاهرة- أ ش أ:

ركزت الصحف المصرية الصادرة صباح الأحد، على العديد من الموضوعات والقضايا الهامة على رأسها تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى الخاصة بالإصلاحات التشريعية لتحسين مناخ الاستثمار وذلك من خلال صياغة قانون الاستثمار الموحد وإعلان التيسيرات الجديدة أمام المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ .
كما أبرزت الصحف تفهم العالم لرؤية مصر لمكافحة الإرهاب بعد نجاح الجهود الدبلوماسية المكثفة التي بذلها وفد مصر المشارك في قمة واشنطن لمكافحة الإرهاب ، وتفقد إبراهيم محلب رئيس الوزراء مشروع تطوير ميناء سفاجا ، ومشاركة مصر لأول مرة منذ سنوات برئاسة الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري في افتتاح فعاليات اجتماع مجلس وزراء المياه بدول حوض النيل بالعاصمة السودانية الخرطوم لمناقشة عدد من الموضوعات الفنية الخاصة بالمبادرة.

ففي صحيفة (الأهرام ) وتحت عنوان

الرئيس: إصلاحات تشريعية لتحسين مناخ الاستثمار

إعلان التيسيرات الجديدة أمام المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس ، مع بكلاوديو دسكالزي المدير التنفيذي لشركة ''إيني'' الإيطالية للبترول ، الجهود المبذولة لتحسين مناخ الاستثمار في مصر ، وذلك من خلال صياغة قانون الاستثمار الموحد ، ونظام ''الشباك الواحد ''، تيسيرا على المستثمرين ، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن هذه الإصلاحات التشريعية أثناء المؤتمر الاقتصادي مارس المقبل.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة ، بأن دسكالزي قدم تعازيه للرئيس في ضحايا العمل الإرهابي الآثم في ليبيا ، معربا عن القلق إزاء انتشار الجماعات الإرهابية ، وما تمثله من تهديد لمنطقة البحر المتوسط.

وقد أشاد الرئيس بتاريخ التعاون الممتد ونشاط الشركة الإيطالية في مصر منذ خمسينيات القرن الماضي، والنجاحات التي حققتها في السوق المصرية، حيث يمثل حجم الإنتاج الحالي للشركات التابعة لها نحو 28% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز والزيت الخام.

ورحب بزيادة استثمارات الشركة في البلاد ، مشيرا إلى تزايد احتياجات السوق المصرية من الطاقة، بالنظر للمشروعات الاقتصادية التي يتم تنفيذها حاليا ، وما ستوفره من نمو ملموس في النشاط الاقتصادي ، فضلا عن توفير بيئة جاذبة ومناخ موات للاستثمارات العربية واالأجنبية المباشرة.

وفي هذا الصدد، أكد دسكالزي أن قوة العلاقات المصرية - الإيطالية تنعكس على مناخ عمل الشركة في مصر التي يشعر مسئولوها بأنهم في وطنهم ، مشيرا إلى اعتزام الشركة زيادة استثماراتها خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه، أعلن منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، أن وفدا من كبرى الشركات الفرنسية برئاسة ميشال سابان وزير المالية الفرنسية ، سيشارك في مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ الشهر المقبل ، مشيرا إلى أن هناك اهتماما كبيرا من الشركات الفرنسية بالمشروعات التي سيتم عرضها خلال المؤتمر ، خاصة أن مصر تمثل قبلة رئيسية للاستثمارات الفرنسية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ، حيث تعد سادس أكبر شريك استثماري لمصر على مستوى العالم ، والثالث على مستوى أوروبا، ويصل إجمالي استثماراتها نحو 4.3 مليار دولار.

من ناحية أخرى، أكد جان باربورى المستشار الاقتصادي للرئيس الفرنسي ، اهتمام الحكومة الفرنسية البالغ بدعم الاستثمار الفرنسي في مصر، وتأكيده حضور أكبر عدد من الشركات الفرنسية للمؤتمر.

وفي شأن آخر أبرزت (الأهرام ) تحت عنوان

- العالم يتفهم رؤية مصر لمكافحة الإرهاب

- إدانات دولية وعربية لتفجيرات ''القبة'' .. وليبيا تطالب بتسليح جيشها

نجحت الجهود الدبلوماسية المكثفة ، التي بذلها وفد مصر المشارك في قمة واشنطن لمكافحة الإرهاب، برئاسة وزير الخارجية سامح شكري ، في توضيح وتوصيل رؤية مصر بشأن معالجة الوضع المتردي في ليبيا والتصدي لتنظيم داعش الإرهابي.

وقال السفير محمد توفيق سفير مصر في واشنطن أمس ، إن لقاءات وجهود شكري التي أجراها على هامش أعمال قمة مكافحة الإرهاب، نجحت في تحفيز الولايات المتحدة نحو التحرك الفعال ضد الإرهاب في ليبيا.

وفور عودته ، تفقد شكري خلية الأزمة حول ليبيا بوزارة الخارجية ، وتابع بنفسه عددا من استفسارات المصريين المقيمين بليبيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي وصلت فيه إلى مطار القاهرة، أولى رحلات الجسر الجوى لإجلاء المصريين العالقين في ليبيا عن طريق مطار ''جربا '' على الحدود التونسية ـ الليبية.

كما وصلت إلى منفذ السلوم البري جثامين المصريين الستة ضحايا التفجيرات الإرهابية ، التي ارتكبها داعش في مدينة ''القبة'' الليبية وأسفرت عن مقتل 47 شخصا على الأقل ، وإصابة العشرات ، وهى الجريمة التي اعترف بها ''داعش ليبيا'' وأدانها العالم بأشد العبارات الممكنة.

وأثارت التفجيرات غضبا عربيا ودوليا ، وطالبت الحكومة الليبية على إثرها، مجددا بضرورة رفع حظر التسليح عن الجيش الليبي، كما نددت الولايات المتحدة والإمارات والبحرين والسعودية والمغرب وتونس والجزائر بالعمل الإجرامي الجديد .

وأبرزت صحيفة (الأهرام) تحت عنوان

- مطالبا بتحديد موعد لانتهاء العمل

- محلب ينتقد بطء التنفيذ بمشروع تطوير ميناء سفاجا

طالب المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وزارة النقل والمواصلات والهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر والشركة المنفذة لمشروع تطوير ميناء سفاجا البحري بمحافظة البحر الأحمر بسرعة الانتهاء من أعمال التطوير التي تجرى بالميناء ليتم افتتاحه وفقا للجدول الزمني المحدد له.

حيث انتقد البطء في أعمال تنفيذ هذا المشروع ، كما طالب بإبلاغه بموعد الانتهاء من تلك الأعمال قبل مغادرته المنطقة ليستأنف الميناء دوره المحوري في خدمة الملاحة البحرية نظرا لأهميته كمنفذ بحري مهم يربط مصر بالعالم الخارجي خاصة السعودية ودول الخليج ويلعب دورا كبيرا في حركة نقل الركاب والبضائع.

واستمع رئيس مجلس الوزراء خلال جولته التفقدية لعملية التطويرات الشاملة بالميناء إلى شرح للمشروع من المهندس هاني ضاحي وزير النقل، الذي أكد أن ما أنجز في المشروع خلال الأشهر الستة الأخيرة ، يساوى ما تم تنفيذه تقريبا في السنوات الأربع الماضية ، فهناك تكثيف للأعمال ومتابعة مستمرة، مشيرا إلى أن هذا المشروع تبلغ تكلفته 325 مليون جنيه.

وأضاف أنه تم تقسيم العمل بالمشروع لثلاثة محاور رئيسية منفصلة، ذات هيكل هندسي فني وتنفيذي تحت إدارة واحدة لضمان جودة العمل، وتنسيق الأعمال بدقة عالية.
وأوضح المهندس هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر ، أن المشروع يشمل ساحة بضائع ، ومنطقة ركاب ، ومحطة الألومنيوم، ومحطة الغلال، ورصيفا بحريا، وساحات الصادر والوارد، ومناطق إدارية، وطرقا وبوابات، ومحطة متعددة الأغراض.

وطالب محلب بإنشاء محطة تحلية مياه 500 م3، لخدمة الميناء، بالإضافة إلى محطة طاقة شمسية بطاقة 4 ميجا، لخدمة المشروع.

كما تفقد رئيس مجلس الوزراء أمس أيضا طريق أسيوط - سوهاج - البحر الأحمر ، وأشاد بجودة التنفيذ بالمشروع القومي للطرق، وبالتزام العاملين بتعليمات الأمن والسلامة ، معربا عن سعادته لأن من يتولى التنفيذ شركات وزارة النقل، التي كانت متعثرة سابقا، واليوم تنفذ مشروعات كبرى على مستوى عال من الجودة.

وشدد على ضرورة الاهتمام بإجراء الاختبارات، والتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري بشأن مخرات السيول، مشيرا إلى أن متابعة التنفيذ بالجداول الزمنية محل اهتمام من الجميع ، فالطرق هى شرايين التنمية، وهذا الطريق مهم جدا في تحقيق التنمية بعدد من المحافظات.

وقال وزير النقل إن عدد الطرق التي تنفذها الوزارة حاليا، ضمن المشروع القومى للطرق، 13 طريقا، موزعة على 22 مشروعا، وتتولى التنفيذ 16 شركة.

وأضاف الوزير أن طريق أسيوط / سوهاج / البحر الأحمر، يبلغ طوله 180 كم بتكلفة نحو مليار جنيه ، ومقسم على أربعة قطاعات، حيث يتم رفع كفاءة الطريق القديم، وازدواج الطريق القائم.

واستعرض اللواء سعد الجيوشي رئيس الهيئة العامة للطرق ، مراحل تنفيذ الطرق المختلفة ، ونسب التنفيذ ، والمعوقات ، وغيرها ، مشيرا إلى أن العمل يتم بالمشروعات ليل نهار للالتزام بالبرامج الزمنية، فقال رئيس الوزراء: الزيارة القادمة ليلا.

من ناحية أخرى أصدر محلب رئيس مجلس الوزراء ، قرارا بالموافقة على تخصيص قطعة أرض أملاك دولة مساحتها 500م2 بتجمع البلد بقرية أبو صويرة لمصلحة هيئة الأبنية التعليمية لإقامة مدرسة الفصل الواحد عليها.

كما أصدر قرارا بالموافقة على تخصيص قطعة أرض أملاك دولة مساحتها 500م2 بتجمع ريع الباغة بقرية أبو صويرة مدينة رأس سدر محافظة جنوب سيناء، لمصلحة هيئة الأبنية التعليمية لإقامة مدرسة الفصل الواحد عليها.

وفي شأن أخر أبرزت (الأهرام) تحت عنوان

- في اجتماع وزراء المياه بدول حوض النيل

- مصر تدعو لمراعاة احتياجاتها المائية.. وأديس أبابا: تطالب بحل الخلافات

- شكري يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الإثيوبي حول تطورات مفاوضات سد النهضة

بمشاركة مصرية رفيعة المستوي لأول مرة منذ سنوات برئاسة الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري ، افتتحت صباح امس فعاليات اجتماع مجلس وزراء المياه بدول حوض النيل غير الرسمي بالعاصمة السودانية الخرطوم لمناقشة عدد من الموضوعات الفنية الخاصة بالمبادرة ، بعد تأجيل وزير المياه والكهرباء السوداني معتز موسى سفره للإمارات ثلاث ساعات حرصا منه على عقد اجتماع المجلس الوزاري، كما هو مقرر مع الاتفاق على عقد الاجتماع الاستثنائي في شهر يونيو المقبل في العاصمة التنزانية.

وأكد مغازي أن مصر حرصت على تلبية الدعوة السودانية ودول الحوض للمشاركة والعودة لاجتماعات المبادرة وفعاليات احتفالية نهر النيل وتأكيد دعمها لتنمية شعوب الحوض وعرض وجهة النظر المصرية وأسباب ابتعاد مصر وتجميد أنشطتها بالمبادرة خلال السنوات الماضية للبدء في التواصل والتباحث حول النقاط الخلافية العالقة والشواغل المصرية.

وبحضور وزراء مياه حوض النيل العشرة أعرب عن أمله في تفهم دول الحوض للتحديات والتهديدات التي تواجه الموقف المصري.

وقال على هامش الاجتماعات إن مشاركة مصر في اجتماع مجلس وزراء النيل غير الرسمي لا تعني موافقة مصر على توقيع الاتفاقية الإطارية ''عنتيبي''.

وأضاف في كلمته أمام دول الحوض أن مصر تعمل حاليا على إعادة تقييم الوضع الفعلي لمبادرة حوض النيل وإعادة النظر في القضايا العالقة من أجل سرعة التوصل إلى حل عاجل لها ، معربا عن أمله في حسم هذه الخلافات وتبديد الشواغل المصرية.

وأشار مغازي إلى أنه عقد اجتماعا ثلاثيا مع نظيريه السوداني والإثيوبي تم خلاله الاتفاق على موعد إعلان المكتب الاستشاري المنفذ لدراسات سد النهضة الإثيوبي من الرابع إلى السادس من مارس المقبل.

من جانبه أوضح وزير الري السوداني أن اجتماع وزراء دول حوض النيل لن يناقش اتفاقية حوض النيل ، مشيرا إلى أن اتفاقية ''عنتيبي'' أصبحت ''ملزمة'' للدول التي وقعت عليها وليست ''ملزمة'' لمصر والسودان وأن السودان لن توقع عليها.

ومن جانب آخر تشارك مصر اليوم، ولأول مرة منذ خمس سنوات ، في الاحتفالية الكبرى - برعاية السودان - باليوم التاريخي لميلاد مبادرة حوض النيل التي تم الاتفاق عليها في الثاني والعشرين من فبراير 1999 ، بمشاركة عشر دول (مصر ، السودان ، جنوب السودان ، إثيوبيا ، أوغندا ، كينيا ، رواندا، بورندي، الكونغو، تنزانيا ، وأريتريا كمراقب''.

من جانبه قال اليماهو تيجنو وزير المياه الإثيوبي ، إن التعاون بين دول حوض النيل ضرورة لتحقيق التعاون المشترك لأنه مسألة مطلوبة ونأمل أن نتمكن من حل الخلافات.

وفى سياق متصل أجرى وزير الخارجية سامح شكري أمس اتصالا هاتفيا مع نظيره الإثيوبي تواضروس ادهانوم ، وقال السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية '' إن الاتصال تناول تطورات العلاقات الثنائية''.

وبحث تطورات مفاوضات سد النهضة في إطار متابعة أعمال اللجنة الثلاثية المشكلة بين كل من مصر وإثيوبيا والسودان .

وأبرزت صحيفة (الأهرام ) تحت عنوان

- الأربعاء المقبل نظر الطعن على عدم دستورية قانون تقسيم الدوائر

حددت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار عدلي منصور جلسة الأربعاء المقبل لنظر 4 دعاوى مقامة من عدد من المحامين طالبوا فيها ببطلان بعض مواد قانون الانتخابات خاصة الأسس التي ارتكزت عليها خريطة تقسيم الدوائر الانتخابية ، وعلم ''الأهرام'' أن هيئة المفوضين بالمحكمة انتهت في تقريرها إلى التوصية بقبول الطعن على بعض نصوص قانون الانتخابات خاصة ما يتعلق منها بقواعد تقسيم الدوائر الانتخابية مما يهدد إجراءات تنظيم الانتخابات والمعروف أن توصيات الهيئة غير ملزمة للمحكمة.

يذكر أن الطعون المقدمة إلى المحكمة الدستورية قد وصلت إلى حوالى 11 طعنا بعدم الدستورية على بعض مواد قوانين مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية وتقسيم الدوائر ، وقررت المحكمة حتى أمس قبول 4 فقط لنظرها في جلستها المقبلة.

من جهة أخرى قال المستشار محمد الشناوي نائب رئيس المحكمة الدستورية والمتحدث الرسمي لها :'' إن المحكمة لم تنظر بعد القضايا المتعلقة بعدم دستورية قوانين الانتخابات ومجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية وبالتالي لم يصدر في شأنها أي حكم .

وفي صحيفة (الأخبار ) وتحت عنوان

- هجوم أمريكي على أوباما .. وإشادة بمواقف السيسى

- سي إن إن : رجل الشرق الأوسط القوي .. ونائبة بالكونجرس : يجب دعم مصر في قتال داعش

- مرشح رئاسي محتمل : نشكر الرب على وجود السيسى بمصر .. وسيناتور جمهوري : شجاع

شن أعضاء بارزون بالحزب الجمهوري هجوما واسعا علي موقف إدارة الرئيس باراك أوباما من مصر والرئيس السيسى.. وأبدوا إعجابهم بالسيسى في حربه ضد الإرهاب والتطرف وقيادته لمصر.

وأكدت كاي جرانجر رئيسة اللجنة الفرعية للمخصصات المالية بمجلس النواب الأمريكي ، أنها ستفعل كل ما في وسعها بما في ذلك تعطيل تشريع خاص بالإنفاق وذلك لإرغام إدارة الرئيس باراك أوباما علي تقديم طائرات مقاتلة وأسلحة أخري للحلفاء الذين يقاتلون تنظيم داعش ومن بينهم مصر.. وأضافت النائبة الجمهورية البارزة في رسالة نقلتها وكالة ''رويترز'' ، أن مصر تحتاج طائرات اف-16 وأسلحة أخري علقتها إدارة أوباما منذ عام 2013.

وفي مقابلة مع شبكة «نيوز ماكس» الأمريكية المستقلة قال مايك هوكابي المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة:'' نشكر الرب على وجود الرئيس السيسي في مصر''، كما قالت شبكة «سي.ان.ان» الداعمة للحزب الديمقراطي إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أصبح ''رجل الشرق الأوسط القوي'' المفضل لدي المحافظين الأمريكيين والطامحين للرئاسة من الحزب الجمهوري.

وتحت عنوان ''الزعيم العربي الجديد المفضل للحزب الجمهوري الأمريكي'' لفتت الشبكة الإخبارية الأمريكية إلي الإشادة الواسعة التي يحظي بها السيسى في أوساط الحزب الجمهوري فضلا عن شخصيات إعلامية بارزة أخري.

ونقلت الشبكة عن المرشح الجمهوري والمحتمل للرئاسة الأمريكية جيب بوش قوله:'' في الوقت الذي ينتشر فيه الإرهاب في الشرق الأوسط كالنار في الهشيم ، لا أفهم لماذا يقول البيت الأبيض للسيسى '' انت لست ضمن فريقنا''، وأرجعت الشبكة سبب هذا الإعجاب إلي خطاب الرئيس السيسى خلال شهر يناير الماضي في جامعة الأزهر الذي طالب فيه بثورة دينية لتغيير الخطاب الديني.

وأضاف بوش قائلا:'' قدم السيسى خطابا ذا مصداقية حول التطرف الإسلامي وأكد أن مسئولية محاربته تقع علي عاتق الدول العربية''.

وقال السيناتور الجمهوري تيد كروز:'' ما من شيء أفضل من رؤية هذا النوع من الشجاعة التي تجلت في خطاب السيسى''.

ومن جانبها قالت صحيفة لوس انجليس تايمز الأمريكية ، تنظيم داعش يهدف إلي استغلال العداءات الطائفية - كما فعلوا في العراق وسوريا - لتقسيم المجتمع المصري.. لكن علي العكس أدي الهجوم الفج ضد المصريين المسيحيين في ليبيا إلي تخفيف التوتر بين المسلمين والمسيحيين في مصر ، وقالت الصحيفة إن رد فعل الرئيس عبد الفتاح السيسى الأسبوع الماضي علي ذبح داعش 21 مسيحيا مصريا في ليبيا عكس إدراكه للأقباط كضحايا أبرياء وأبناء حقيقيين لمصر.

وفي شأن آخر ركزت صحيفة (الأخبار) وتحت عنوان

- بعد رصد معلومات عن اعتزام التكفيريين اقتحام المقرات الأمنية بسيناء

- رفع حالة الاستعدادات القصوى .. وتزويد الأكمنة بالأسلحة الثقيلة

رصدت أجهزة الأمن بشمال سيناء معلومات عن نية أعضاء جماعة بيت المقدس ''الإرهابية '' القيام بأعمال إرهابية واستهداف للمنشآت الشرطية والحيوية خلال الفترة القادمة .. وقالت مصادر أمنية إن معلومات تلقتها أجهزة الأمن تشير إلي تخطيط مسلحين لشن عمليات إرهابية بمناطق لم يسبق أن تم تنفيذ عمليات فيها.. وأكدت المصادر أن كل أقسام الشرطة والارتكازات الأمنية ببئر العبد ورمانة وبالوظة والحسنة ونخل والعريش تم رفع حالة التأهب بها.. وأشارت المصادر إلي أن تهديدات الجماعة والتي تم رصدها تأتي في محاولات من قبل الجماعات التكفيرية للرد علي العمليات الأمنية التي تقوم بها القوات المسلحة لتطهير سيناء من الإرهاب.
وأضافت المصادر أنه تم إعلان حالة الاستنفار الأمني بجميع أرجاء المحافظة وأمام المنشآت العامة والحيوية والشرطية وتم رفع حالة الاستعداد إلي الحالة «ج» وهي درجة الاستعداد القصوى لمواجهة أي عمليات إرهابية من المتوقع حدوثها ، كما تم تشديد الإجراءات الأمنية بالشوارع والطرق الرئيسية وأمام أقسام الشرطة ، كما تم إغلاق طريق العريش الدولي أمام حركة السيارات.

وأكدت المصادر أنه تم وضع خطة أمنية محكمة لسرعة التعامل مع أي أعمال إرهابية من المتوقع حدوثها .. وأكدت المصادر أن قوات الجيش انتشرت بشكل مكثف في شوارع العريش.

وقامت قوات الأمن بإشراف اللواء علي العزازي مدير أمن شمال سيناء بشن حملة أمنية مكبرة بالاشتراك مع القوات الخاصة علي منطقة الشاليهات بمدينة العريش للقبض علي العناصر المشتبه بهم وإحباط أي مخططات إرهابية ، أسفرت عن ضبط 3 من المشتبه بهم.. كما تمكنت حملة أمنية من ضبط 38 من المحكوم عليهم جنائيا.

وقالت مصادر أمنية بشمال سيناء إن قوات الأمن أحبطت محاولة إرهابية لاستهداف كمين أمني بمدينة الشيخ زويد ، موضحا أن أحد المسلحين حاول استهداف الكمين بإطلاق النار وتصدت له القوات وجار تمشيط المنطقة وكثفت قوات الأمن من وجودها.

من ناحية أخري لقي شرطي بشمال سيناء صباح أمس مصرعه بعد أن دهسته سيارة مجهولة علي الطريق الدائري جنوب العريش.. وقالت مصادر أمنية إن الشرطي يدعي السيد حمزة عبدالفتاح - 36 عاما - يعمل بجوازات العريش عثر علي جثته على الطريق الدائري لمدينة العريش الجنوبي وتكثف أجهزة الأمن جهودها للقبض علي المتهمين بارتكاب الواقعة.

كما أصيب مواطن برصاص مسلحين مجهولين أثناء استقلال سيارته بجنوب الشيخ زويد وتم نقله للمستشفي للعلاج بعد أن استقرت الرصاصة في صدره.
كما واصلت القوات المسلحة عمليات إخلاء المنازل علي منطقة الشريط الحدودي برفح في المرحلة الثانية لإنشاء المنطقة العازلة مع قطاع غزة .

وفي صحيفة (الجمهورية ) وتحت عنوان

- تنفيذا لاتفاق السيسي وبوتين

- الخبراء الروس بالقاهرة لبحث مشاكل مجمع الصلب

يصل القاهرة أول مارس القادم وفد الخبراء الروس للتعرف علي احتياجات ملف تحديث وتطوير مجمع الصلب بحلوان والأسلوب المناسب للتمويل علي الطبيعة ، وذلك في خطوة مهمة لتنفيذ الاتفاقات أثناء زيارة الرئيس بوتين للقاهرة مؤخرا.

صرح المهندس محمد سعد نجيدة رئيس مجمع الصلب ، بأن الوفد الروسي يضم 7 خبراء منهم خبراء شاركوا من قبل في تركيبات أفران المجمع وقسم التلبيد.
وأضاف :'' سلمنا تقريرا من الشركة إلي شركة#### OMZ #### الروسية بأهم المشكلات التي تواجه الشركة وفي مقدمتها تدني الطاقات الانتاجية إلي 30% بسبب تقادم المعدات''.

كما أرسلت الشركة للخبراء الروس تقرير البيت الاستشاري الإنجليزي ''تاتا ستيل'' الذي تضمن ضرورة تطوير أقسام التلبيد والمناجم والورش وأفران الصلب والدرفلة والورش ومحطات الأكسجين وزيادة الطاقة الانتاجية لمصانع الشركة إلى 1.2 مليون طن صلب مع تنفيذ آليات التطوير .

كما أبرزت صحيفة (الجمهورية ) تحت عنوان

- الداخلية تحذر من صفحات علي ''فيس بوك'' تحمل اسم الوزارة

- مسئول أمني : إرهابيون أنشأوها لإثارة البلبلة ونشر أخبار كاذبة

حذرت وزارة الداخلية من وجود عدد من الصفحات التي تحمل أسماء تنسب إلي وزارة الداخلية أو الشرطة المصرية أو الجهاز الإعلامي للوزارة علي مواقع التواصل الاجتماعي ''الفيسبوك''.

قالت الوزارة في بيان لها أمس ، إن الداخلية لها صفحة رسمية وحيدة تحمل اسم الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية ولها عنوان اليكتروني وان كافة الصفحات الأخري التي تحمل مثل تلك الأسماء لا علاقة لها بالوزارة أو الجهاز الإعلامي الرسمي لها.

وأضافت الوزارة أن عددا من هذه الصفحات تم انشاؤه بمعرفة عناصر إرهابية لإثارة البلبلة ونشر أخبار كاذبة تخدم مخططاتها ، وأشارت الوزارة إلى أنها قامت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الصفحات وانه يجري متابعة إغلاقها.

وقالت الوزارة إنه سبق الإشارة في عدة بيانات أخري لتوعية الكافة إزاء ما يتم بثه عبر تلك الصفحات والتنويه إلى عدم تباعيتها إلى أي من أجهزة الوزارة.

وفي صحيفة (المصري اليوم ) وتحت عنوان

- الخليج يستأنف «جسر الاستثمارات'' إلى مصر

- السيسى : إعلان إصلاحات تشريعية للاستثمار خلال المؤتمر الاقتصادي

بدأت دول الخليج الداعمة لمصر منذ ثورة 30 يونيو استئناف مساعداتها المقدمة للقاهرة، بعد فترة من الهدوء أعقبت وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، إذ كشف مسؤول حكومي بارز أن السعودية والإمارات والكويت أصدرت تعليمات للصناديق السيادية المملوكة لها بتوجيه استثمارات مباشرة إلى مصر كشكل جديد من المساعدات ، كما بحثت الأمر نفسه مع كبرى شركات القطاع الخاص.

وقال المصدر إن الصناديق الثلاثة طلبت المساهمة في صندوق الاستثمار السياحي ، الذي أسسته وزارتا الاستثمار والسياحة، ويستهدف جمع مليار دولار، موضحا أنها قررت المساهمة بـ 50 مليون جنيه في مشروعات الصندوق.

في سياق متصل، كشف الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، عن تلقى الشركة عرضين من السعودية والكويت، للاستثمار في شركات الغزل التابعة لها، تنفيذا لتكليفات من حكومتي الرياض والكويت بالاستثمار في مصر.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى ، امس السبت، المدير التنفيذي لشركة «إينى للبترول» الإيطالية كلاوديو دسكالزى. وقال السفير علاء يوسف ، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، إن دسكالزى أعلن عزم الشركة زيادة استثماراتها في مصر، خلال المرحلة المقبلة، إيمانا منها بالفرص الواعدة التي يتيحها الاقتصاد المصري ، والتي يعززها المناخ الأمني المستقر فيها، ولاسيما في ضوء الآفاق الاقتصادية التي توفرها المشروعات العملاقة التي يتم تنفيذها في مصر.

من جانبه ، رحب الرئيس بزيادة استثمارات الشركة في مصر، مشيرا إلى تزايد احتياجات مصر من الطاقة، بالنظر للمشروعات الاقتصادية التي يتم تنفيذها حاليا، وما ستوفره من نمو ملموس في النشاط الاقتصادي، فضلا عن توفير بيئة جاذبة ومناخ موات للاستثمارات العربية والأجنبية المباشرة في مصر.

على الصعيد نفسه ، قالت مصادر حكومية إن مجلس الوزراء أمهل أشرف سالمان، وزير الاستثمار، حتى اليوم، لإنهاء الخلافات حول دمج مشروع قانون الاستثمار الجديد، مع التعديلات التي أدخلتها لجنة الإصلاح التشريعي ، والتي يترتب عليها سن قانون جديد وليس تعديل قانون قائم ، متوقعة تدخل المهندس إبراهيم محلب رئيس المجلس، لحسم الخلافات حول مشروع القانون، حال عدم التوصل إلى اتفاق بشأنه بين أعضاء لجنة الإصلاح التشريعي ووزارة الاستثمار .

وفي صحيفة (الشروق ) وتحت عنوان

- وزير الأوقاف يطالب بمحاكمة الإرهابيين بتهمة الخيانة الوطنية

- عبود : تفعيل حكم القضاء بغلق الزوايا القريبة من المساجد ومنع إقامة صلاة الجمعة بها

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ، إن الجماعات الإرهابية تروع الآمنين وتعمل جاهدة على زعزعة استقرار المجتمع من خلال عمليات التفجير والتدمير ولابد من محاكمتها بتهمة الخيانة الوطنية .

وأضاف جمعة في بيان أمس أنه في الوقت الذى تحيط بنا المخاطر من جوانب متعددة ، يهدد هؤلاء الخونة أمن البلاد والعباد ، وأشار إلى أننا في مرحلة حاسمة تحتاج منا جميعا أن تعمل وبكل حسم على تطهير جبهتنا الداخلية من الخونة والعملاء والمأجورين وأذناب الاستعمار وعملائه وهذا يستدعى من جميع الوطنيين الشرفاء إيثار المصلحة العامة على مصلحة شخصية أو حزبية أو نفعية وأن نعمل جميعا على كشف المبتزين وأصحاب المصالح والمطامع والمنافع.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان