إعلان

صحف السبت: زيارة بوتين لمصر.. وأداء المحافظين الجديد اليمين الدستورية

07:48 ص السبت 07 فبراير 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح، السبت، عدد من القضايا التى تهم الشأنين المحلي والخارجي خاصة زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين المرتقبة لمصر و أداء 17 محافظا جديدا اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم.

فقالت صحيفة ''الأهرام'' إنه تلبية لدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد غد زيارة رسمية إلى القاهرة، تستمر يومين. وتتركز مباحثات الزعيمين على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات، الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، فضلا عن تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الوضع فى سوريا وليبيا، وتطورات قضية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضافت الصحيفة أن يورى أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أكد أن الرئيسين سيناقشان ملف الإرهاب بشكل كامل، وسيركزان على مواجهة تنظيم ''داعش'' الإرهابي وكيفية حصوله على النفط الذي يمثل مصدرا مهما للدخل بالنسبة للتنظيم.

وأشارت إلى أنه وصل إلى القاهرة أمس، وفد رسمى يضم 40 من كبار المسئولين ورجال الأعمال والإعلام الروس، وذلك في إطار الاستعدادات التي تجريها موسكو للزيارة وتوقع معظم الخبراء الروس أن تكون الزيارة انعطافا كبيرا فى العلاقات الثنائية.

وأكدت الصحيفة 17 محافظا جديدا يؤدون اليوم اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد الانتهاء من اختيارهم ضمن حركة المحافظين التي أعدها رئيس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، على أن يتم عقد اجتماع عام لمجلس المحافظين مع الرئيس لإعطائهم التوجيهات العامة.

وقالت إن القائمة النهائية للمرشحين الجدد تتضمن ترشيح أيمن عبد المنعم لمحافظة سوهاج، وخالد زكريا إمام للجيزة، والسعيد مصطفى كامل، الذي كان رئيسا لشركة مصر للبترول، لمحافظة الغربية، وهاني يوسف المسيرى استاذ الاقتصاد فى جامعة القاهرة، للإسكندرية، وأيمن عبد المنعم فايد مدير الصحة بالاسكندرية، لمحافظة البحيرة.

كما تم ترشيح محمد بدر علي رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، محافظا للأقصر، ومجدي ناصر أمين، للمنيا، ورضا عبد السلام أمين لدمياط، بعد اعتذار اللواء عمرو عبد المنعم، أمين عام مجلس الوزراء، والمستشار محمد حنفى سليم للاسماعيلية، واللواء علاء فتحى أبو زيد، مدير المخابرات الحربية، محافظا لمطروح.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور مختار جمعة وزير الاوقاف استنكر في خطبة الجمعة بمسجد أبو العباس بالاسكندرية التى حضرها وزيرا التموين والشباب والرياضة ومحافظ الاسكندرية وآلاف المصلين من أبناء الثغر، الأفعال الوحشية التي قام بها الداعشيون الارهابيون الذين ينتسبون للاسلام لفظا ومنها حرق الطيار الاردني.

وأضاف أن المولي سبحانه وتعالى حرم التعذيب بالنار والتمثيل بالجثث، متسائلا أين منظمات وجمعيات حقوق الانسان والحيوان من هذه الأفعال التي تحرمها جميع الاديان السماوية؟، مؤكدا أن صمتها يدل على أنها أداة تستخدم لاثارة البعض بالباطل للمساهمة فى تخريب أوطانهم لمصلحة الأعداء.

وقالت الصحيفة إن الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد تفتح أبوابها اليوم لاستقبال الطلاب في أول أيام الفصل الدراسي الثاني الذي يستغرق 3 شهور تقريبا وذلك وفقا للجداول المعلنة بكل كلية للفرق الدراسة المختلفة وقد شهدت الجامعات استعدادت مكثفة تزامنا مع بدء الدراسة لتوفير الاستقرار الأمني وحماية المنشآت الجامعية والطلاب والاساتذة والعاملين.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن محافظات مصر شهدت مظاهرات تأييد للجيش والشرطة ونظم المئات من المواطنين وقفة بميدان عبدالمنعم رياض بالتحرير وفي العباسية لتأييد الجيش والشرطة في الحرب ضد الإرهاب ورفعوا الأعلام وهتفوا ''يا بو دبورة ونسر وكاب فوضناك ضد الإرهاب''.

ونقلت عن خالد العدوي المنسق العام لحملة ''كمل يا ريس'' ضد الإرهاب إن هدف الوقفة هو تأييد الجيش في الحرب ضد الإرهاب الغاشم، مشيرا إلى أنهم طبعوا آلاف الاستمارات لتوقيع المواطنين على تاييد استمرار الحرب على الإرهاب.

وأكدت الصحيفة أن مصر رفضت بشدة تعليقات بعض الدول والمنظمات بشأن الحكم الصادر بالمؤبد ضد 230 متهما في القضية المعروفة إعلاميا باسم ''أحداث مجلس الوزراء'' وقال بيان صادر عن هيئة الاستعلامات أمس إن هذه التعليقات تعد تدخلا غير مقبول في أحكام القضاء المصري. وإخلال جسيم بالمبادئ الأساسية لأي نظام ديمقراطي وفي مقدمتها مبدأ الفصل بين السلطات واستقلالية القضاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن البيان أكد أن المتهمين ثبتت إدانتهم بتهم التجمهر وحيازة أسلحة بيضاء ومولوتوف والتعدي على أفراد الشرطة والجيش وحرق المجمع العلمي والاعتداء على مبان حكومية منها مقر مجلس الوزراء ومجلسا الشعب والشوري. وأنه تمت محاكمتهم وفقا لأحكام القانون المصري وأمام محكمة عادية وأمام قاض طبيعي. كما يحق لجميع المتهمين نقض الأحكام الصادرة بحقهم.

وقالت الصحيفة إن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أصدر قرارا بأن يتولي المجلس القومي لشئون الإعاقة مجلس إدارة برئاسته وعضوية وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ووزير التربية والتعليم ووزير الصحة والسكان ووزير القوي العاملة والهجرة ووزير التضامن الاجتماعي ''ويشرف على المجلس وأمين عام المجلس ويفضل أن يكون من ذوي الإعاقة.

كما أصدر قرارات بإعادة تشكيل عمومية القابضة للتأمين.. والعامة للقابضة للنقل البحري.. بالنسبة للمجلس القومي لشئون الإعاقة.. يضم في عضويته من ممثلي المجتمع المدني وممثلي الإعاقات رئيس الاتحاد النوعي للجمعيات العاملة بالإعاقة والدكتورة دعاء مبروك خبير إعاقة بصرية وولي أمر معاق بصريا ومها هلالي رئيس جمعية التقدم للتوحد وولي أمر معاق ذهنيا والدكتور أشرف مرعي إعاقة حركية ورئيس اللجنة البارالمبية سابقا وتامر بهاء أنيس إعاقة سمعية وعضو جمعية الصحة ومدير بشركة بتروجت ومصطفي محمد كمال إعاقة بصرية والمدير التنفيذي بجمعية أهل مصر.

ومن جانبها كشفت صحيفة ''أخبار اليوم'' عن مصادر أمنية أن الضربة الجوية التي نفذتها مروحيات الاباتشي في الساعات الاولي من صباح أمس ضربة استباقية مؤثرة وخطوة ايجابية للقضاء على الارهاب في سيناء.

وأضافت المصادر أن البداية كانت معلومات وردت إلى الأجهزة الأمنية بوجود عدد من عناصر بيت المقدس يجتمعون في منزلين بمنطقة ''اللفيتات '' احدي قري جنوب الشيخ زويد للاعداد إلى تنفيذ عملية إرهابية ضد قوات الجيش والشرطة وذلك بعد مضي اسبوع من تنفيذ تفجيرات العريش.

وتابعت الصحيفة:'' وعليه حلقت مروحيات الاباتشي في سماء المنطقة وتم قصف المنزلين حيث تسبب ذلك في قتل وجرح العديد من العناصر، وفور رصد المروحيات لعملية إجلاء الجرحي عن طريق زملائهم عاجلت بضربة أخري مما أسفر عن قتل 25 منهم وإصابة 20 على الاقل ليرتفع عدد القتلي والجرحي بين صفوف جماعة انصار بيت المقدس الإرهابية إلى 45 قتيلا وجريحا.

وقالت المصادر إن قيام انصار بيت المقدس بشن هجمات متتالية على الأكمنة الامنية برفح عقب تفجيرات المعسكر الامني كانت بهدف اتاحة الفرصة للعناصر الفلسطينية التي شاركت في هجوم العريش للهرب إلى قطاع غزة في جنح الظلام.

وأكدت أن مديرية الامن واصلت تنفيذ حملات الفحص والتفتيش للشاليهات على ساحل البحر تحت إشراف اللواء فؤاد عثمان مساعد وزير الداخلية مدير الأمن وقيادة اللواء علي العزازي نائب مدير امن شمال سيناء حيث تم اجراء اعمال تفتيش لمنطقة الشاليهات والوحدات السكنية والشقق بمنطقة أبو صقل وآل ياسر تحسبا لاختباء عناصر متورطة في الهجمات علي قوات الامن وسط المواطنين.

وقالت الصحيفة إن اللحظات الأخيرة شهدت قبل فتح باب التقدم للترشح في انتخابات مجلس النواب غدا ولمدة 10 أيام ارتباكا بين الأحزاب والتحالفات الانتخابية، وكذلك على مستوي مرشحي الأحزاب في المحافظات الذين لم تبلغهم أحزابهم حتي الآن إذا كانوا سيخوضون الانتخابات على مقاعد القائمة أم علي مقاعد الفردي.. واضطر قادة الأحزاب والتحالفات لعقد اجتماعات استمرت حتي فجر الأمس للانتهاء من اختيار ومراجعة الأسماء النهائية للمرشحين سواء على مقاعد القوائم أو مقاعد الفردي.. كما شهدت الأيام الماضية قيام بعض الأحزاب والأفراد بشراء وخطف مرشحين من أحزاب أخري، ووصلت بورصة شراء المرشحين نصف المليون جنيه.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الحكومة الانتقالية فى تونس سلمت أمس الجمعة السلطة رسميا إلى حكومة ائتلافية تضم علمانيين وخصومهم الإسلاميين لتنقل بذلك تونس إلى الديمقراطية الكاملة بعد أول انتخابات برلمانية حرة قبل ثلاثة أشهر، بعد أن فاز حزب نداء تونس بأغلب المقاعد في البرلمان الجديد لكن رئيس الوزراء الحبيب الصيد شكل حكومة ائتلاف تضم النداء وخصمه الاسلامي حزب النهضة وأحزابا أخرى صغيرة.

وأضافت أن آلاف الأردنيين تظاهروا أمس في العاصمة عمان للتنديد بإحراق الطيار معاذ الكساسبة على يد تنظيم داعش، عقب ليلة شهدت غارات مكثفة للطيران الأردنى استهدفت معاقل التنظيم بسوريا. ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا أمام المسجد الحسيني وسط عمان أعلاما أردنية ولافتات كتب عليها ''كلنا معاذ'' و معاذ شهيد الحق، و نسر الأردن إلى جنات الخلد يا شهيد''، و''نعم القصاص والقضاء على الإرهاب''.

وأشارت إلى أن التلفزيون الأردني أكد أن الطيران الحربي الأردني قام بقصف أهدافا تابعة لداعش، وإن الطائرات عادت سالمة إلى عمان بعد تنفيذ المهمة، دون أن يقدم المزيد من التفاصيل.

وقالت الصحيفة إن القوى السياسية اليمنية فشلت في التوصل لحل للأزمة السياسية التي تمر بها البلاد بعد انتهاء آخر اجتماع لها في وقت مبكر من صباح أمس، وذلك فى إطار المفاوضات التى تجرى برعاية جمال بن عمر، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن، فى محاولة للتوصل إلى حل للأزمة السياسية التى نجمت عن استقالة الرئيس اليمني، ورئيس الوزراء، وفراغ السلطة التنفيذية، دون التوصل إلى اتفاق، بعد أن كانت جميع الأطراف قاب قوسين أو أدنى من التوقيع على الاتفاق أمس الأول بتشكيل مجلس رئاسى لمدة عام لحين إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن نائبة المتحدثة باسم الخارجية الامريكية ماري هارف أكدت إدانة الولايات المتحدة لأية دعوة إلى العنف من بينها البيان الصادر عن جماعة الإخوان على شبكة ''الانترنت'' والداعي لتنفيذ اعمال عنف في الفترة المقبلة. وأعربت هارف، في تصريحات صحفية أمس، عن انزعاج الولايات المتحدة إزاء فحوي الرسالة التي يحتويها البيان خاصة انه نشر قبيل الهجمات التي وقعت في سيناء.

وأضافت أن من جهة أخرى غادر مطار القاهرة الدولي أمس وفد من كبار المسئولين البارزين بأمريكا برئاسة اللواء متقاعد انتوني تشارلز زيني القائد الأسبق للقيادة المركزية الامريكية بعد زيارة للقاهرة استغرقت يومين التقي خلالها بالرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من المسئولين لتقييم الوضع في مصر وشدد اعضاء الوفد الامريكي علي أهمية مواصلة الحوار بين الجانبين.

ومن جانبها قالت ''أخبار اليوم'' إن شهود ومسئولين عسكريين أكدوا أن اشتباكات تفجرت وسط مدينة بنغازي بشرق ليبيا مع تقدم قوات مؤيدة للحكومة لاستعادة منطقة الميناء من متشددين إسلاميين وتم قتل سبعة جنود. وتحاول قوات الجيش الليبى استعادة منطقة الميناء ومنطقتين أخريين حيث تقول القوات الموالية للحكومة إن مقاتلي أنصار الشريعة وهي جماعة إسلامية متشددة يتحصنون فيها.. والميناء هو المنفذ الرئيسي للواردات الغذائية إلي شرق ليبيا.

وأكدت أن مركبات للجيش تقدمت على طريق الكورنيش باتجاه بوابة الميناء ومبني محكمة قريب.. وسيطر الجنود على بضعة مبان حكومية. وقالت مصادر بالجيش إن حوالي 25 جنديا أصيبوا في الاشتباكات. وقال القائد العسكرى الميدانى فرج الباراسي ''الطريق إلى الميناء تحت سيطرتنا''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان