إعلان

الخارجية: القمة العربية ستناقش تفعيل منطقة التجارة والاتحاد الجمركي

11:09 ص الأحد 29 مارس 2015

السفير بدر عبدالعاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية

كتبت - سحر عزام:

قال السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن القمة العربية التي عقدت في مدينة شرم الشيخ قد نجحت في تحقيق أهدافها بمشاركة أكثر من 14 من الملوك والرؤساء والأمراء العرب والتوافق خلال المشاورات المغلقة والكلمات الافتتاحية حول التحديات التي تواجه الأمة العربية.

وأضاف عبدالعاطي في مداخلة هاتفية لبرنامج ''صوت الناس'' المذاع على قناة ''المحور'' صباح اليوم الأحد :''محصلة اليوم الأول للقمة العربية أظهرت توافق عربي كبير حول حجم التحديات التي تمس الأمن القومي العربي، وكان هناك توافق خلال الكلمات الافتتاحية للقادة والرؤساء العرب حول ضرورة التكاتف وتفعيل العمل العربي المشترك سواء في جانبه الأمني أو السياسي أو الاقتصادي، وكذلك توافق حول تشكيل قوة عربية مشتركة لتكون قوة للتدخل السريع عند الضرورة في المناطق التي بها أزمات أو تحديات تمس الأمن القومي العربي كتحدي الإرهاب''.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية لوجود توافق عام بالقمة العربية حول الأزمة اليمنية ودعم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية وكذلك توافق حول القضية الفلسطينية وضرورة المصالحة الفلسطينية الفلسطينية واستئناف مفاوضات السلام، وأيضا حول الأزمة السورية والوضع في العراق.

ولفت السفير بدر عبدالعاطي بعد ذلك لأهمية الشق الاقتصادي خلال القمة العربية بشرم الشيخ من خلال مشروعات القرارات الخاصة بتفعيل منطقة التجارة العربية وتفعيل الاتحاد الجمركي وتفعيل الاتفاقية العربية الموحدة لحماية الاستثمارات.

وعن جدول أعمال اليوم الثاني للقمة العربية أوضح عبدالعاطي أن اليوم سيشهد مشاورات ثنائية بين قادة ورؤساء الوفود العربية لتبدأ بعدها أعمال الجلسة الختامية للقمة وكلمة للرئيس عبدالفتاح السيسي باعتباره رئيس القمة ثم تلاوة البيان الختامي ومؤتمر صحفي لوزير الخارجية سامح شكري مع الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان