إعلان

عمال أسمنت طرة يطالبون بالأرباح.. والشركة تتبرع لصندوق "تحيا مصر"

01:13 م الأحد 29 مارس 2015

كتبت - نورا ممدوح :

نظم عمال مصنعي أسمنت طرة والسويس، وقفة احتجاجية صباح اليوم الأحد، أمام وزارة القوى العاملة والهجرة، للمطالبة بمقابلة ناهد عشري وزيرة العمل، للتقدم بمذكرة ضد إدارة الشركة التي ترفض صرف الأرباح السنوية  بواقع 12 شهر  تنفيذا للاتفاقية الموقعة في 2006.

قال محمود حسين، أحد العاملين بالشركة، والمتواجد بمكتب الوزيرة، إنهم بدأوا اعتصامهم يوم الخميس الماضي داخل الشركة، بالإضافة إلى اعتصام عدد من أعضاء النقابة  بمكتب العضو المنتدب للشركة، موضحاً أنهم جاءوا إلى الوزارة للتقدم بمذكرة بأن إدارة الشركة تتعنت مع العمال في صرف الارباح طبقا للاتفاقية التي تم عقدها عام 2006.

وأضاف حسين، في تصريح لمصراوي، أن إدارة الشركة تدعى أن ميزانية عام 2014 بها خسارة 14 مليون جنيه، إلا أن ذلك غير صحيح  طبقا للبلاغ المقدم للنائب العام رقم21295 عرائض النائب العام بتاريخ 18 اكتوبر 2014 ،والموضح فيه اسباب الخسارة المتعمدة.

وأشار إلى أن الشركة الإيطالية المالكة لمجموعة السويس للأسمنت قامت بسحب المنتجات وإيقاف مصنع الأكياس من شركة أسمنت طرة وذلك لتحقيق الربح الأعلى لمصانعه الأخرى ومنهم اسمنت حلوان والسويس، لافتاً إلى أنه يدير منتجات الأسمنت بفكر المجموعة إلا أنه عند حساب الأرباح يريد حسابها كل شركة على حدى.

فيما أكد أحمد سيد، أحد العاملين بالشركة، والمعتصم بمكتب العضو المنتدب، أن إدارة الشركة ترفض صرف نسبتهم في الأرباح السنوية وأنها ترغب في منحهم مكافئات فقط بقيمة 5 مليون جنيه وأنه يزعم بأن الشركة خاسرة موضحاً أن شركتي اسمنت السويس وحلوان حققت أرباح 900 مليون جنيه، إلا أن شركتهم حققت خسارة متعمدة 14 مليون جنيه.

ولفت سيد، إلى أن الشركة تضم 900 عامل، وأنهم قرروا الدخول في اعتصام  يوم الخميس، مهددين بالإضراب عن العمل في حالة عدم الاستجابة لمطلبهم، وأنهم ينتظرون عقد الجمعية لعمومية يوم الثلاثاء القادم  التي من المفترض أن تقر بصرف الأرباح بنسبة لا تقل عن العام الماضي الذي تم صرف 27 مليون جنيه أرباح للعمال .

وتابع، " صاحب العمل تبرع لصندوق تحيا مصر بـ10 مليون جنيه مدفعة أولى من المبلغ الذي أعلن التبرع به والي حدده بـ30 مليون جنيه، في حين أنه يرفض اعطاء العمال حقوقهم، وأن هذه الأموال من دم العمال بالشركة"

وفيما أكد عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، أن قيام إدارة الشركة بدفع 10 مليون جنيه كدفعة أولى من الـ30 مليون جنيه الذي أعلنت إدارة الشركة التبرع به لصندوق" تحيا مصر" خلال لقاء وفد من إدارة الشركة مع المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، يؤكد وجود سيولة مالية لديها.

واستنكر الجمل، موقف الشركة من التبرع لصالح صندوق "تحيا مصر" في هذا التوقيت تحديدا، على الرغم من أنه معلن عنه منذ ما يقرب من عام، قائلا "الشركة وضعت الحكومة في موقف محرج أمام العاملين، خصوصا في ظل عدم قدرتها علي  إنهاء أزمة العمال الذين يطالبون بحقهم في صرف 12 شهر أرباح".

وطالب رئيس النقابة من الحكومة إعلان موقفها بصراحة تجاه العمال، وبيان ما إن كانت تحافظ علي حقوق العمال واستمرار العمل، أم أنها تقبل التبرعات على حساب حقوق العاملين المشروعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان