إعلان

وزير التعليم العالي يقترح تنظيم مؤتمر دولي للثقافة والتنمية بمصر تحت رعاية اليونسكو

10:07 م الأربعاء 15 أبريل 2015

الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي

باريس-أ ش أ:

التقى الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالي ورئيس اللجنة الوطنية لليونسكو مع أيرينا بوكوفا، المديرة العامة للمنظمة، في إطار مشاركته بأعمال الدورة 196 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

وصرح الدكتور محمد سامح عمرو، سفير مصر لدى اليونسكو، ورئيس المجلس التنفيذي، بأن اللقاء جاء في ختام زيارة الوزير المصري لمنظمة اليونسكو، وقبل مغادرته باريس اليوم.

وأضاف سفير مصر باليونسكو، أن اللقاء اتسم بالإيجابية الشديدة حيث وعدت المديرة العامة لليونسكو بتقديم كل سبل الدعم للحكومة المصرية في مجال التعليم.

ووجهت المديرة العامة لليونسكو، الشكر لوزير التعليم العالي لما تضمنه بيان الحكومة المصرية أمام المجلس التنفيذي من توصيات لحث المنظمة على إيلاء مزيد من الاهتمام بقضايا الشباب، والحفاظ على التراث خاصة في سوريا والعراق، وضرورة مضاعفة الجهود لتنفيذ البرامج الخاصة بالقارة الأفريقية في إطار "أولوية أفريقيا" كأحد أولويات اليونسكو.

من جانبه طرح وزير التعليم العالي، فكرة تنظيم مؤتمر دولي للثقافة والتنمية بمصر تحت رعاية اليونسكو وبالتعاون مع المنظمات الدولية ذات الصلة يتم خلاله مناقشة الجوانب المختلفة لهذا الموضوع وفي مقدمتها مناقشة كيفية التوصل الى صياغة دولية تهدف إلى مواجهة الإرهاب ونبذ العنف والتطرف والتعامل بشكل حاسم مع خطاب الكراهية والعمل على نشر ثقافة التسامح واحترام الاخر وأسس التعايش المشترك.

وقد رحبت المديرة العامة بالفكرة لأنها تعكس اهتمامات اليونسكو في المرحلة الراهنة ووعدت بدراستها.

كما وجه وزير التعليم العالي الشكر للمديرية العامة لاستجابتها خلال العام الأخير لمطالب الحكومة المصرية حيث أوفدت عدة بعثات دولية في مجال حماية الأثار وتطوير التعليم، حيث استقبلت مصر عددا من البعثات في هذين المجالين خلال العام الماضي.

وطلب من المديرة العامة لليونسكو ايلاء مزيد من الاهتمام وتقديم مزيد من الدعم في هذه المجالات لدعم جهود الحكومة المصرية.

وعرض وزير التعليم العالي جهود الحكومة المصرية لوضع السياسات العامة لتطوير مناهج التعليم المصرية لمختلف المراحل التعليمية، سواء في التعليم العام، أو الأزهري. وأضاف أن الحكومة بدأت بالفعل في تنفيذ البرامج الخاصة بتطوير المناهج والمقررات الدراسية، بما يواكب تطورات العصر، ويلبي حاجة المجتمع ويخدم سوق العمل، ويسهم في توفير فرص حقيقية للخريجين داخل مصر وخارجها بما يواكب التطورات العالمية.

وتابع سفير مصر باليونسكو ان اللقاء تناول المؤتمرات التي تنظمها اليونسكو بالقاهرة حيث تم الاتفاق على عقد مؤتمر إقليمي خاص بضمان الجودة في الجامعات، ومؤتمر أخر خاص بنظم القبول في الجامعات بمشاركة عدد من الخبراء الدوليين في هذا المجال.

واختتم الدكتور محمد سامح عمرو، تصريحه بأن المديرة العامة للمنظمة وجهت الدعوة لوزير التعليم العالي للمشاركة خلال شهر مايو القادم مع وزراء التعليم من جميع دول العالم في مؤتمر التعليم والتنمية المستدامة الذي سينعقد في كوريا، والمؤتمر الدولي اللاحق على ذلك الذى سينعقد بالصين لمناقشة قضايا التعليم وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، خاصة أنه سيتم مناقشة عدد من الموضوعات الهامة وفى مقدمتها موضوع ربط التعليم بتنفيذ خطط التنمية المستدامة وكذا موضوع تطوير التعليم الفني على مستوى التعليم العالي وربط ذلك باحتياجات سوق العمل.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان