إعلان

أوباما: التحالف الأمريكي الياباني لا يستهدف الصين

09:40 م الثلاثاء 28 أبريل 2015

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

واشنطن- ( د ب أ):

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ورئيس الوزراء الياباني شينزو ابي على أهمية اتفاق الشراكة عبر الباسيفيك الذي تدور حاليا بشأنه مفاوضات بين أمريكا واليابان لكلا البلدين وشددا على ان هذا التحرك لا يستهدف احتواء صعود نجم الصين.

جاءت تصريحات اوباما عقب محادثات اجراها اليوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي.

وأضاف أوباما " لا نعتقد ان تحالفا قويا بين الولايات المتحدة واليابان يجب ان ينظر إليه على انه استفزاز"، مشيرا الى ان الشراكة ليست جيدة لواشنطن وطوكيو فحسب، ولكن لبقية المنطقة والعالم ايضا.

واشار اوباما الى ان الولايات المتحدة ترحب" بصعود سلمي للصين " غير انه اشار الى "توترات حقيقية "في المنطقة وسط نزاعات بحرية .

واكدت الولايات المتحدة مجددا خلال زيارة ابي على انها تساند مطالب اليابان بشان ملكية جزر سينكاكو التي تطالب بها كل من الصين وتايوان حيث يطلق عليها دياويو وتياويوتاي على التوالي.

كما اشاد اوباما وآبي بالإعلان عن الخطوط العريضة للتعاون الجديد في مجال الدفاع بين الحليفين في الوقت الذي تقوم فيه اليابان بتوسيع الدور العسكري لها في الخارج.

وقد التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير الدفاع آشتون كارتر بنظريهما وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا ووزير الدفاع جين ناكاتاني أمس الأثنين في نيويورك من أجل وضع الصيغة النهائية بشأن سبل تعزيز التحالف بين الدولتين عبر تعاون عسكري أوسع نطاقا.

ويأتي أول تحديث رسمي للخطوط العريضة للدفاع منذ 18 عاما ليعكس التغيرات في الوضع الأمني العالمي وإزالة القيود التي قلصت التعاون العسكري لليابان والمناطق المحيطة بها.

وسيكون آبي هو أول رئيس وزراء ياباني يلقي كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس الامريكي غدا الاربعاء.

ومن المتوقع أن يحث ابي أعضاء الكونجرس على تعزيز سبل التعاون التجاري ومن ثم الموافقة في نهاية الامر على اتفاق الباسيفيك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان