إعلان

المصريين الأحرار: التعليم وتجديد الخطاب الديني يتصدران آراء المواطنين في "ضد التطرف"

12:04 ص الثلاثاء 19 مايو 2015

حزب المصريين الأحرار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علاء أحمد:

عرضت حملة (وطن ضد التطرف .. وطن حر) التابعة لحزب المصريين الأحرار النتائج الأولية لاستبيان الحملة ، وذلك في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين.

وذكرت الحملة ، في تقريرها ، أنها تهدف إلى توعية المواطنين بخطورة التطرف، وفي هذا السياق قام المشاركون باستطلاع آراء المواطنين حول أسباب وسبل التطرف في 4 مناطق هي الألف مسكن وعين شمس وشبرا وأسوان ، بخلاف الاستبيان الإلكتروني الذي شارك فيه أكثر من 150 شابا وفتاة .

وعرف المشاركون التطرف بأنه تراكم الأفكار والتعاليم الخاطئة والعنف والانحياز لفكرة دون تقبل وجهة النظر الأخرى.

وحول أخطر المشكلات التي يتعرض لها المجتمع نتيجة التطرف ، قال 39% الإرهاب، و25% الانقسام المجتمعي و20% التدني الأخلاقي و15% التمييز ضد الآخر.

وبشأن العمل الأكثر تأثيرا في انتشار التطرف، جاء الجهل والتعصب الديني بمثابة المحرك لانتشار التطرف بنسبة 53%، حيث قال 30% الجهل، 23% التعصب الديني، 16% الفقر، 16% البطالة، و15% قمع الحريات.

وحول الجهات المسؤولة عن التطرف، جاءت الأحزاب الدينية ودور العبادة بنسبة 25% من عدد المشاركين، ثم الإعلام والأسرة والمناهج الدراسية.

وبالنسبة للجهات المنوط بها محاربة التطرف، جاء التعليم في المقدمة، ثم الأجهزة الأمنية والإعلام ودور العبادة والأسرة.

وحول كيفية مواجهة التطرف، جاء استغلال طاقات الشباب وتنمية قدراتهم ومهاراتهم في المقدمة، ثم إصلاح الخطاب الديني والتوعية المجتمعية وإصلاح المناهج الدراسية.

وعن مواجهة مشكلة نابعة من التطرف ، قال 35% من المشاركين في الاستبيان أنهم تعرضوا لمشاكل تتمثل في الإرهاب، التعصب الديني، التمييز العنصري، الاتهام بالكفر، والخلاف الأسري بسبب الإرهاب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان