إعلان

بالصور .. اكتشاف أطول حوت في العالم بمحمية وادي الريان

11:22 ص الثلاثاء 02 يونيو 2015

اكتشاف أطول حوت في العالم بمحمية وادي الريان

كتب-إسلام الجوهري:

أعلن الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أن حوت الباسيوريورس، الذى تم اكتشافه في محمية وادي الريان بالفيوم، هو أطول حوت بالعالم حتى الآن، مضيفا أنه تم اكتشاف بعض العينات الحفرية التي ستغير مجرى البحث العلمي في العالم.

وأضاف الوزير، خلال المؤتمر الصحفي، المنعقد اليوم ببيت القاهرة، أنه تم اكتشاف بقايا هيكلية لكائنات بحرية داخل هذا الحوت في مكان المعدة، وتم التعرف على أنواعها، حيث شملت سرطان البحر وسمكة المنشار، بالإضافة إلى بقايا حوت صغير تم افتراسه من الحوت المكتشف مما يلقى الضوء على نوعية الغذاء لهذا الحوت.

وتابع فهمي، أن هذا يعكس طبيعة الحياة البحرية والكائنات الموجودة داخل تلك المنطقة في الحقبات الزمنية السحيقة والتي تعود إلى حوالى 40 مليون سنة، مشيرا إلى أن الفريق الوطني وجد مجموعة هائلة من أسنان أسماك القرش بجوار هذا الهيكل، مكونة طبقة رقيقة تغلف أجزاء منها بما يوضح تغذية هذه الأسماك على هذا الحوت بعد نفوقه، ويعكس الأعداد الهائلة منها والتي تواجدت بكثرة في تلك المنطقة، في هذه الفترة الزمنية ونفقت بجوار الحوت وترسبت عليه.

وحضر المؤتمر الصحفي، لوزير البيئة الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالي، ووائل مكرم محافظ الفيوم، وممثل عن وزارة البترول، لإعلان الاكتشاف العلمي.

الجدير بالذكر، أن محمية وادى الحيتان تشكل حلقة الوصل بين حياة الحيتان كونها ثدييات بحرية وثدييات برية، وكانت الحيتان قديمًا لها أرجل وتعيش على الأرض مثل القطط وباقي الكائنات العادية، لكن تلك الكائنات ''تحورت''، وذلك عندما زاد البحر قام بتغطية أجزاء كبيرة من الأرض تحولت هذه الأرجل إلى زعانف، وهذا التطور لم يأت بين يوم وليلة، ولكن حركة الأرض وازدياد المياه جعل أرجل الحيتان تتغير شيئًا فشيئًا، وهذه الظاهرة لم تحدث بأي منطقة في العالم إلا في مصر فقط.

اكتشاف أطول حوت في العالم بمحمية وادي الريان

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان