إعلان

تصريحات السيسي ومحلب تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

08:32 ص الخميس 10 سبتمبر 2015

القاهرة- (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي لعدد من المسئولين من الكويت وإيطاليا وقضايا الشأن المحلي.

فتحت عنوان "مصر تدعو إلى الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية ولا تنحاز لطرف" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أهمية الحل السياسي في سوريا وأن ذلك ليس دعماً لأي طرف على حساب الآخر، وإنما للحفاظ على كيان ومؤسسات الدولة السورية والحيلولة دون انهيارها، مشددا على أهمية إعادة إعمار سوريا عقب التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، بما يسهم في عودة واستقرار السوريين في وطنهم.

وأشار الرئيس ،خلال لقائه أمس مع بير فرديناندو كازيني، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي إلى أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته إزاء مشكلة اللاجئين، موضحا أن مصر تستضيف ما يناهز 5 ملايين لاجئ من الدول العربية والإفريقية ويحصلون على ذات الخدمات التعليمية والصحية التي يحصل عليها المصريون، وذلك على الرغم من الأعباء الاقتصادية التي تتحملها الحكومة.

وخلال استقباله أمس الوفد الإيطالي، صرح الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن اكتشاف حقل الغاز في البحر المتوسط، يعد باكورة لاكتشافات أخري، حيث يتعين مواصلة أعمال الكشف والتنقيب عن مصادر الطاقة، مشيدا بعمل شركة "إيني" الإيطالية في مصر وجهودها الدؤوبة وأعمالها الناجحة، وكذلك العلاقات التاريخية المتميزة بين مصر وإيطاليا، مشيرا إلى أنها شهدت دفعة كبيرة من التعاون والتنسيق خلال العامين الماضيين.

وأضاف أن مصر سيكون لديها مجلس نواب جديد قبل نهاية العام الحالي، لتختتم بذلك استحقاقات خريطة المستقبل، معربا عن ترحيب مصر بالتواصل والتعاون بين البرلمان الإيطالي ومجلس النواب الجديد عقب تشكيله.

كما ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أمس وقوف مصر وتضامنها مع شقيقتها الكويت في مواجهة الأعمال الإرهابية التي شهدتها مؤخراً، مشيرا إلى أهمية التكاتف لمواجهة تحدى الإرهاب الذي تمتد أثاره لربوع الأمة العربية في ظل ما تموج به المنطقة من توتر.

وأوضحت الصحيفة تصريحات الرئيس جاءت، خلال استقباله أمس، مبارك الخرينج نائب رئيس مجلس الأمة الكويتب ورئيس لجنة الأخوة المصرية الكويتية البرلمانية، وذلك بحضور سفير الكويت بالقاهرة السفير سالم الزمانان.

وشدد الرئيس على أن أمن وسلامة واستقرار دولة الكويت ودول الخليج يعد جزءًا لا يتجزأ من أمن مصر القومي، وأن مصر لن تتوانى عن نصرة أشقائها في الخليج.

وتحت عنوان "محلب: الحكومة جادة في محاربة الفساد ولا تنصتوا لأهل الشر" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، أكد أن القبض على وزير الزراعة السابق في إحدى قضايا الفساد يؤكد، أنه لا أحد فوق المساءلة، مشددا على أن الحكومة جادة في محاربة الفساد، وأن خطاب تكليف حكومته تضمن محاربة الفساد والمحسوبية، وأن أهل الشر حاولوا إشاعة أن القضية تطول تسعة وزراء رغم اقتصارها علي وزير الزراعة ورجل أعمال وصحفي ومدير مكتب وزير الزراعة.

ونقلت الصحيفة عن محلب قوله، خلال لقاء مع أعضاء الجالية المصرية في تونس، "إن الحكومة تعمل إلي حين اتخاذ قرار بتغييرها، وإن جهود استعادة الأموال من الخارج مستمرة والأجهزة تعمل على ذلك"، مضيفا أن مصر أصبحت واحة للأمن والأمان في منطقة مليئة بالارتباك، مشيرا إلى أنه لا تعليق على حكم القضاء، فالقضاء شامخ ونزيه ولا نخلط بين حقوق الإنسان والجريمة، وأن مصر دولة قانون ونحترم القضاء.

وأضاف أن أكبر التحديات التي تواجه البلاد هو التحدي الاقتصادي، مشيرا إلى أن معدل النمو الاقتصادي يقترب هذا العام من 5%، وأن اكتشاف حقل الغاز الجديد في البحر المتوسط أحد ثمار الاتفاقيات التي تم إبرامها في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.

كان محلب قد سلم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدا أن العلاقات بين مصر وتونس وطيدة، وهى بين بلدين وشعبين، وأن انعقاد اللجنة العليا المصرية - التونسية المشتركة بعد توقف دام أكثر من خمس سنوات، يعد خطوة انطلاق جديدة لتدعيمها في مختلف المجالات، وتحقيق الطموحات المشتركة للشعبين، ومواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية. وأشار الرئيس التونسي إلى تقديره للرئيس السيسي، الذي التقاه مرتين، وتواصلهما الدائم حول القضايا الإقليمية، خاصة فيما يتعلق بالوضع في كل من ليبيا واليمن، وجهود مكافحة الإرهاب.

أما صحيفة "الأخبار" فأكدت أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء قرر تشكيل لجنة وزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار التي تكون الدولة أو إحدى الجهات التابعة لها طرفا فيها للوصول إلي تسوية ودية علي أساس قانوني بحفظ المال العام.

وأوضحت الصحيفة أن صلاحيات اللجنة تشمل إعادة جدولة المستحقات المالية وتصحيح الإجراءات السابقة علي توقيع العقود ومد الآجال المنصوص عليها في العقود ويرأسها رئيس مجلس الوزراء وتضم وزراء الصناعة والتجارة والمالية والعدالة الانتقالية والتعاون الدولي والاستثمار والعدل ورئيس هيئة قضايا الدولة ورئيس أمانة الشئون التشريعية بمجلس الوزراء واحد نواب رئيس مجلس الدولة يختاره المجلس ومساعد وزير العدل للتشريع ومدير إدارة التحكيم الدولي بوزارة العدل وممثل عن القوات المسلحة وممثل عن جهاز الأمن القومي وممثل عن هيئة الرقابة الإدارية.

وأبانت الصحيفة أنه يجوز أن يدعي لحضور اللجنة الوزراء ورؤساء الهيئات العامة والجهات الحكومية المختصة عند نظر موضوعات خاصة بمجال العمل الذي يشرفون عليه.

وأشارت إلى أن القرار نص علي أنه يحق لأي طرف من الأطراف في حالة عدم التوصل إلي تسوية ودية الاستمرار في مباشرة إجراءات النزاع المعروض علي القضاء أو هيئة التحكيم لحين الفصل فيه.

وأضافت أن للجنة أن تكلف أحد أعضائها بالقيام منفردا ببعض الأعمال التمهيدية اللازمة للفصل في النزاع ولها أن تشكل من بين أعضائها أو غيرهم لجانا فرعية لدراسة موضوع معين وعرض نتيجة الدراسة علي اللجنة.

وتصدر اللجنة قرارا نهائيا بأغلبية أصوات الحاضرين وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس وتعد تقريرا بما توصلت اليه بشأن حالة التسوية مشتملا علي جميع عناصرها، ويعرض التقرير علي مجلس الوزراء ، وتصبح التسوية ملزمة للجهات الإدارية بعد اعتمادها من مجلس الوزراء.

وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "مصر تحت حصار العاصفة الترابية لليوم الثاني" أن البلاد تعرضت أمس ولليوم الثاني.. لحالة من حالات سوء الطقس حيث استمر الانخفاض الملحوظ لمستوي الرؤية علي معظم انحاء الجمهورية خاصة محافظات شمال وجنوب سيناء حيث انخفضت الرؤية لأقل من 500 متر.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور أحمد عبدالعال رئيس هيئة الأرصاد الجوية توضيحه أن البلاد تتعرض لظاهرة ترابية نتيجة انتقال السحب الترابية من بلاد الشام وتركيا لتؤثر علينا.

ومن جانبه، أكد وحيد سعودي المتحدث الرسمي للأرصاد الجوية استمرار هذه الحالة وإن خفت حدتها علي محافظات شمال وجنوب سيناء ليستمر التدهور لمستوي الرؤية الأفقية هناك ويستمر الطقس حارا رطبا علي الوجه البحري والقاهرة وشديد الحرارة علي محافظات الصعيد ويكون مائلا للحرارة علي السواحل الشمالية خلال ساعات النهار ومعتدل ليلا علي كل الأنحاء حتي يوم السبت.

وأشار إلي اضطراب حالة البحرين الأحمر والمتوسط حيث أنهما غير مهيأين لمزاولة كل الأنشطة البحرية ومن المتوقع أن يبدأ الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة اعتبارا من يوم ( الأحد) القادم.

وأكد د. حسام عبد الغفّار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة علي ضرورة توخي الحذر في الأجواء الترابية خاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض بسبب الأتربة وهم مرضي الحساسية الصدرية والجيوب الأنفية و مرضي العيون والأطفال والسيدات الحوامل مشدداً علي ضرورة البقاء في المنزل.

وتحت عنوان "وزير الري: اجتماع بالقاهرة قريبا لحل الخلافات الفنية بسد النهضة" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، والقائم بأعمال وزارة الزراعة،

أعلن أن الرئيس عبدالفتاح السيسي علي علم بكل التفاصيل والجوانب الفنية المتعلقة بالمفاوضات الدائرة حول سد النهضة الأثيوبي، وقال إن أمام مصر العديد من الخيارات لكننا اخترنا طريق المفاوضات، وهو ما أكده الرئيس أيضا.

وأضاف مغازي، في تصريحات أمس الأربعاء علي هامش جولة تفقدية بمحافظة الفيوم، أنه سيتم عقد اجتماع في القاهرة قريبا بخصوص ملف سد النهضة بحضور ممثلين عن الأطراف الخمسة مصر والسودان وأثيوبيا والمكتبين الاستشاريين (الفرنسي والهولندي) للتوصل لحل الخلافات حول العرض الفني المعدل للدراسات الفنية للمشروع.

وأوضح مغازي، أن وزارة الموارد المائية والري ليست فقط المسئولة عن ملف سد النهضة، بل أن هناك جهات وطنية عديدة مشاركة في هذا الملف المهم.

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن الدكتور حسام مغاورى وزير الري والقائم بأعمال وزير الزراعة أعلن أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيعلن أخبارا سارة للفلاحين خلال الاحتفالية الرسمية التي تقام خلال الشهر الحالي بمناسبة عيد الفلاح.

وقال الوزير خلال افتتاح موسم جنى القطن بالفيوم "إن من بين هذه الأخبار امتداد مظلة التأمين الصحي لتخدم الفلاحين بموجب بطاقة الرقم القومى والتقدم في مفاوضات سد النهضة".. مشيرا إلى أنه سيتم في اجتماع يعقده اليوم مع وزارتي التموين والصناعة والمنتجين تحديد سعر القطن والذي لن يقل عن العام الماضي، والذي كان يتراوح بين 1200 جنبه للأصناف قصيرة التيلة، مضيفا أنه سيتم صرف 1000 جنيه تحت الحساب لحين الاستقرار على السعر النهائي.

كما نقلت صحيفة "الجمهورية" عن الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة قوله، في تصريحات للصحفيين المصريين المرافقين لرئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب خلال زيارته لتونس، "إنه تم الانتهاء من منظومة التأمين الصحي لغير القادرين بمنظومة الكارت الذكي بقيمة ثلاثة مليارات جنيه ، وإنه سيتم ضم 500 ألف من الفلاحين لهذه المنظومة في مرحلة تالية.

وأشار وزير الصحة إلى أن هذه المنظومة ستغطى سبعة ملايين و200 ألف مواطن على مستوى الجمهورية.

وتحت عنوان "العليا للانتخابات: 4385 مرشحا لانتخابات البرلمان حتى الآن" ذكرت الصحيفة أن اللجنة العليا للانتخابات أعلنت، برئاسة المستشار أيمن عباس، أن عدد الراغبين في الترشح في انتخابات مجلس النواب المقبلة الذين تقدموا أمس الأربعاء بطلبات ترشحهم بلغ 112 شخصا ليصبح بذلك إجمالي عدد من تقدموا منذ فتح باب الترشح وحتى الآن 4385 شخصا.

ونقلت عن المستشار عمرو مروان المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات تأكيده أنه لم تتقدم أي قوائم انتخابية أمس ليظل إجمالي القوائم المتقدمة حتى الآن 3 قوائم فقط.

وفي الشأن الرياضي، وتحت عنوان "مصر تتصدر دورة الألعاب الإفريقية بالكونغو ب 76 ميدالية" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن بعثة منتخب مصر المشاركة في دورة الألعاب الإفريقية المقامة حالياً في العاصمة الكونغولية «برازافيل»، تصدرت منافسات الدورة عقب نهاية منافسات اليوم السادس بإجمالي 76 ميدالية متنوعة، منها 26 ذهبية ومثلها فضية و24 برونزية.

وأوضحت أن مصر سيطرت بشكل كبير على مسابقات رفع الأثقال التي حصدت خلالها العديد من الميداليات الذهبية نتيجة لتألق اللاعبة هبة صالح في إطار منافسات اليوم الأول للبنات في وزن 48 كيلو جراما بعدما أحرزت ثلاث ميداليات ذهبية، وأضافت زميلتها بسمة عماد ذهبية جديدة في وزن 53 كيلو جراما، بالإضافة إلى اللاعب أحمد سعد الذي شارك في منافسات الرجال في وزن 62 كيلو جراما، ونجح هو الآخر في إحراز ثلاث ميداليات ذهبية.

وأضافت الصحيفة أن منتخب السباحة حصد 7 ميداليات، حيث حققت فريدة عثمان ذهبية سباق 50 مترا فراشة، فيما حصل أحمد أكرم على ذهبية سباق 800 متر، وحصل السباحون عمر عيسى على فضية 100 متر فراشة ويوسف القماش على فضية 400 متر «متنوع» ومروان القماش حصل على فضية 800 متر، بينما حصل الفريق المصري بقيادة فريدة عثمان على فضية 400 متر «متنوع» واكتفى أحمد حمدي بحصد برونزية سباق 400 متر متنوع.

من ناحية أخري، يلعب الأهلي اليوم على المركز الخامس عندما يواجه «توبات» البرازيلي في ختام بطولة العالم للأندية لكرة اليد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان