إعلان

بصيرة : محلب الأعلى شعبية بين كل رؤساء الوزارة الذين تولوا بعد ثورة يناير

12:43 م الأحد 13 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:
أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة استطلاعه الدوري لرأي المصريين حول تقييمهم لأداء رئيس الوزراء، وقد تم إجراء الاستطلاع يومي 9 و10 سبتمبر 2015 قبل استقالة وزارة محلب بيومين.

وأوضحت نتائج الاستطلاع الذي أجري قبل مغادرة محلب للوزارة بيومين أن 53% من المصريين يرون أن أداء رئيس الوزراء جيد، وهي نفس النسبة التي حققها محلب بعد أول شهر لتوليه الوزارة في مارس 2014، وخلال هذه الفترة والتي تجاوزت 18 شهر شهد تقييم المصريين لأداء إبراهيم محلب تذبذباً وكانت أقل نسبة حصل عليها هي 50% وذلك بعد 6 أشهر من توليه الوزارة وأعلى نسبة كانت 70% في يونيو الماضي.

وبحسب النتائج، لم تتجاوز نسبة من يرون أن أداء محلب سئ في الاستطلاع الأخير 3% بينما 17% يرون ان أداءه متوسط و26% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وخلال مدة توليه الوزارة كان الحاصلون على تعليم جامعي فأعلى وكذلك المصريون الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأعلى، هم الأكثر مساندةً لمحلب حيث كانت نسبة من يرون أن أداءه جيد أعلى بين هذه الفئات مقارنةً بالفئات الأخرى، وبلغت النسبة في الاستطلاع الأخير 61% بين الحاصلين على تعليم جامعي و63% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأعلى.

وبمقارنة تقييم أداء إبراهيم محلب بأداء حازم الببلاوي وهشام قنديل اللذين توليا رئاسة مجلس الوزراء قبله يتضح أن محلب هو الأعلى شعبية بين المصريين منذ بداية توليه الوزارة وحتى خروجه منها، فبالنسبة للدكتور هشام قنديل الذي تولى رئاسة مجلس الوزراء في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي لمده 11 شهر كانت نسبة من يرون أن أداءه جيد 34% بعد أول شهر من توليه الوزارة وانخفضت النسبة إلى 14% في آخر شهر لتوليه الوزارة، بحسب المركز.

أما الدكتور حازم الببلاوي الذي تولى رئاسة مجلس الوزراء لمدة 5 شهور فقد كانت نسبة من يرون أن أداءه جيد 37% بعد أول شهر من توليه الوزارة وانخفضت النسبة إلى 22% في آخر شهر لتوليه الوزارة.
تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1545 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات في الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر 2015. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 53%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.
وتم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويل من أي جهة مقابل إجراء الاستطلاع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان