إعلان

غدًا.. وزير الثقافة يفتتح المؤتمر الثاني للتواصل الثقافي الروسي العربي

06:07 م الإثنين 28 سبتمبر 2015

كتبت - نسمة فرج:

يفتتح وزير الثقافة، حلمي النمنم، غدًا، المؤتمر الدولي الثاني للتواصل الثقافي الروسي العربي تحت عنوان "المستشرقون الروس والثقافة العربية"، في العاشرة صباحًا، بقاعة علي مبارك بدار الكتب والوثائق القومية على كورنيش النيل.

وتنظم المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم و دار نشر "أنباء روسيا"، المؤتمر بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية ومركز تاريخ مصر المعاصر، تحت رعاية وزير الثقافة المصري وسفير دولة روسيا الاتحادية بالقاهرة، ويُعقد على مدار يومين بداية من الغد.

ويشارك في المؤتمر ٢٨ باحثًا من روسيا والبلدان العربية، ويمثل المشاركون مختلف الجامعات ومعاهد الاستشراق الروسية الكبرى ومختلف الجامعات ومراكز الأبحاث المصرية.

ويتضمن برنامج المؤتمر عددًا من المحاور منها دور المستشرقين في دراسة وترجمة التراث العربي، والتأثير العربي على الأدب الروسي، والتراث العربي المخطوط في روسيا، بالإضافة إلى مستقبل التعاون بين المؤسسات العلمية ودور النشر في الجانبين.

وسيتم الإعلان، على هامش المؤتمر، عن الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، والذي ستتم دعوة الباحثين والأكاديميين وغيرهم من المهتمين في المساهمة بما لديهم لإنشاء مكتبة ضخمة تضُم الأعمال المترجمة من وإلى العربية.

وخلال المؤتمر يتم الإعلان عن صدور الطبعة العربية لمجلة (آسيا وإفريقيا اليوم)، والتي تصدر عن دار نشر "أنباء روسيا"، ومن المتوقع أن يحمل البيان الختامي للمؤتمر مبادرات هامة لتعزيز التواصل الثقافي العربي الروسي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان