إعلان

رئيس الوزراء يفتتح "متحف النيل" بأسوان بتكلفة إجمالية 80 مليون جنيه

04:29 م الأحد 10 يناير 2016

كتب- محمد غايات:
‏‫
افتتح المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، متحف النيل بأسوان، بحضور وزير الموارد المائية والري، عدد من الوزراء والسفراء العرب ودول حوض النيل، وعدد كبير من الشخصيات العامة، بالإضافة إلى مجموعة من الإعلاميين والأدباء والكتاب والصحفيين، فضلاً عن شباب دول حوض النيل.

ويأتي إنشاء متحف النيل "نيل واحد.. حضارة واحدة" في إطار الحرص على توطيد أواصر العلاقات مع دول حوض النيل والعودة إلى النسيج التاريخي لدعم الروابط الأزلية بين الأشقاء الأفارقة.

ويتضمن المتحف قاعات لعرض لوحات وصور تعبر عن حضارات وثقافات وفنون دول حوض النيل وأفريقيا، وهو ما يسمح لكل دولة بعرض مقتنياتها ونشر ثقافتها مما يحقق دوام التواصل مع تلك الدول، كما جاء التصميم المعماري وواجهات المتحف بما يتناسب مع ثقافات دول حوض النيل.

وأوضح وزير الموارد المائية والري، أن إنشاء متحف النيل بأسوان يأتي في اطار اهتمام الوزارة بحفظ الوثائق والمقتنيات الخاصة بالري والصرف وجميع المنشآت المقامة على نهر النيل، حيث تم إنشائه على الطراز النوبي السوداني بمسطح 2052م2، وبتكلفه اجمالية 80 مليون جنيه، وينقسم المتحف الى جناحين (جناح إداري) بمسطح 760م2، ويشتمل على (البهو الرئيسي – قاعة العرض السينمائي للأفلام الوثائقية – غرفة تحكم – قاعات كبار الزوار – قاعات اجتماعات – مكاتب ادارية)، و(جناح العرض المتحفي) بمسطح 1300م2، ويشتمل على صالات عرض مغلقة، وصالات عرض مفتوح، وصالات توزيع، ويتكون المتحف من ثلاثة أدوار يطل كل منها على منظر ساحر لخزان أسوان حيث صممت واجهته وبواباته من جرانيت أسوان الوردي، ونقش عليها باللغة الفرعونية القديمة مصر هبة النيل.

وأضاف وزير الموارد المائية والري أن المتحف سيكون من أهم المزارات السياحية التي سوف تتميز بها أسوان، والذى لا يقل في أهميته التاريخية عن أي متحف آخر، وذلك لموقعه وما يضمه المتحف من مقتنيات، حيث تم انشاء المتحف في موقع متميز على ربوة تطل من الناحية الغربية على كل من خزان اسوان والسد العالي الأمر الذى يعطى لمسات جمالية ورونق حضاري لمنطقة المتحف تسهم في تفعيل الخريطة السياحية، وما يترتب على ذلك من مردود اقتصادي واجتماعي وبيئي.

ويعتبر المتحف بمثابة مقر دائم من أجل خدمة المجتمع وتطويره وسيكون متاح لجميع افراد المجتمع، لاستغلاله في عمليات الحفظ والبحث والتواصل وعرض التراث الإنساني، وكذا عرض المقتنيات العلمية والفنية ذات القيمة والأهمية التاريخية.

ويضم المتحف كل الوثائق والأفلام القديمة التي تروى قصة كفاح بناء السد العالي، وكذا مجموعة كبيرة من المقتنيات التي تصور رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه أسفل هضبة أثيوبيا وحتي نهايته عند المصب في البحر المتوسط.

كما يضم أيضاً وثائق تاريخية نادرة وأفلاما تسجيلية تؤرخ لمراحل إنشاء خزان أسوان منذ عام 1898، وإنشاء السد العالي في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، بجانب الأدوات التي استخدمها المهندسون في عملية بناء هذين الصرحين الكبيرين، بالإضافة إلي لوحة تذكارية من الرخام تضم أسماء الشهداء من مهندسين وفنيين وعمال الذين شاركوا في ملحمة بنائهما، وكذا لوحات وصور توضح تطور أعمال الري وأدواته منذ عصر محمد على وحتى الآن، علاوة على خرائط وتصميمات لكافة منشآت وزارة الري بداية من القناطر الخيرية وحتى المحطة العملاقة للري بتوشكى ومروراً بالسد العالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان