إعلان

وزير الري : الدراسة المائية عن مخاطر سد النهضة ستنتهي أواخر 2016

10:31 ص الخميس 14 يناير 2016

الدكتور حسام مغازي وزير الري والموارد المائية

كتبت – سحر عزام :

قال الدكتور حسام مغازي وزير الري والموارد المائية أن الدراسة المائية بشأن مخاطر سد النهضة الإثيوبي ستنتهي أواخر هذا العام، مشيرًا إلى أن مصر لم تعط أزمة سد النهضة الاهتمام الكاف قبل يونيو 2014 بسبب حالة عدم الاستقرار التي شهدتها مصر.

وأضاف مغازي في لقاء تلفزيوني ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر" مساء أمس الأربعاء :"مصر حصتها 55 مليون ونصف مليار متر مكعب من مصدرين النيل الأزرق بإثيوبيا والنيل الأبيض من الهضبة الإستوائية، وإثيوبيا ترى أن موضوع الحصة لم تكن طرفا في التقسيم مع السودان، وأن جزء من الموارد المائية التي تأتي لمصر تأتي من النيل الأبيض وهو ليس تحت سلطتها، ولذلك تم الاتفاق على أن يتضمن التعريف التدفق الطبيعي للنيل والنيل الأزرق".

وأوضح وزير الري والموارد المائية أن إثيوبيا غير قادرة على الورق على التسليم بأن حصة مصر 55.5 مليار متر مكعب في ظل تحديد هذه الحصة بين مصر والسودان أثناء بناء السد العالي، فضلا عن وجود موارد أخرى لحصة مصر من النيل الأبيض.

وأشار الدكتور حسام مغازي لوجود فريق في إثيوبيا يريد إفشال المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي وأن مصر لا تعارض التنمية في دول حوض النيل، لافتًا لاتفاق كل من مصر والسودان وإثيوبيا على الالتزام بنتائج الدراسات التي يتم إعدادها بشأن مخاطر سد النهضة الإثيوبي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان