إعلان

التعليم في أسبوع.. حوادث بالجملة وتحرش بمعلمتين والوزير في ملتقى ''إصلاح المنظومة''

02:39 م السبت 23 يناير 2016

كتبت- ياسمين محمد:

شهدت العملية التعليمية خلال الأسبوع الماضي العديد من الأحداث المتعلقة بالعنف، على الرغم من بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول لشهادات النقل والمحليات، والتي تتطلب نوعًا من الانضباط، فمر هذا الأسبوع ما بين حوادث اعتداء بين طلاب وبعضهم البعض، وطلاب ومعلمين، وانتهى بواقعة تحرش بمعلمتين.

وعلى الرغم من ذلك، شهد الأسبوع نقاطًا مضيئة، حيث بدأ بتنظيم ملتقى إصلاح التعليم في مصر، الذي ضم العديد من الخبراء من أجل الوصول لرؤية إصلاحية لمنظومة التعليم المصري، وانتهى بتكريم سيدة سبعينية أصرت على صعود سلم العلم من الخطوة الأولى، والآن وصلت للمرحلة الإعدادية وتتمنى الوصول للأبعد من ذلك، كما تمكن عامل من اكتشاف سيارة مفخخة أمام إحدى المدارس قبل تفجيرها.

حوادث بالجملة
شهد هذا الأسبوع العديد من حوادث العنف داخل المدارس خلال أداء الامتحانات، ففي محافظة الفيوم تعدى طالب بالصف الثاني الثانوي الفني "قسم أجهزة إلكترونية"، وآخر "قسم بناء" بمدرسة الفيوم الثانوية الميكانيكية العسكرية، التابعة لإدارة غرب الفيوم التعليمية، بالضرب بآلة حادة "مطواة" على طالب الصف الثاني "قسم سباكة".

وتم عمل الإسعافات الطبية اللازمة للطالب المصاب، وقررت مديرية التربية والتعليم بالفيوم، حرمان الطالبين المعتديين من الامتحان وبإحالة الواقعة للتحقيق بالشئون القانونية.

وفي  الغربية، تعدى طالب الصف الأول الثانوي الفني "قسم كهرباء مهني" بمدرسة كفر الزيات الثانوية الصناعة الميكانيكية، التابعة لإدارة كفر الزيات التعليمية، على طالب بالصف الأول "كهرباء"، بآلة حادة "كتر" وإحداث إصابة بالذراع داخل لجنة الامتحان، ثم هرب من اللجنة.

وتم نقل الطالب المصاب لمستشفى كفر الزيات العام، لعمل الإسعافات الطبية اللازمة حتى استقرار حالته، وأحالت مديرية التربية والتعليم بالغربية الواقعة للتحقيق بالشئون القانونية.

وفي البحيرة، تعدى مدرس حاسب آلي بمدرسة الشعرانية الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة كفر الدوار، على مدير المدرسة، بالضرب وتوجيه ألفاظ نابية أمام بعض المعلمين بالمدرسة، وتوجهت لجنة من الإدارة التعليمية، وأقر جميع العاملين بأن الواقعة تمت قبل بداية اللجنة الامتحانية الثانية، وتقرر استبعاد المعلم المعتدي إلى ديوان الإدارة لحين إنهاء تحقيقات الشئون القانونية.

وفي إدارة بندر دمنهور التعليمية بنفس المحافظة، تحرش طالب بالصف الثاني "إعدادي مهني" بمدرسة طه حسين المهنية، بمعلمة أولى دراسات اجتماعية، وقام بضربها أمام بعض العاملين بالمدرسة، وتم استدعاء الشرطة وتحرير محضر بالواقعة، وإحالتها للشئون القانونية.

وفي إدارة  مركز دمنهور التعليمية، تعدى ولي أمر تلميذة بالصف السادس الابتدائي بمدرسة الأبعادية الابتدائية التابعة لإدارة مركز دمنهور التعليمية، على رئيس اللجنة والعاملين بها بالسب والتلفظ بألفاظ نابية، وذلك أثناء سير امتحان الشهادة الابتدائية، حيث قام بإشهار السلاح الخاص به داخل اللجنة مما أثار الزعر بين العاملين والطلاب، وأخذ ابنته بالقوة وتحت تهديد السلاح، وتم تحرير محضر بالواقعة.

وفي الدقهلية، تعدي طالب بالصف الثاني الإعدادي بلجنة عثمان بن عفان الإعدادية بنين التابعة لإدارة المنزلة، على طالب بذات المدرسة بسلاح أبيض "مطواه"، مما نتج عنه إصابة الطالب الأول بجرح بالوجه، وتم فض التشاجر بينهما وأدى الطلاب الامتحان في الفترة الثانية.

وفي نفس المحافظة، حاول 15 طالبا بمدرسة أحمد الزيات الثانوية، التحرش بمعلمة أثناء مراقبتها للجنة امتحان بالصف الثاني الثانوي.

وفي ختام حوادث الأسبوع، اكتشف العامل ناصر منتصر بمدرسة الصداقة المصرية الفرنسية بمحافظة الفيوم، وجود سيارة بالقرب من المدرسة، وأبلغ قوات الحماية المدنية، التي عاينت السيارة، حيث اكتشفت وجود 3 قنابل معدة للتفجير عن بعد داخل السيارة، وتم التعامل مع السيارة وإبطال مفعول القنابل، ومكافأة العامل من قبل مديرية التربية والتعليم بالفيوم.

سيدة سبعينية تبدأ تعليمها
كرم المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم، الحاجة عز عبدالله جودة، التي تبلغ من العمر 70 عامًا، والتي أصرت على محو أميتها والتحقت بفصول محو الأمية ضمن مبادرة مؤسسة مصر الخير لمحو الأمية وتعليم الكبار، وحصلت على الشهادة الابتدائية وتدرس حاليًا بالشهادة الاعدادية، وذلك رغم كبر سنها.

ومنح المحافظ المعلمة التي محت أمية الحاجة عز درع المحافظة وشهادة تقدير.

إصلاح التعليم في مصر
شارك الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في ملتقى "إصلاح التعليم في مصر"، والذي نظمه المركز المصري للدراسات الاقتصادية ومؤسسة الألفي للتنمية البشرية والاجتماعية، بحضور نخبة من خبراء التعليم.

أكد الهلالي خلال الملتقى، أن خطة الوزارة حتى عام 2018، لديها عدة أهداف تتضمن: التوسع في مرحلة رياض الأطفال، توفير تعليم ابتدائي وإعدادي جيد، وإعداد خريج  ثانوي فني ماهر مؤهل للمنافسة في السوق المحلية والعالمية، لافتًا إلى عمل الوزارة على تطوير المناهج الدراسية وتفعيل استخدام الأنظمة التكنولوجية.

وأشار إلى أن الوزارة بصدد الانتهاء من قانون التعليم الجديد، لتقديمه لمجلس لنواب لإقراره.

ولفت الوزير إلى احتياج المنظومة التعليمية لـ52 ألف فصل لخفض الكثافة الطلابية، مشيرًا إلى أنه هناك تعديل تشريعي متوقع لتهيئة مناخ الاستثمار أمام القطاع الاستثماري للمساهمة في حل أزمة الكثافة، منوهًا إلى أن الوزارة ستحاول أن تقترب من المعايير الدولية ببناء 100 ألف فصل لاستيعاب الكثافة الطلابية.

تابع الهلالي سير العملية الامتحانية، من خلال تفقده مدرستي العلياء والخاصة والصرح، التابعتين لمجموعة مدارس 30 يونيو بإدارة المعادي التعليمية.

وأصدر الهلالي، كتابًا دوريًا إلى جميع المديريات التعليمية، يتضمن التأكيد على المسئولين على تفعيل نشاط الرحلات المدرسية بجميع المدارس والإدارات التعليمية بتنفيذ برنامج للرحلات خلال إجازة نصف العام الدراسي بالتنسيق بين توجيه عام التربية الاجتماعية، والإدارة العامة للتربية الاجتماعية، وذلك لزيارة الأماكن الأثرية بالمدن المختلفة مع أهمية وضرورة اتباع الإجراءات اللازمة لأمن وسلامة الطلاب خلال تنفيذ البرنامج .
 
وصرح الهلالي بأن لجان تطوير مناهج العلوم والرياضيات للمراحل المختلفة ستبدأ عملها بحلول شهر فبراير القادم، مشيراً إلى أنه سيتم تطوير هذه المناهج فى ضوء المعايير العالمية و الدولية.
 
والتقى الوزير مع عبد المحمود عبد الحليم السفير السوداني بالقاهرة، حيث تم الاتفاق على استئناف البرنامج التنفيذي القائم بين مصر والسودان في مجال التعليم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان