إعلان

النقل: أعطال مترو الأنفاق أقل من النسبة العالمية.. والإعلام لا يركز إلا على السلبيات

01:49 م الأحد 31 يناير 2016

القاهرة – (مصراوي)
قال أحمد إبراهيم المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، إن أعطال الخط الاول بمترو الأنفاق أقل من معدلاتها الطبيعية ونسبتها العالمية، موضحًا أن المترو يعمل لمدة 20 ساعة يوميًا يقطع فيها 1.716 رجلة على خطوطه الثلاث، وحينما يحدث عطل يتم التعامل معه بمنتهى السرعة والجدية لإصلاحه في أسرع وقت ممكن.

وأشار إبراهيم خلال بيان صحفي، اليوم الأحد، إلى أنه حينما يكون العطل بسيطًا يتم إصلاحه في دقائق معدودة، وإذا كان جسيمًا ويصعب إصلاحه في وقت قصير، يتم سحب القطار إلى أقرب محطة وتسيير الخط، أما إذا كانت الأعطال في الشبكة أو في القضبات يتم إصلاحها في أقصر وقت نظرًا لأهمية هذا المرفق الهام الذي يستخدمه ملايين المواطنين يوميًا.

وأضاف إبراهيم ان بعض الإعلاميين لا يتذكرون مترو الأنفاق الا حينما يحدث فيه عطل، ويتناولون الأمر على أنه ظاهرة عامة وينسون او يتناسون انه ينقل مليار راكب سنويًا، وأنه أهم واسهل وأسرع وأرخص وسيلة موصلات في مصر حاليا.

وأشار إبراهيم إلى أن وبعض القطارات على الخط الاول تعمل منذ 29 عاما ولا يوجد لها قطع غيار، لذا يبذل العمال والفنيين في الورش مجهودًا جبارًا لتصنيعها، وكذلك السائقين في تشغيلها من اجل استمرار تقديم الخدمة.

وتابع إبراهيم أن إدارة مترو الأنفاق بذلت مجهود كبيرًا لتنمية موارده، وأن إجمالي الإيرادات 52.26 مليون جنية شهريا شاملة بيع التذاكر والاشتراكات والإعلانات، واجمالي المصروفات 72.76 مليون جنية شهريا شاملة الأجور والمرتبات وتكلفة التشغيل والصيانة والكهرباء، موضحًا أن العجز 20.50 مليون جنية شهريًا.

وأكد إبراهيم ان وزارة النقل في إطار سعيها لتحسين مستوى الخدمة، تعاقدت على شراء 20 قطار مترو مكيف من كوريا بـ 2.2 مليار جنية، اي 110 مليون للقطار الواحد، ولا يزال هناك حاجة إلى 6 مليار جنية لشراء 50 قطارًا لتجديد الخط الأول، لضمان استمراريته في أداء الخدمة بشكل متميز.

ولفت إلى أن الوزارة تعاقدت على شراء 850 بوابة جديدة من فرنسا بدلًا من البوابات القديمة المتهالكة لمنع التسرب الذي يتسبب في ضياع 50 مليون جنية على الأقل من إيرادات المترو سنويا.

وحول زيادة سعر تذكرة المترو، قال إبراهيم إنه سيتم إعادة النظر في سعرها الحالي والذي لم يتغير منذ عشر سنوات، حيث لا يغطي تكلفة التشغيل، بعيدا عن قطع الغيار أو شراء القطارات الجديدة، وأن الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل، سوف يطرح الأمر برمته على مجلسي الوزراء والنواب لاتخاذ القرار المناسب وأنه يجب أن يكون هناك حلول سريعة قبل وصول هذا المرفق الهام إلى مرحلة ترتفع معها فاتورة إصلاحه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان