إعلان

بعد 6 أشهر من الاستغاثات.. انتهاء أزمة بعثة المعلمين المصرية بالسودان

11:06 م الإثنين 31 أكتوبر 2016

السفارة المصرية بالسودان

كتبت – ياسمين محمد:

انتهت أزمة مرتبات المعلمين العاملين بالبعثة المصرية بالسودان، اليوم الاثنين، بعد أن حضر القنصل المصري بالسودان إلى مقر البعثة التعليمية، ووعد بضخ المرتبات تباعًا على الحسابات الخاصة بالعاملين بالبعثة كاملة دون نقصان اعتبارًا من اليوم والغد.

وكان معلمي البعثة المصرية بالسودان، قد تقدموا بعدة شكاوى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والسفارة المصرية بالسودان، ومجلس الوزراء، بشأن عدم صرف مرتباتهم كاملة بالدولار منذ شهر أبريل الماضي، حيث يجدون بحساباتهم نصف المرتب فقط مع بداية كل شهر.

ويبلغ عدد المعارين بالبعثة المصرية بالسودان 169 معلم، يتقاضون رواتبهم بالدولار، حيث تتكفل منظمة اليونيسكو بدفع تلك الرواتب مقدمًا للبنك المركزي المصري عن 21 شهرًا هم عمر البعثة، على أن يتم ضخها بحسابات المعلمين كل شهر.

وكانت أزمة الدولار قد أثرت على صرف رواتب المعلمين المعارين بالبعثة، حيث عرض عليهم البنك المركزي تقاضي نصف راتبهم بالدولار، والنصف الآخر بالجنيه المصري، بسعر الصرف المحدد بالبنك المركزي وهو 9 جنيهات.

ورفض معلمو البعثة العرض، مشيرين إلى أن شرط إرسالهم إلى البعثة أن الرواتب تصرف بالدولار، كما أن كافة البعثات المصرية بالسودان التابعة للوزارات الأخرى تتقاضي أجرها كاملًا بالدولار كل شهر، رغم زيادتها عن رواتب المعلمين.

وأكد المعلمون أنهم يعانون الاغتراب، وارتفاع درجات الحرارة بالسودان، إلى جانب الأمراض والأوبئة، فلا يجب حرمانهم من صرف الراتب المتفق عليه كاملًا، خاصة أن الحكومة المصرية لا تتحمل أي نفقات، فمنظمة اليونيسكو تدفع الرواتب مقدمًا كوديعة للبنك المركزي، الذي يتكفل بصرفها للمعلمين كل شهر.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني - في بيان لها - عدم مسؤوليتها عن تأخر الرواتب، مشيرة إلى أنها ترسل الأوراق الخاصة برواتب المعلمين شهرًا بشهر، إلى البنك المركزي ليقوم بتحويلها على حساباتهم.

ورغم ذلك تدخل اللواء حسام أبو المجد رئيس قطاع مكتب الوزير، وإلهام إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للخدمات المركزية بالوزارة، لإنهاء الأزمة، التي انقضت بتأكيد القنصل المصري بالسودان صرف كافة رواتب المعلمين المصريين بالسودان المتأخرة كاملة بالدولار، وعدم تكرار الأمر مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان