إعلان

ممثل وزارة البيئة أمام النواب: تأثير التغيرات المناخية خطير.. والتعدي على النيل "خط أحمر"

02:06 م الأحد 13 نوفمبر 2016

كتب- أحمد علي:

قال الدكتور أحمد أبو السعود رئيس جهاز شئون البيئة بوزارة البيئة، إن السيول التي ضربت بعض المناطق في عدد من المحافظات جاء نتيجة التغيرات المناخية مما يؤكد أن تاثير تلك التغيرات خطر وليس هزار.

وأضاف أبو السعود خلال اجتماع لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب مع مسئولي وزارة البيئة، أن مصر من الدول الملتزمة بتخفيض  طبقة الأوزون بنسبة 100%، مشيرًا إلى أن الوزارة انتهت من قانون المحميات الطبيعية وسيتم عرضه على البرلمان خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن أكثر المعوقات التي تواجه المحميات تتمثل في التعدي على المحميات، مؤكدًا أن المحميات تمثل 15%. وتابع إن هناك محميات في القاهرة تتعرض "لانتهاكات ضخمة".

وقال المسؤول إن مدينة الغردقة تم انشائها من خلال التعدى على المحميات الطبيعية حيث كان القانون وقتها ينص على انشاء مبان قابلة للفك والتركيب ولكن التعديات "فاقت كل الحدود".

ولفت رئيس جهاز شئون البيئة بوزارة البيئة إلى أن أحد الفنادق الشهيرة ضمن أكثر المنشأت التي تتعدى على المحميات، مضيفًا "هتجنن مش عارف أهدمه ولا عارف أخد حق الدولة."

وأضاف أن اصحاب الفنادق الكبرى بالغردقة حريصين على تقنين أوضاعهم لاسيما أن الوزارة تحرر لهم محاضر بسبب التعديات، لافتًا إلى أنه تم تشكيل لجنة من وزارة البيئة ومحافظة البحر الأحمر لبحث تلك التعديات حيث يتم رفع تقرير أولًا بأول للرئيس السيسي عن نتائج اعمالها.

وقال أبو السعود إن الوزارة قضت على لعبت القط والفأر التى كان يلجأ اليها اصحاب المصانع الذين كانوا يقومون بتشغيل الفلاتر البيئية عند علمهم بوجود لجنة تفتيش.

وطالب النواب بضرورة العمل على إصدار تعديل تشريعي لإلزام كافة المصانع باستخدام الرصد اللحظي وذلك لمعرفة العوامل المؤثرة على البيئة اولا بأول.

وأكد مسؤول وزارة البيئة، أن الوزارة قامت بتشغيل 7 محطات لتنقية مياه النيل من ملوثات مصانع السكر، مضيفًا "النيل خط أحمر ولا يمكن أن نسمح بتلويثه."

وأضاف أن الوزارة تسعى لانشاء 8 محطات جديدة  للرصد اللحظة خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن الوزارة تنتظر معرفة تأثير زيادة سعر الدولار على الميزانية المخصصة لها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان