إعلان

عقب الهجوم عليه.. المتحدث باسم الزراعة يدافع عن الوزير: "حريص على دعم الفلاح"

12:22 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

القاهرة- (أ ش أ):

قال الدكتور حامد عبدالدايم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة يؤكد دومًا أن الفلاح البسيط هو الساعد الأيمن لتحقيق الأمن الغذائى بمصر.

وأضاف عبدالدايم - في تصريح اليوم، ردا على ما أثير خلال جلسة لجنة الزراعة والري بمجلس النواب بأن عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لم يتخذ أي خطوات إيجابية منصفة للفلاح البسيط منذ توليه المسئولية، أن الوزير يحرص على دعم المزارعين والمساهمة في تحسين دخله ورفع مستوى معيشته، وهو ما يتماشى مع خطة الحكومة وتوجهات القيادة السياسية في مصر.

وأوضح المستشار الإعلامي للوزارة أن وزارة الزراعة تقف جنبا إلى جنب بجوار الفلاح المصري البسيط، مشيرا إلى أنه خلال العام الماضي تم تدشين عدد من البرامج التي ساهمت وبشكل فاعل في إحداث تنمية زراعية حقيقية، من خلال الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، وتطوير الري الحقلي في أراضي الوادي والدلتا، وتحديث خرائط الأراضي الزراعية وتحديد صفات التربة، فضلاً عن برامج قومية تم تنفيذها على أرض الواقع لتنمية وتطوير إنتاجية المحاصيل الحقلية، وتنمية محصول القطن ليعود إلى عرشه السابق من خلال منظومة إنتاج وتسويق تمنع الخلط بين الأصناف وتزيد الإنتاج، بالإضافة إلى استنباط أصناف جديدة منه عالية الإنتاجية والجودة بالوجهين البحري والقبلي، ليعود كمصدر فرح وسعادة للفلاح.

وأشار إلى أنه تم الإعلان أيضا عن برامج قومية لتنمية المحاصيل السكرية، وتنمية المحاصيل البستانية، وبرنامجا قوميا لوقاية النباتات، فضلا عن تنفيذ البرامج الخاصة بتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية، وتطوير وتحديث التصنيع الزراعي.

وقال عبدالدايم إن وزير الزراعة أنشأ مركزا ًللزراعة التعاقدية، وذلك بعد إصدار الرئيس السيسي للقانون الخاص بها، وتفعيل ما نص عليه الدستور المصري الجديد، بحيث يتم الإعلان عن أسعار المحاصيل الزراعية قبل زراعتها، وأيضا يضمن الفلاح المصري الحصول على عائد مجزي من محصوله، بحيث تقوم التعاونيات الزراعية بتسويق هذا المحصول ويحصل المزارع على مستحقاته، والحد من سلسلة الوسطاء.

وأوضح المستشار الإعلامي للوزارة أنه تم أيضا تفعيل منظومة كارت الحيازة الإلكترونية "كارت الفلاح"، وأنه يجرى حاليا العمل على قدم وساق لتنفيذ المشروع بالتعاون مع وزارات الإنتاج الحربي، والتخطيط والمالية والاتصالات .. لافتا إلى أن البداية كانت بمحافظة الإسماعيلية، تمهيدا لتطبيق هذه المنظومة على جميع المحافظات، لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

وقال إنه تم أيضا تفعيل مشروع التأمين الصحي على الفلاحين، حيث تم إمداد وزارة الصحة ممثلة في الهيئة العامة للتأمين الصحي، بكافة البيانات الخاصة بالمزارعين المستحقين للاستفادة من التأمين الصحي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان