إعلان

قالوا عن تعويم الجنيه

11:46 ص الخميس 03 نوفمبر 2016

كتبت-عبير القاضي:

أثار قرار البنك المركزى المصرى تخفيض قيمة الجنيه بنسبة 48% صباح اليوم الخميس، جدلا واسعاً على مواقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك وتويتر" ، وتباينت الإراء ما بين مؤيد ومعارض لقرار البنك المركزي.

ودشن رواد مواقع التواصل الإجتماعي"فيسبوك وتويتر" مجموعة من الهاشتاجات للتعبير عن آرائهم حيال قرارات البنك المركزي، ومن ضمن هذه الهاشتاجات "#تعويم_الجنيه ، و #البنك_المركزي، و #يلا نرجع مصر، حيث دخلت تلك الهاشتاجات قائمة الأكثر تداولا على "تويتر"، وأشاد المغردين على الوسوم بتلك الخطوة الهامة للبلاد.

وأشاد رجل الاعمال نجيب ساويرس، بقرار البنك المركزي، قائلا :" قرار ممتاز، ولابد من المساهمة في نجاح تلك القرارات المهمة.

وقال ساويرس، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي"تويتر"، اليوم الخميس، "التعويم خطوة ممتازة تاخرت كثير لكن الحمد لله تمت ..نرجو من منطلق وطنى عدم التكالب على الدولار الا للضروريات ،لازم نساعد على نجاح هذه الخطوة"

وأضاف قائلا : "ال واحد هينزل يشترى دولار مش محتاجله ينسى الكلام بعد كده عن الوطنية و حب الوطن .. المضاربة خيانة".

1234567

 

وأكد الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق والأستاذ بقسم الأمراض الجلدية بالمركز، إن قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه، سيقضي تماماً على ظاهرة اكتناز الدولار في المنازل".

وأضاف الناظر، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي"تويتر" اليوم الخميس، أن هذا القرار يسعى إلى " تشجيع ضخ الاستثمارات الأجنبية والعربية في مصر وما يصاحبه من زيادة فرص عمل جديدة ، و عودة الحياة والنشاط والثقة في البنوك المصرية خاصة وعامة، و قوة وزيادة التعاملات في البورصة المصرية ، و ثقة جهات التمويل والأقراض العالمية في الاقتصاد المصري، و زيادة الصادرات المصرية للخارج و الإسراع من عودة وزيادة معدلات تدفق السياحة لمصر.

hany

وكان قد قرر البنك المركزي المصري تخفيض قيمة الجنيه بنسبة 48% ليسجل الدولار 13 جنيها في السوق الرسمية بالبنوك مع السماح بتحركه في هامش بنسبة 10 في المائة ارتفاعا وانخفاضا.

وقالت مصادر مصرفية لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن البنك المركزي سيطرح ظهر اليوم عطاءا استثنائيا بالبنوك قد تصل قيمته إلى 4 مليارات دولار.

كما قرر البنك المركزي المصري، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 14.75 بالمئة و15.75 بالمئة على التوالي، و رفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 15.25 بالمئة، وزيادة سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 15.25 بالمئة.

وأعلن البنك اليوم تخفيض قيمة الجنيه بنسبة 48 بالمئة ليسجل الدولار 13 جنيها في السوق الرسمية بالبنوك مع السماح بتحركه في هامش بنسبة 10 بالمئة ارتفاعًا وانخفاضًا، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي وذلك من خلال آلية الإنتربنك.

تعويم الجنيه البنك المركزي المصري اقتصاد مصر سعر الدولار الاجراءات الاقتصادية شريف اسماعيل طارق عامر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان