إعلان

بالصور - القوات المسلحة تستعرض آخر التطورات بالعاصمة الإدارية الجديدة

03:27 م الإثنين 07 نوفمبر 2016

كتب – مصطفى المنشاوي:

قالت القوات المسلحة، إن "العاصمة الإدارية الجديدة "، التي تشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع العديد من الشركات المصرية العاملة في مجالات التشييد والبناء والمرافق والخدمات، بدأ يرى النور بسواعد المخلصين من شباب مصر، الذين يعملون كخلية نحل، يسابقون الزمن.

وأضافت القوات المسلحة، في بيان لها اليوم الأثنين، إن المشروع قائم على مساحة إجمالية تبلغ 170 ألف فدان، منها 40 ألف فدان في المرحلة الأولى يتم الانتهاء منها خلال عامين، وتشتمل العاصمة الإدارية الجديدة على مجمع يضم كافة الوزارات، ومقر لمجلس النواب، وقرية ذكية، ومقرات للسفارات الأجنبية فى مصر، ومقرات للجامعات والمدارس، وأرض للمعارض، وحديقة مركزية كبيرة تعتبر من أكبر الحدائق فى الشرق الأوسط، حيا كاملا لرجال المال والأعمال، ومقرا للبنك المركزى، والبورصة، ومقرات لمختلف البنوك المحلية والدولية ومطار مدنى يحمل اسم "مطار العاصمة" وهو ما تم الانتهاء منه بالفعل.

ويبلغ عرض الطريق الرئيسى للمدينة 124 مترًا مربعًا، وتعتبر مساحته الأكبر في مصر، حيث أن أكبر مساحة موجودة حاليًا تبلغ 90 مترًا مربعًا، ويتكون الطريق من 6 حارات طرق سريعة، بالإضافة إلى 3 حارات للخدمات، وتضم العاصمة الإدارية 25 حيًا سكنيًا تستوعب 6 ملايين نسمة، بالإضافة إلى 5 محطات لتوليد الكهرباء جاري إنشاءهم، حيث تصل حجم الطاقة المستهدفة فى المرحلة الأولى 2200 ميجاوات.

ويوجد بالعاصمة الإدارية أنفاق خرسانية للمرافق وتوصيلات الكهرباء و كابلات الاتصالات، وخطوط الغاز والمياه والصرف الصحي، بمساحة تبلغ "6 متر مربع × 6 متر مربع"، كما تضم عدايات خرسانية ومواسير بأقطار تصل إلى 3 متر مربع، وعدايات خرسانية فارغة من أجل استخدامها فى المستقبل، ويغذى العاصمة الإدارية الجديدة خط غاز رئيسي ممتد مباشرة من ميناء السخنة، ويجري تنفيذه حاليا، فضلا عن خط توصيل مؤقت من مدينة "بدر".

وفيما يتعلق بتوصيل المياه، أكدت القوات المسلحة، إن هناك ثلاثة خطوط "العاشر من رمضان، والقاهرة الجديدة ، والخط الرئيسي من البحر الأحمر "تحلية مياه البحر"، وهذه تعتبر المرة الأولى التى سيتم فيها توصيل المياه من البحر الأحمر إلى القاهرة وليس العكس، كما ستضم العاصمة الإدارية الجديدة شبكة معالجة مياه.

ويقول محمد فودة، المدير الإداري لطرق العاصمة الإدارية الجديدة "شركة أوراسكوم لإنشاء الطرق"، إن هناك 550 عاملًا بمختلف المهن تابعين للشركة يعملون فى تنفيذ 28 كيلو مترًا مربعًا من الطرق، موضحًا أن العمل يستمر على مدار 24 ساعة بنظام المناوبات.

وأوضح فودة، أن الجميع يعملون بجد ودون ملل من أجل إنجاز المشروع، مشيرًا إلى وجود عيادة طبية تابعة للشركة من أجل متابعة الحالة الصحية للعمال، معربًا عن سعادته بالمشاركة في هذا العمل لأنه سيكون مصدر فخر له في المستقبل.

كان وزير الإسكان مصطفى مدبولي، أعلن يوم 13 مارس عام 2015، عن إنشاء عاصمة جديدة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان