إعلان

برلماني يتساءل حول توقيت زيارة السعودية لإثيوبيا.. وممثل الخارجية: "ثقوا في القيادة السياسية"

01:34 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2016

كتب- أحمد علي:

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اجتماعاً اليوم لمناقشة أوضاع المصريين بالخارج، في وجود السفير خالد يسري، مساعد وزير الخارجية.

وأثار النائب مجدي سيف، عضو لجنة حقوق الإنسان، تساؤلاً حول توقيت زيارة المملكة العربية السعودية إلى دولة إثيوبيا لاسيما في ظل توتر العلاقات مؤخراً مع مصر، وعما إذا كان هناك علاقة بين السعودية وبناء سد النهضة من عدمه.

وأكد خالد يسري مساعد وزير الخارجية، أنه ليس هناك معلومات عما إذا كان هناك مشاريع مشتركة بين السعودية وإثيوبيا تم الاتفاق عليها غير ما تم الإعلان عنه بشأن الزيارة، مضيفاً "إلا أن الدبلوماسية المصرية تتابع جميع ما يحدث خارج البلاد، لابد أن يكون هناك ثقة في القيادة السياسية."

فيما قال النائب سعيد شبابيك، عضو اللجنة "لازم نحط كل دولة في مكانها الطبيعي.. جزيرتا تيران وصنافير مصرية بإذن الله".  

من جانبه قال عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن مصر دولة محورية وستظل متماسكة بفضل رئيسها وشعبها، ولن يكون هناك معوقات ستوقف مسيرتنا نحو التقدم.

وأضاف رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب "إحنا دولة حضارتها 7 آلاف سنة، ومكملين.. إحنا مش دولة صغيرة عشان تخاف."

فيما طالبت النائبة سولاف درويش، عضو مجلس النواب، بتخصيص جزء من السفارات المصرية بالخارج للتواصل مع المواطنين المصريين بالخارج بشأن التعرف على المشكلات التي تواجههم.

وقالت درويش، إن هناك فرق بين تعامل السفارات المصرية مع المصريين فى الخارج، وبين تعامل سفارات الدول الأخرى مع رعاياها، وقالت "باقى الجنسيات تهتم باحترام الإنسان في الخارج، حتى لو كان متوفي."

كما تساءلت النائبة عن الموقف الروسى تجاه تركيا بعد حادث اغتيال سفيرها أمس، مقارنة بموقفها مع مصر عقب حادث الطائرة الروسية.

من جانبه قال السفير خالد يسرى، مساعد وزير الخارجية، إنه كان هناك تقارب روسى تركى مؤخرا لتسوية الأمر فى سوريا، وهناك نظرية تتجه نحو أن حادث اغتيال السفير الروسى يهدف لضرب تلك التقارب.

وتابع "من الوارد أن يدرس الروس الموقف جيدا، قبل الإعلان عن موقفهم حتى لا يتسرعوا فى الحكم."

وردا على طلب تخصيص جزء للتواصل مع مشكلات المصريين، قال السفير "إن إمكانيات السفارات لا تسمح بتوفير محامي للمحامين، كما أن أمر شحن الجثامين يتم دراسته حالياً."

ومن جانبه عقب علاء عابد، رئيس اللجنة، أن اللجنة لديها 10 محامين متبرعين لأن يتولوا قضايا المصرين بالخارج."

ومن جانبه تساءل، عاطف مخاليف عضو اللجنة، عن مصير 30 ألف مصري محاصرون بالسعودية بسبب التعليمات الأخيرة الصادرة بشأن موسم الحج، قائلا "الناس دي بيدعوا علينا دلوقتي."

وعقب السفير خالد يسري قائلاً "ذلك الأمر ليس مقصود به مصر فقط، بل قانون السعودية بشأن الحج يتم تطبيقه على جميع الجنسيات."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان