إعلان

قطاع البعثات: سيتم شراء "منازل" المستشارين الثقافيين لتوفير 80 مليون دولار

11:12 ص الإثنين 01 فبراير 2016

الدكتور حسام الملاح

كتب - وليد العربي :

قال الدكتور حسام الملاح، رئيس قطاع البعثات والوافدين بوزارة التعليم العالي، إن البعثات تدر دخلاً إلي مصر اكثر من الطلاب الوافدين، فعلى سبيل المثال تم رفع قيمة استخلاص الاوراق من 108 جنية إلي 300 دولار، وذلك لتحويل الخدمات للبعثات اونلاين.

واضاف الملاح، في تصريحات له، أن مصر كان لديها اكثر من 37 مكتب ثقافي، وطُلب منه ترشيد النفقات، فتم تقليص عددهم بعض عملية دمج إلي 30 مكتب ثقافي على مستوى العالم.

وأكد رئيس قطاع البعثات الوافدين بوزارة التعليم العالي، عن خط جديدة لقطاع البعثات، وهي شراء اصول ثابتة " شقق" للملحقين الثقافيين بالخارج، بدلاً من صرف بدل سكن وتكبد الخزينة اموالا طائلة، موضحاً ان المحلق الثقافي يتم منحه راتب، بالإضافة إلي بدل سكن يختلف بطبيعة الدولة المقيم فيها، تبدأ من 3 آلاف دولار، وتنتهي حتي 10 آلاف دولار شهرياً.

وتابع الملاح، أن خزينة القطاع بها 5 مليون دولار تحت بند الزيادات، سيتم تخصيصهم لشراء حوالي 100 شقة للمبعوثين، لافتا ان رأس المال المتوقع لامتلاك مصر اصول ثابتة في دول المكاتب الثقافية من 50 الي 100 مليون دولار، وسيتم البدء بعدد من الدول، وبالتالي لن يمنح للملحق بدل السكن، وسيتم وضعه في خزينة الوزارة حتى تجميع مبلغ آخر وشراء أصول اخري في دول بها مكاتب ثقافية تابعة لمصر، وبذلك يتم توفير اموال للدولة، مع وجود أصول ثابته ولا تتكبد الدولة سوى راتب الملحق فقط.

وأكد الملاح، أن مرتبات الملحقين الثقافيين البالغ عدده 30 مكتب وحوالي 300 موظف من 25 إلى 27 مليون دولار مؤكدا أنه بذلك سيتم توفير حوالي 80 مليون دولار للدولة سنويا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان