إعلان

وفقا للإحصائيات .. نجيب محفوظ وأحمد مراد الكٌتاب المفضلين لرواد معرض الكتاب

01:22 م الخميس 11 فبراير 2016

كتبت – نسمة فرج:

أسدل الستار عن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 47، وأختتمت أمس الأربعاء، فعاليات المعرض الكتاب الذي فتح أبوابه للزائرين خلال 15 يوما من الساعة 9 صباحا حتي 7 مساءً بمنطقة أرض المعارض بمشاركة  بمشاركة 34 دولة منها 21 دولة عربية وإفريقية منها الكويت، الإمارات، السعودية، تونس،سلطنة عمان، فلسطين، الأردن، ليبيا، اليمن، السودان، الصومال، أثيوبيا، الجزائر،العراق، المغرب، سوريا، لبنان، قطر ، إرتريا،و13 دولة أجنبية منها إيطاليا، روسيا، أذربيجان، الهند، ألمانيا، فرنسا، جمهوية التشيك، اليونان،  جمهورية الصين الشعبية،  ولأول مرة كازاخستان ، باراجواى.
 
كما يشارك 850 ناشر منهم 50 ناشرا أجنبيا و 250 ناشرا عربيا و550 ناشرا مصريا ، بالإضافة إلى 118 كشك بسور الأزبكية.
 
وقام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالهيئة المصرية العامة للكتاب باستطلاع رأى جمهور المعرض فى الفترة من 28 يناير 9 فبراير 2016 من خلال عينة عشوائية من مجموع ما تم جمعه استمارات استطلاع الرأى وكانت نسب كالتالي.
 
كان زوار المعرض الآتين من محافظات القاهرة الكبرى بنسبة 60 %، أما الوافدين من محافظة الاسكندرية كانوا بنسبة  6%والوافدين من المدن الساحلية بنسبة1% وزوار المعرض من الوجه البحرى كانوا بنبة 23% أما زوار المعرض الوافدين من الوجه القبلى كانوا بنسبة 10%.
 
أما الفئات العمرية الأكثر  تواجدا بين زوار المعرض كانوا  مابين 18 – 30 وبلغت نسبتهم 29% ويليه الفئة مابين 30 – 39 وبلغت 22%.
 
أما عن تطوير وتحديث المعرض هذا العام كان 88% من الزائرين قد لمسوا تطوير وتحديث في المعرض و12% لم يلمسوا كما راي 65% انه تم إعلان عنه بصورة مناسبة.
 
وعن أسباب القراءة فأكد 40% من زوار المعرض من الأعمار المختلفة يقرأون بحكم التخصص أما 30% يقرأون  لانهم يجدون المتعة في القراءة و20% من أجل الإطلاع وأكتساب المعلومات الجديدة و 10% للتسلية وقضاء على وقت الفراغ.  
 
أما عن الموضوعات المفضلة لزائرين معرض الكتاب فتساوت الكتب الدينية والقصص والروايات في نسبة حيث بلغت 20% و تلي ذلك الشعر وبلغت 15% و الكتب السياسية والكتب المترجمة والكتب التاريخية وبلغت نسبة 10%  أما كتب الأبراج نسبتها 5%.  
 
أما عن الكتاب فكان أكثر  ما يلفت أنظار الزوار له هو موضوعه فبلغت نسبة 50% ويليه اسم المؤلف بنسبة 30%  أما نسبة الإعلان عنه بلغت 10% والغلاف 5% أما جودة الطباعة 5%.
 
وقد اختار جمهور معرض الكتاب كٌتابهم المفضلين وهم نجيب محفوظ وأحمد مراد ومصطفى محمود و جمال الغيطاني وطه حسين ومحمد إبراهيم.
وعن الكتب قراءة الكتب المترجمة فكانت نسبة 62% يحبون قراءة الكتب المترجمة و38% لا يحبونها أما عن شراء الكتاب الإلكتروني في المعرض الكتاب كان 91% لم يشتروا كتب إلكترونية  
 
أما عن مساعدة برنامج "عم امين " بما يحتويه من معلومات عن المعرض علي توفير وقت وجهد الزائرين من البحث فبلغت النسبة حوالي 65% من الزائرين قد ساعدهم بالفعل. 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان