إعلان

هل يفصل البرلمان كمال أحمد بعد ضرب عكاشة ب"الحذاء"؟

04:21 م الأحد 28 فبراير 2016

النائب كمال احمد

كتب ـ محمد الصاوي:

قال الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة الأسبق، أن ضرب كمال أحمد زميله توفيق عكاشة بالحذاء تصرف "غير قانوني ومستهتر".

وأضاف كبيش في تصريح لمصراوي، اليوم الأحد أن كمال أحمد "لا يعي تبعات هذا الفعل غير المسؤول"، مضيفا أن الواقعة تستوجب فصل النائب السكندري.

وقال كبيش إن من حق النائب توفيق عكاشة مقاضاة أحمد على الشق الجنائي.

ولفت إلى أن الواقعة من الممكن أن تأخذ منحنيات خطرة خاصة أنها تمثل اعتراض على اتفاقية دولية أقر بها رئيس الجمهورية، وبالتالي فأنها تضر الأمن القومي.

وأشار عكاشة إلى أن واقعة قيام توفيق عكاشة للسفير الإسرائيلي بمنزله، فعل غير مقبول على المستوى الشعبي، ولكنه على المستوى القانوني والدبلوماسي لا غبار عليه، ولا يحاسب عكاشة عليه قانونًا.

فيما قال الدكتور جمال جبريل أستاذ ورئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق بجامعة حلوان، أن واقعة تعدي نائب على نائب اخر بالحذاء "واقعة مخزية"، لكنه لا يمكن أسقاط العضوية عنه النائب المعتدي بقوة القانون.

وأضاف جبريل في تصريح لمصراوي، أن الواقعة لابد أن تقوم بالتحقيق فيها لجنة القيم بمجلس النواب، وبعدها العرض على المجلس بأكمله، مشيرًا أنه لابد من موافقة اكثر من ثلثي المجلس لجواز أسقاط عضوية كمال أحمد، ولا يمكن أسقاطها بقوة القانون داخل المجلس.

وأشار جبريل إلى أن الرفض الشعبي لواقعة استقبال النائب توفيق عكاشة للسفير الإسرائيلي لا علاقة له بالعمل النيابي فهذا شأن وذاك شأن أخر.

وأوضح أن استقبال السفير الإسرائيلي قانونيا مثله مثل سفير أي دولة أخرى، لذلك لا غبار قانوني على عكاشة.

وكانت جلسة اليوم قد شهدت قيام النائب كمال أحمد، بالتعدي بالضرب على الإعلامي توفيق عكاشة، مستخدماً حذائه، عقب وصوله إلى القاعة الرئيسية بالبرلمان.

ورد الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، على الواقعة بطرد كل من كمال أحمد، وتوفيق عكاشة، خارج القاعة الرئيسية.

كان قد قرر الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب تشكيل لجنة خاصة للتحقيق مع النائب توفيق عكاشة لاستقباله السفير الإسرائيلي بمنزله.

وطرح عبدالعال على النواب غلق باب المناقشة في قضية السفير الإسرائيلي وعكاشة وهو الأمر الذي وافق عليه النواب بالإجماع.

وفي السياق ذاته أكد عبدالعال، إنه تلقى طلبا من بعض النواب بالتحقيق مع النائب توفيق عكاشة لانتحاله صفة دكتور.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان