إعلان

بعد 10 سنوات.. كوكب عطارد يعبر قرص الشمس "دعوة للمهتمين بمشاهدة الظاهرة"

04:53 م الأربعاء 20 أبريل 2016

كوكب عطارد يعبر قرص الشمس

القاهرة- (أ ش أ):

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور حاتم عودة، إن العالم سيشهد يوم الاثنين الموافق 9 مايو المقبل عبور كوكب عطارد لقرص الشمس، حيث سيمر هذا الكوكب بين الأرض والشمس، مما يمكن رؤيته كنقطة سوداء تتحرك عبر قرص الشمس، مشيرًا إلى أن آخر عبور له كان في 8 نوفمبر عام 2006.

وأضاف -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء- أنه سترصد هذه الظاهرة باستخدام التلسكوب الشمسي بالمعهد "مرصد حلوان"، موجها الدعوة لاستقبال الجمهور من المهتمين بعلم الفلك لمشاهدة ومتابعة هذه الظاهرة.

ولفت إلى أن عبور عطارد لقرص الشمس سيبدأ في تمام الساعة الواحدة ظهرا والدقيقة 12 وسيبلغ ذروته في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 57 عصرا، فيما تنتهي عملية العبور في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 42 مساء بتوقيت القاهرة المحلي.

وأوضح أن العبور الفلكي سينتهي بالنسبة لمدينة القاهرة في تمام الساعة السادسة ودقيقة 41 مساء وقت غروب الشمس، ولافتا إلى أن رؤية عبور عطارد لقرص الشمس تنتهي مع غروبها في كل مدينة على حدة من مدن مصر.

ونصح عودة الراغبين في متابعة هذه الظاهرة باستخدام المناظير الفلكية الخاصة المزودة بالمرشحات الشمسية لحماية العين من أضرار أشعة الشمس المباشرة أو غير المباشرة، من خلال إسقاط صورة الشمس بواسطة المنظار على ورق أبيض، موضحا أن استخدام النظارات الشمسية غير مجد في رؤية تلك الظاهرة نظرا لصغر كوكب عطارد بالنسبة للشمس.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان