إعلان

جدل بلجنة الإسكان بالنواب بشأن قرض "مصرف الرهاوى"

12:42 م الإثنين 09 مايو 2016

كتب- أحمد علي:
ناقشت لجنتي الإسكان والدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، خلال اجتماعهما المشترك اليوم الاثنين، قرض "مصرف الرهاوي" المقدم من الكويت بمبلغ 45 مليون دينار كويتي وبفائدة 3 % ويخدم 32 قرية في الجيزة في مرحلته الأولى، و25 قرية في المرحلة الثانية.

وقال محمد العقاد عضو المجلس: لدينا شروط إجحافيه في الاتفاقية ومنها أنه لابد يكون له ضمانه عينية، بصندوق الإنماء العربي مضيفا :"هذا يعنى أن أي قرض بعد كدة لابد من وجود ضمانه عينية له، وأي قرض يزيد عن أربعين مليون دينار يطرح في مناقصة دولية".

ولفت إلى أن هذا يعرضنا لوقف القرض ودفع عمولة ½ في المائة منذ اعتماد القرض، مؤكدًا أن هذا شرط مجحف، ومنوهًا إلى أن الفائدة المقدرة بـ3% على العملة الأجنبية كبيرة جدًا، وفائدة البنوك المركزية على العملية الأجنبية لا تزيد عن 1%، قائلًا: نحن لسنا بحاجة لأعباء إضافية خاصة أنه لا يجوز التعديل في أي اتفاقية دولية.

ومن جانبه قال محمد بدوى محمود وكيل لجنة الإسكان، أنه كان لابد من وجود وزير الإسكان في أول اجتماعات لجنة الإسكان والمرافق، في مناقشة قرض مصرف الرهاوى، مشيرا أن ½ % شرط مجحف حيث إننا لم نقبل القرض بعد، ولا بد من إعفائنا من هذه الفائدة.

وقال محمد إسماعيل عضو لجنة الإسكان: لدينا أزمة داخلية في الميزانية والاحتياطي الأجنبي قليل جدًا لدينا وبالتالي يجب أن يكون الإنفاق ليس به سلبيات في الإنفاق لأنه سيترتب عليه آثارًا سلبية ولا بد وضع أليه للتنفيذ وتكون الشركات المنفذة مصرية، مؤكدًا أن 3% فائدة ليس مبلغ كبير، و5 سنوات فترة سماح بفائدة ½ في المائة .

وقال عاطف عبد الجواد امين سر لجنة الإسكان أننا نعانى من مشكلة الصرف الصحي ، وتمت مفاوضات من الحكومة المصرية لتعديل الفائدة لتكون بالجنية المصري، متابعًا: لن نستطيع اقناع الحكومة الكويتية بتغير فائدة القرض وأعلن موافقتي على القرض.

وأضاف محمد الحصن عضو لجنة الإسكان: لابد عند عرض اتفاقية أن نقبلها أو نرفضها ولكن لا يصح أن نعدل فيها، مؤكدًا أن المال ليس له أهمية بالنسبة لصحة المواطن المصري، حيث إنه من حق المواطن ان نرفع عنه التلوث الذي يؤدي إلى العديد من الامراض مثل الفشل الكلوي وغيره، مشيرًا إلى أن محطات المعالجة في المحافظات تحتاج لصيانة مستمرة وأهم ما يتناوله الإنسان المصري هو التلوث، معلنًا موافقته على القرض.

وأعلن حسن خيرالله مواقفته على القرض مطالبًا أعضاء اللجنة بالموافقة عليه لأن التلوث عبئ على المواطنين في قرى ونجوع مصر، قائلًا: أرجوكم وافقوا على القرض .
وقالت منى شاكر عضو لجنة الإسكان، ‘نها موافقة على القرض حيث ‘ن المستشفيات تعمل لمدة 24 ساعة في عمليات الغسيل الكلوي الذى يأكل المصريين ولا بد من إنقاذ حياتهم بقبول القرض، مؤكدة: "هو إحنا لاقين حد يسلفنا" .
اما النائب إيهاب منصور، فأعلن موافقته على القرض، مع احتفاظه على شروطه وفائدته الكبيرة، مطالبا بأن يكون القروض القادمة بفائدة أقل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان