إعلان

"إسكان" البرلمان تطرح قانونًا للمصالحة في مخالفات البناء على الأراضي الزراعية

02:49 م الأحد 05 يونيو 2016

مجلس النواب

كتب - أحمد علي:

بدأت لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة المهندس معتز حسن، اجتماعها اليوم، بمناقشة القانون الجديد الخاص بالمصالحة في مخالفات البناء، وتعديلات القانون 119.

واقترح معتز حسن، أن يتضمن القانون الجديد، تحصيل غرامات من المخالفين على البناء على الأراضي الزراعية، بقيمة استصلاح 10 فدادين.

وشدد رئيس لجنة الإسكان، أنه لابد أن يكون هذا القانون مؤقت بسنة أو سنتين على الأكثر؛ لعدم فتح الباب للمخالفات، وكذلك من الممكن استبدال الغرامة بالمصادرة، وأن تضاف الغرامة على الفواتير الشهرية من خدمات المياه والكهرباء.

من جانبه أكد النائب خالد عبد العزيز، عضو اللجنة، أن اسم القانون سيثير لغطًا كبيرًا في الشارع، مشددًا على ضرورة تغيير المسمي من قانون المصالحة، إلى قانون التعامل مع المخالفات.

وأشار عبد العزيز، إلى ضرورة تغليظ العقوبة على المخالف الرافض للتصالح، والتعتيم على القانون؛ لعدم الدخول في موجة كبيرة من المخالفات من المواطنين حال استشعارهم بإصدار قانون يقنن أوضاع المخالفين، حسب قوله.

وأكد النائب محمد العقاد، عضو لجنة الإسكان، على ضرورة وجود مجلس محلي وجهاز شعبي؛ للرقابة على مخالفات البناء، مؤكدًا أنه لابد من وجود آلية شعبية للرقابة.

بينما طالب إسماعيل نصر الدين عضو لجنة الإسكان، بفصل التعامل بين الجمهور والإدارات الهندسية، وأن تكون الإدارت الهندسية تابعة لوزارة للإسكان، بدلًا من تبعيتها للإدارة المحلية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان