إعلان

بسبب غضب النواب.. وزير البيئة يطرح حلولا عاجلة لأزمة القمامة في الاسكندرية

12:08 م الإثنين 18 يوليه 2016

زير البيئة يطرح حلولا عاجلة لأزمة القمامة في الاسك

كتب-إسلام الجوهري:

ناقشت أمس الأحد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أحمد السجبني، طلب الإحاطة المقدم من النائب السكندري أبو العباس تركي لوزير البيئة الدكتور خالد فهمي، بخصوص القمامة في الإسكندرية، وهي القضية التي تفاقمت جدا منذ الشتاء الماضي.

من جانبه أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أنه مواجه بأزمة بيئية ينطبق عليها أحكام المادة 25 لقانون البيئة ويجب أن تتخذ كل التدابير لحل هذه الأزمة ، مشيرا إلى أن وزارة البيئة تدخلت ماديا منذ العام الماضي، ودفعت مبلغ 48 مليون جنيه على دفعتين من أكتوبر العام الماضي حتى يونيو هذا العام لتغطية الفارق وتكلفة الخدمة.

وأكد فهمي، في تصريحات صحفية له اليوم الاثنين، أنه من اجل القضاء علي الازمة نهائيا، أنه تم دراسة حزمة من الإجراءات المؤسسية لحل المشكلة نهائيا، من هذه الإجراءات تم الانتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات، وكذا القيمة التقديرية، كما تم التفاوض مع شركة النظافة.

وأشار إلى خطورة الأزمة التي تستدعي التدخل الفوري، واتخاذ اجراءات عاجلة لرفع القمامة وتفريغ محطات المناولة، وفتح مدفن برج العرب والحمام، وهذه الإجراءات تحتاج توفير 90 مليون جنيه، يمكن توفيرها، بالإضافة إلى المديونية التي تم الاتفاق علي تسويتها مع المحافظة والجهاز المركزي للمحاسبات ووزارة العدل .

وأشار وزير البيئة أنه سيتم عرض هذه الإجراءات على مجلس الوزراء في الاجتماع الوزاري المقبل، وفي حالة الموافقة عليها سوف يتم البدء بالعمل فورا لتغيير الوضع على الأرض، مشيرا إلى المشكلات التي تعاني منها شركة النظافة في الإسكندرية، وأنه في حالة موافقة رئاسة الوزراء سيقوم بالتعاقد الفوري مع شركة او اكثر للرفع الفوري وافراغ محطات المناولة استنادا للمادة 25 من قانون البيئة، بالتالي ستكون وزارة البيئة مسئولة مع المحافظة.

ولفت إلى أن هذه الإجراءات ممكن تكون بالتعاقد الفوري مع شركة أخرى أو مع نفس الشركة، أو توفير المعدات سواء المعدات الثقيلة أو الترويسيكلات، مؤكدا توفير 100 تروسيكل ومعدات ثقيلة ستورد من اول أغسطس القادم، والوزارة جاهزة لأية اجراءات أخرى تتطلبها المنظومة .

مشيرا الى توقعاته بتفاقم الأزمة في الإسكندرية والجيزة والمدافن التي تحدث بها حرائق .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان