إعلان

22 دولة تطالب المجلس الرئاسي بتقديم تشكيل حكومة الوفاق للبرلمان الليبي

06:27 م الخميس 22 سبتمبر 2016

جانب من الاجتماع

كتب – سامي مجدي:

دعا بيان صدر عن اجتماع وزاري دولي حول ليبيا على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، الخميس، المجلس الرئاسي إلى تقديم التشكيل الحديد لحكومة الوفاق الوطني لكي يتسنى لمجلس النواب التصويت عليها.

وأكد بيان الاجتماع الذي شاركت فيه مصر بوفد ترأسه وزير الخارجية سامح شكري، الالتزام بوحدة ليبيا والترحيب بالخطوة الذي قام بها الجيش الليبى بتسليم المنشآت النفطية للمؤسسة الوطنية للنفط.

الاجتماع دعت إليه إيطاليا والولايات المتحدة وشارك فيه 22 دولة وثلاث منظمات دولية هي لأمم المتحدة والاتحاد الافريقى وجامعة الدول العربية، حسبما افاد المتحدث باسم الخارجية.

وقال أحمد أبو زيد إن مصر أكدت في بيانها أهمية تشجيع المجلس الرئاسي الليبي على تقديم المقترح الخاص بحكومة الوفاق الوطني إلى مجلس النواب، وتشجيع مجلس النواب على التصويت على الحكومة المقترحة.

ولم يحظى التشكيل الأول لحكومة الوفاق بموافقة مجلس النواب القائم شرق ليبيا.

وأكد وزير الخارجية دعم مصر الكامل للدور الذي يقوم به الجيش الوطني الليبي ودعم اتفاق الصخيرات.

وأعرب شكري عن تقدير مصر لتسليم الجيش الوطني الليبي للمنشآت النفطية إلى المؤسسة الوطنية للنفط، الأمر الذي يعكس التعامل بمنطلق وطني ومهني مع هذا الموضوع.

وأكدت مصر أيضا ضرورة توفير الدعم لليبيا في مجال مكافحة الإرهاب واتخاذ مواقف حاسمة ضد المليشيات المسلحة وما تقوم به من أعمال.

وأعلنت مصر رفضها للإعلان الاحادى الصادر عن مجلس الدولة في ليبيا مؤخراً، والذي سعى إلى التعدي على الصلاحيات التشريعية لمجلس النواب، وطالب جميع الأطراف في ليبيا بتقديم التنازلات بهدف الوصول إلى التوافق المطلوب لتنفيذ اتفاق الصخيرات.

وتعاني ليبيا من انقسامات حادة حيث هناك برلمانين وحكومتين كل منهما مدعومة بجماعات مسلحة، وقد انزلقت البلاد في فوضى منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي وقتله أواخر 2011.

جانب من الاجتماع (2)

جانب من الاجتماع (3)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان