إعلان

"الري" تعلن تأجيل توقيع عقود سد النهضة.. ومشاورات لتحديد موعد جديد

12:48 م الأحد 04 سبتمبر 2016

سد النهضة

كتب- محمد قاسم:

صرح المهندس وليد حقيقي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، بأنه تم تأجيل موعد توقيع العقد الخاص بدراسات سد النهضة مع المكتب الاستشاري والذي كان مخططا في الخرطوم في 5 و6 سبتمبر الجاري.

وأضاف حقيقي، في تصريحات له اليوم الأحد، أن سبب التأجيل يأتي نتيجة لبعض الأمور العالقة بين المكتب الاستشاري الذي سيقوم باجراء الدراسات الفنية لسد النهضة والمكتب القانوني الذي يقوم بصياغة العقود، وكذلك عدم حصول خبراء المكتب الاستشاري على تأشيرة دخول السودان، مؤكدًا أنه جاري التنسيق مع المكاتب الإستشارية ومع الجانب السوداني والإثيوبي للتوافق حول الموعد الجديد للاجتماع.

كان المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، أعلن قبل أسبوعين أن مصر تلقت دعوة من السودان للمشاركة في اجتماعات توقيع العقود الاستشارية لسد النهضة الإثيوبي يومي 5 و6 سبتمبر المقبل في الخرطوم.

وكشف مصدر مطلع، لمصراوي، أن موعد توقيع العقود الذي أعلنه المتحدث بإسم وزارة الخارجية تم الإعلان عنه دون العودة للمفاوضين المصريين من وزارة الري الذين لم ينتهوا من مراجعة كافة العقود مع المكاتب الاستشارية، مؤكدًا أن المفاوضين المصريين فوجئوا بالإعلان عن موعد توقيع العقود من وسائل الإعلام رغم عدم الانتهاء من كافة العقود.

كان الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري، قال في تصريحات خاصة لمصراوي الأربعاء الماضي، إن جميع الدول انتهت من وضع ملاحظاتها على عقود الدراسات وارسالها إلى اللجنة الثلاثية الوطنية، وتم ارسال جميع هذه الملاحظات للشركات الاستشارية المنوط بها تنفيذ الدراسات، ونحن الآن بانتظار ردود المكاتب الاستشارية على آلية تنفيذ وتضمين هذه الملاحظات في الدراسات.

وأكد الوزير أن العقود لم تصل حتى الآن من المكاتب الاستشارية "بى آر إل" و"أرتيليا" الفرنسيين بالإضافة إلى المكتب الإنجليزي القانوني "كوربت" وبمجرد وصولها، أنه لم يتم الاتفاق على موعد نهائي للتوقيع على عقود الدراسات الفنية مع الشركتين الفرنسيتين.

وتُعد الدراسات الفنية (التي لم توقع عقودها بعد) ستُجرى خلال فترة تتراوح بين 8 - 11 شهرًا، ليكون لدى مصر دراسة مائية، تجيب عن كل الاستفسارات التي تدور حول آثار سد النهضة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان