إعلان

وزير الأوقاف يرفض إنشاء نقابة مهنية للأئمة

02:03 م الإثنين 23 يناير 2017

كتب - أحمد علي:

رفض الدكتور محمد مختار جمعة- وزير الأوقاف، إنشاء نقابة مهنية لأئمة الأوقاف، متحفظًا على مشروع القانون المُقدم من عددٍ من نواب البرلمان لإنشاء النقابة.

وأكد جمعة، أنه يدعُم فكرة إنشاء أندية خدمية للأئمة على غرار أندية القضاة والقوات المسلحة والشرطة، مشيرًا إلى أن إنشاء نقابة مهنية سيؤدي إلى انفلات وفوضى في الدعوة، فضلًا عن خلق تداخلًا وتنازعًا في الاختصاصات مع وزارة الأوقاف، مؤكدًا رفضه أن تتدخل نقابة في منح تصاريح العمل ومزاولة الخطابة للأئمة.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير بالاجتماع المُشترك للجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب - والذي انعقد اليوم الإثنين - لمناقشة مشروع القانون المُقدم من النائب مصطفى الكمار، ونحو 60 عضوًا آخرين، بشأن إنشاء نقابة لأئمة الأوقاف.

وقال وزير الأوقاف:"في الفترة التي توليت فيها الوزارة، كان متوسط ما يتقاضاه الأئمة الجدد من 700 إلى 800 جنيه، ولما حاولنا نحسن الوضع المادي طالبنا ببدل 1000 جنيه، وكانت معركة صعبة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة للبلد"، وتابع:"مافيش حد يزيد ألف جنيه مرة واحدة، وكان للرئيس السيسي دورًا مهمًا في هذا الموضوع، وكان داعم لينا وتمت الزيادة، وطلبنا بعد ذلك بزيادة بدل صعود المنبر من ألف جنيه إلى 1010 جنيه".

واستطرد الوزير:"أود كأي مسئول أن يتحسن دخل جميع العاملين معه، نظرًا لأنه من الصعب أن يعمل الإمام أي عمل آخر بجانب عمله"، وأردف:"في الفترة التي توليت فيها المنصب، أخد الإمام أكثر مما كان يحصل عليه قبل ذلك بنحو 150% على الأقل".

وتابع:"هناك جهات ينفع فيها النقابات المهنية، وجهات أخرى ينفع فيها النوادي الخدمية، مثل: المحامين، المهندسين، والأطباء"، وأردف:"أمر طبيعي يكون لهم نقابة مهنية تهتم بشئونهم، أما الجانب الخدمي مثل أندية القضاة وأندية القوات المسلحة هذه جهات ذات طبيعة خاصة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان