إعلان

الجامعة العربية تدعو لعدم منح إسرائيل مقعدًا بمجلس الأمن

05:00 م الأحد 08 يناير 2017

السفير حسام زكي

القاهرة- (أ ش أ):

أعلن السفير حسام زكي- الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، اليوم الأحد، أن الجامعة تلقت دعوة للمشاركة في مؤتمر باريس للسلام، المقرر عقده منتصف الشهر الجاري؛ بمشاركة 70 دولة مهتمة بالقضية الفلسطينية.

وقال زكي - في مؤتمر صحفي عقده اليوم - "إن الجامعة العربية تشارك في الاتصالات الجارية بشأن المؤتمر، الذي تشارك فيه 70 دولة هي الأكثر اهتمامًا بالقضية الفلسطينية والسلام في الشرق الأوسط ، وكذلك الاتصالات الخاصة بالبيان الذي سيصدر في الختام".

وأفاد بأن المؤتمر يمثل فرصة مثالية لبلورة الإجماع الدولي حول مرجعيات ومحددات التسوية النهائية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتأكيد على أن حل الدولتين هو الحل الوحيد للقضية وأن أي أصوات تعارض هذا الحل هي أصوات معزولة دوليًا، مؤكدًا أن هناك إجماعا دوليا يؤكد أن الأراضي التي احتلت في عام ١٩٦٧ هي أراض فلسطينية بما فيها القدس والتي ستقام عليها الدولة الفلسطينية.

وحول مساعي إسرائيل للحصول على مقعد في مجلس الأمن خلال الفترة القادمة، دعا زكي، دول العالم للامتناع عن منح أصواتها لإسرائيل في محاولتها للترشح لمجلس الأمن لعام 2018، قائلا "إنه من غير المقبول أو المعقول أن تكون الدولة التي تخالف القانون الدولي وتحتل دولة أخرى أن تكون جزءا من الجهاز الرئيسي المنوط به إدارة السلم والأمن على مستوى العالم".

وأعرب الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية عن أمله في أن تضع دول العالم هذا الترشيح في المكان الذي يستحقه وبالتالي تمتنع عن منح أصواتها إسرائيل ولا تتيح لها فرصة الوصول للمجلس كعضو غير دائم فيه باعتبارها دولة تحتل أراضي الغير.

وعن مطالبة الكونجرس الأمريكي بإلغاء قرار مجلس الأمن الأخير بشأن الاستيطان، قال زكي "إن أي أحد يتحدث عن محاولة التغيير أو إلغاء القرار يجهل اُسلوب العمل بالأمم المتحدة ويعكس عدم فهم آليات عمل الأمم المتحدة".

وفيما يتعلق بموقف إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب من القضية الفلسطينية. قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية :"لا نريد استباق الأحداث ولكن موقف الإدارة الأمريكية الجديدة من فلسطين لا تبدو مؤشراته جيدة، لكننا نأمل عندما تتولى السلطة أن تدرك أن الموضوع معقد ولا يصح أن تنحاز لطرف خاصة إذا كان هذا الطرف هو الذي يقوم بالاعتداء والاحتلال".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان