إعلان

بتكليف قضائي.. جامعة القاهرة تُشكل لجنة لدراسة أوضاع "سجن العقرب"

01:01 م الأربعاء 25 أكتوبر 2017

سجن العقرب - ارشيفية

كتب- محمد قاسم:

قال مصدر مطلع بجامعة القاهرة، إن هيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري كلفت الجامعة بإعداد تقرير فني حول مدى صلاحية سجن طره شديد الحراسة 992 والمعروف بـ"سجن العقرب".

وذكر المصدر، في تصريحات لمصراوي، الأربعاء، أن الجامعة تنتظر خطاب رسمي من مجلس الدولة لرئيس الجامعة الذي بدوره يندب لجنة ثلاثية من خبراء مختصين في الطب والهندسة وعلم الاجتماع.

وأشار إلى أن المحكمة حددت مهام اللجنة بأن تعد تقريرًا حول سجن طرة شديد الحراسة 992 "سجن العقرب" يتضمن مدى تهيئة منشآت السجن وملحقاته وخاصة مستشفى السجن من استقبال المحبوسين احتياطيا والسجناء فيه ومدى ملائمته لتوفير معيشة مناسبة بداخلة وقدرة استيعابه الحقيقة للسجناء.

وتوقع المصدر أن يتم الإعلان عن تشكيل اللجنة الأسبوع المقبل، لافتًا إلى أن اللجنة لها الاستعانة بما تراه من خبراء في المجالات الأخرى ذات الصلة، مضيفا أن اللجنة ستزور السجن للتأكد من مدى توفير وسائل الحياة الكريمة من مياه نظيفة وطعام صحي ورعاية صحية، وغير ذلك من مستلزمات الحياة الأساسية.

وأكد المصدر أن اللجنة ستعد تقريرها حول السجن وتوضح رأيها الاستشاري فيه وتعيده إلى محكمة القضاء الإداري التي لها الرأي الأخير في الدعوى.

كانت هيئة مفوضي الدولة، بالدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة، أصدرت أمس الثلاثاء تقريرًا أوصت فيه بإصدار حكم بإحالة الدعوى التي تطالب بغلق سجن العقرب شديد الحراسة، لرئيس جامعة القاهرة ليندب بدوره لجنة ثلاثية من الخبراء المختصين بمجالات الطب والهندسة وحقوق الإنسان، ولهم الاستعانة بما يرونه من خبراء في المجالات الأخرى ذات الصلة.

واختصمت الدعوى المقامة من 7 منظمات حقوقية وكلاء عن رابطة أسر سجن العقرب، وحملت رقم 39399 كل من رئيس الجمهورية بصفته ووزير الداخلية.

وذكرت الدعوى أن التصميم الهندسى لمبانى السجن نفسه ضار بصحة الإنسان، حيث إنها عبارة عن مبانى خرسانية تمنع دخول الشمس والهواء، فضلا عن وجود تعنت من قبل إدارة السجن تتمثل في منع دخول ادوية الى المرضى ودخول الطعام ومنع التريض والزيارة.

وأضافت الدعوى أن عدد كبير من النزلاء تعرض لحالات تسمم بسبب الطعام الفاسد الذى تقدمه إدارة السجن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان